أعشاب للضغط المرتفع

أعشاب للضغط المرتفع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب لتخفيض الضّغط

يوجد العديد من الأعشابٌ التي تساعد على تخفيض ضغط الدّم المرتفع، ولكن قبل استخدامها لأسبابٍ علاجيّةٍ ينصح باستشارة الطبيب، ومن هذه الأعشاب ما يلي:[1]

  • الرّيحان: يساعد الرّيحان على تخفيض ضغط الدّم، إذ تبيّن أنّ مستخلص الرّيحان يخفّض من ضغط الدّم عند فئران التّجارب، كما يحتوي الرّيحان على مادةٍ كيميائيّةٍ تدعى أوجينول تمنع تضيّق الأوعية الدّمويّة، مما قدّ يؤدي إلى انخفاض ضغط الدّم، ويمكن إضافة الرّيحان الطّازج إلى الطّعام مثل المعكرونة، والحساء، والسّلطة.
  • الخزامى: إذّ إنّ مستخلص الخزامى يخفّض من ضربات القلب وضغط الدّم، ويمكن استخدام زهور الخزامى في المخبوزات.
  • مخالب القط: إذّ استخدمت عشبة مخلب القط في الطّب الشّعبي الصّيني لعلاج ارتفاع ضغط الدّم، وبيّنت الدّراسات التي أجريت على الفئران أنّ عشبة مخلب القّطة قدّ تخفض ضغط الدّم عن طريق تأثيره في قنوات الكالسيوم داخل الخلايا.

أطعمة تخفّض من ضغط الدّم المرتفع

وجدّ العديد من الباحثون انّ أنواعاً معيّنةً من الأطعمة يمكن أنّ تخفّض ضغط الدّم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[2]

  • التّوت: إذّ يحتوي التّوت الأزرق، والفراولة على الأنثوسيان والذي يعتبر من مضادات الأكسدة، وأظهرت إحدى الدّراسات التي شارك فيها أكثر من 34,000 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدّم أنّ المجموعة التي تناولت كمية كبيرةً نسبيّاً من الأنثوسيان انخفض لديهم خطر ارتفاع ضغط الدّم بنسبة 8%.
  • الموز: إذّ يحتوي الموز على كميةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم الذي يساعد على التّحكم بارتفاع ضغط الدّم، بحيث أشارت جمعية القلب الأمريكية أنّ البوتاسيوم يقلّل من تأثير الصّوديوم ويخفف من الضغط على جدران الأوعية الدّمويّة.
  • الشّمندر: إذّ بينت إحدى الدّراسات انّ شرب عصير الشّمندر يؤدي إلى خفض ضغط الدّم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدّم،
  • الشّوكولاتة الدّاكنة: إذّ وجدت عدّة دراساتٍ أنّ تناول شوكولاتة غنية بالكاكاو يخفّض من ضغط الدّم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدّم.

نصائح لتخفيض الضّغط

إنّ نمط الحياة له دورٌ مهمٌ في تخفيض ضغط الدّم المرتفع، وعند التحكّم بارتفاع ضغط الدّم يمكن أنّ تقلّ الحاجة لاستخدام الأدوية، ومن الأمور التي يمكن القيام بها لتغيير نمط الحياة إلى نمطٍ يساعد على السّيطرة على ارتفاع ضعط الدّم ما يلي:[3]

  • خسارة الوزن: إذّ انّ ضغط الدّم يرتفع مع زيادة الوزن غالباً، كما تسبب زيادة الوزن اضطراب في التّنفس خلال النّوم مما يرفع من ضغط الدّم، وتعتبر خسارة الوزن من أكثر التّغييرات تأثيراً على ضغط الدّم.
  • ممارسة التّمارين الرّياضيّة بشكلٍ منتظمٍ: إذّ أنّ ممارسة التّمارين الرّياضيّة لمدة 30 دقيقة أغلب أيام الأسبوع يمكن أنّ يخفض ضغط الدّم بمقدار 5-8 ملليمتراً زئبقيّاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدّم، ولكن ينصح بممارسة التّمارين باستمرار إذّ يمكن أنّ يسبب توقّفها بارتفاع ضغط الدّم من جديد.
  • الإقلاع عن التّدخين: إذّ أنّ التّدخين يسبب ارتفاع ضغط الدّم لعدة دقائقٍ بعد كلّ مرّة يدخّن فيها الشخص، ويؤدي التوقّف عن التدخين إلى عودة قراءات ضغط الدّم إلى حالتها الطّبيعيّة، كما يقلّل التوقّف عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحسن من الصّحة بشكلٍ عام.

المراجع

  1. ↑ "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure", www.healthline.com,30-1-2018، Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. ↑ Jayne Leonard (27-6-2018), "Fifteen good foods for high blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. ↑ "10 ways to control high blood pressure without medication", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-2-2019. Edited.