كيف أحافظ على عمر بطارية اللابتوب

كيف أحافظ على عمر بطارية اللابتوب

اللابتوب

اللابتوب هو نوع من أنوع أجهزة الحاسوب الصغيرة والمحمولة، والتي تتميز بخفة وزنها الذي يصل في الغالب إلى خمسة كيلوغرامات، بالإضافة إلى سهولة حملها، والتنقل بها دون عناء على عكس أنواع الحاسوب القديمة التي تعتبر ضخمة جداً، ولا يمكن التنقل بها، كما أنه يمكن استعمال اللابتوب دون الحاجة إلى الكهرباء، لوجود بطارية تستطيع العمل لساعات طويلة، إلا أنّ سعره مرتفع بالمقارنة مع أسعار الحواسيب الأخرى، كما أن تكلفة صيانته مرتفعة جداً.

بطارية اللابتوب

تعتبر مشاكل بطارية اللابتوب من أكثر المشاكل إزعاجاً لمن يستخدم اللابتوب بشكل متواصل، وعلى الرغم من كثرة مشاكل البطارية، إلا أنّ السبب الأول لحصول هذه المشاكل هو الممارسات الخاطئة عند استخدام اللابتوب، وقبل البدء بالحديث عن إرشادات كيفية الحفاظ على عمر بطارية اللابتوب.

العمر المتوسط لمعظم بطاريات الحواسيب هو ثلاث سنوات، وليس المعنى بالعمر الافتراضي هو وجوب تغيير البطارية كل ثلاث سنوات؛ حيث إنّ هناك بطاريات قد تعيش لما يقارب ست سنوات إذا حافظ الشخص عليها، وقد لا يتجاوز عمر البطارية سنة واحدة بسبب الاستخدام الخاطئ لها.

المحافظة على عمر بطارية اللابتوب

عدم تعريض البطارية لدرجات حرارة عالية

لكل بطارية إمكانية محددة لتحمل درجات الحرارة، والتي تكون ضمن درجة حرارة الجهاز نفسه، فتعرضها لدرجات حرارة أعلى من حرارة الجهاز سيؤدي إلى تلف البطارية.

شحن البطارية باعتدال

تؤثر عملية شحن البطارية على عمرها، فلا يجب شحن البطارية ما لم ينفذ شحنها، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف البطارية، وينصح بشحن البطارية عند وصولها لمستوى 10% أو أقل.

عدم شحن البطارية عند استعمال الجهاز

لا يجب شحن البطارية أثناء استعمال الجهاز في الوقت نفسه، وتعتبر هذه من الممارسات الخاطئة الأكثر شيوعاً، حيث تؤدي عملية شحن الجهاز أثناء العمل عليه إلى إضعاف البطارية، والتقليل من كفاءتها، وتلفها مع الوقت، فمن المعروف أنّ آلية شحن البطارية تقوم على شحن الصفائح الموجودة فيها، ثم تفريغها عند الاستعمال، ولهذا لا يجوز أن تتم عملية الشحن والتفريغ معاً، وإذا كان من الضروري جداً استعمال الجهاز، فيفضل فصل البطارية، ووصله مباشرة بالكهرباء.

إزالة البطارية

قد يزيل بعض الأشخاص البطارية لحمايتها، ويركنوها جانباً، إلا أنّ عدم استعمال أو قلة استعمال البطارية يؤدي أيضاً إلى تلفها بشكل كلي، فيجب استعمالها ولو لمرة واحدة أسبوعياً، كما يجب إزالة البطارية من الجهاز بعد انتهاء العمل عليه.

الحفاظ على مصادر الطاقة في الجهاز

وذلك بعدم هدرها، فيجب إغلاق كافة الملفات غير المستعملة، وإغلاق شبكة الانترنت، والبلوتوث إذا لم يكن هناك داع لاستخدامهما، كما يمكن إزالة الفأرة أيضاً لتوفير الطاقة.

تهوية الجهاز

ضرورة الحفاظ على مساحة للتهوية أسفل الجهاز، وعدم وضعه في مكان يسد فتحات التهوية، وبالتالي رفع درجة حرارة البطارية.