كيف أنظف حاسوبي من الفيروسات

كيف أنظف حاسوبي من الفيروسات
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

إعادة تثبيت نظام ويندوز

يتعرض نظام ويندوز الموجود على جهاز الحاسوب إلى الاختراق بفعل الفيروسات الضارة، ممّا يتسبب في انعدام القدرة على تشغيل النظام بشكل طبيعي، ويُمكن إزالة هذه الفيروسات عبر إعادة تثبيت نظام ويندوز على الجهاز، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[1]

  • إدخال القرص الخاص بتثبيت نظام ويندوز في محرك القرص الضوئي (DVD).
  • إعادة تشغيل جهاز الحاسوب، والنقر على الأزرار المخصصة لإظهار قائمة التمهيد والتي ستظهر على الشاشة لفترة وجيزة.
  • تحديد خيار (CD/DVD) باستخدام أزرار الأسهم، ثمّ الضغط على إدخال (Enter).
  • الضغط على أيّ من أزرار لوحة المفاتيح للتمهيد للقرص حال المطالبة بذلك.
  • اتباع التعليمات الظاهرة على الشاشة لإعادة تثبيت ويندوز.
  • النقر على تنسيق عادي (regular) الخاص بالقرص المحرك حال المطالبة بذلك من أجل مسح كافة البيانات، أمّا الخيار الآخر المتمثل في التنسيق السريع (Quick Format) فلن يعمل على مسح محرك الأقراص ويُمكن أن يتسبب في عودة البرامج الضارة.

الاستعانة ببرامج مكافحة الفيروسات

يُمكن وجود فيروسات على جهاز الحاسوب الخاص بالرغم من تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات عليه، ففي هذه الحالة يكون برنامج مكافحة الفيروسات غير فعّال أو غير موثوق على الأغلب، ويُنصح بالمباشرة بإلغاء تثبيته عن الجهاز واستبداله ببرنامج آخر أكثر موثوقية، ويُفضّل استخدام برامج مكافحة الفيروسات مدفوعة الثمن بدلاً من المجانية، وشراءها عبر الإنترنت أو شراء النسخة الأصلية منها للتمكن من الاستفادة من جميع الميزات.[2]

تشغيل الوضع الأمان

يؤدّي تشغيل وضع الأمان (Safe mode) على جهاز الكمبيوتر إلى تشغيل مجموعة محددة من الملفات وبرامج التشغيل، كما يُساعد على الكشف عن المشاكل الموجودة على الجهاز، ويتمّ تشغيل وضع الأمان من شاشة تسجيل الدخول من خلال اتباع الخطوات الآتية:[3]

  • إعادة تشغيل جهاز الحاسوب بالضعط على زر نقل (Shift) أثناء النقر على خيار الطاقة (Power) الموجود أسفل يمين شاشة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين ظهور شاشة اختيار خيار (Choose an option)، والنقر على خيار استكشاف الأخطاء (Troubleshoot).
  • النقر على خيار الخيارات المتقدمة (Advanced options)، يليه إعدادات بدء التشغيل (Startup Settings)، ثمّ إعادة التشغيل (Restart).
  • تحديد زر 4 أو زر F4 لتشغيل الجهاز على الوضع الأمان، أو النقر على زر 5 أو زر F5 في حال الرغبة بتشغيل الإنترنت على الجهاز، وذلك فور ظهور قائمة من الخيارات حال الانتهاء من إعادة تشغيل الجهاز.

المراجع

  1. ↑ B Steele, "How to Get Rid of a Virus When the Computer Won't Boot"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  2. ↑ ROBERT SICILIANO (31-5-2018), "How to Remove/Fix Malware From Your Windows PC"، www.thebalance.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  3. ↑ "Start your PC in safe mode in Windows 10", www.support.microsoft.com, Retrieved 19-12-2018. Edited.