كيف أحصل على وظيفة

كيف أحصل على وظيفة

تطوير المهارات الشّخصية

ينطوي امتلاك مجموعة من المهارات الشّخصية أو مهارات التّوظيف على زيادة فرص الحصول على الوظيفة، ومن ذلك:[1]

  • مهارات الاتّصال والتّواصل: يتّصف بكونه مُتحدّثاً جيّداً، ويمتلك القدرة على التّواصل الجيد وجهاً لوجه سواء بالكتابة أم الهاتف.
  • مهارة العمل الجماعيّ: يظهر ذلك من خلال القدرة على العمل والتعامل مع الزّملاء من نفس مؤسسة العمل أو العملاء الخارجيّين.
  • مهارة حل المُشكلات: تتضمّن القدرة على إيجاد الحلّ المُناسب للمشكلة، إلى جانب القدرة على تنظيم تسلسل منطقيّ لاكتشاف الأشياء.
  • مهارة المُبادرة والمشاريع: تُعبّر عن القدرة على إدخال تحسينات على الطّرق التي تتمّ بها الأعمال، بحيث تكون مُلائمة للصّورة النّهائية.
  • مهارة التّخطيط والتّنظيم: تشتمل على القدرة على وضع مسار محدّد لسير العمل ضمن موعد وكيفيّة مُحدّدة؛ لتحقيق المواعيد النهائيّة.
  • مهارة الإدارة الذاتيّة: تنطوي هذه المهارة على القدرة على القيام بالعمل بشكل ذاتيّ دون الحاجة للتفقّد من قبل شخص آخر، إلى جانب تولّي مسؤوليّة سير العمل ضمن المواعيد المُحدّدة، والقدرة على تفويض الأشخاص المناسبين لإتمام المهام.
  • مهارة التّعلم: تتضمّن القدرة على تعلّم الأمور المستجدّة بالعمل، والرّغبة في فهم كلّ ما هو جديد.
  • المهارات التّقنية: وهي القدرة على استخدام جهاز الكومبيوتر، والعمل على برامجه الضّرورية لسير العمل، إلى جانب الإلمام بكيفيّة العمل على المُلحقات التقنيّة الأخرى كآلة تصوير المستندات وغيرها.

البحث عبر الإنترنت

يُساعد إجراء البحث عبر الإنترنت على إيجاد فرص العمل، وهناك عدّة طُرق لتنفيذ ذلك، منها:[2]

  • مواقع البحث عن الوظائف: هي مواقع مُتخصّصة تشتمل على إعلانات عن الوظائف الشّاغرة، وتعتبر من الخطوات السّهلة للبحث عن عمل، حيث إنّ استخدامها لا يتطلّب من الفرد أكثر من اختيار اسم الوظيفة أو التّخصّص وبدء البحث، ومن المُمكن كذلك تخصيص البحث بشكل أكبر من خلال تحديد وقته بأن يكون جزئياً أو كاملاً، أو تحديد منطقة العمل.
  • إنشاء ملف تعريف شخصي: تُتيح المواقع المهنيّة فرصة لتحميل السّير الذاتيّة للأفراد الباحثين عن عمل، وبالتّالي فرصة لظهور هذه الملفّات أمام أرباب العمل، لذا يُنصَح بإنشاء ملف تعريف شخصيّ على أكثر من موقع منها؛ لزيادة فرصة ظهور السّيرة الذّاتية، وبالتّالي زيادة تلقّي التنبيهات المُتعلّقة بالوظائف، وزيادة فرص الحصول على وظيفة.
  • مواقع العمل الحكوميّة: يستطيع الباحث عن عمل القيام بإنشاء ملف تعريفي على المواقع الحكوميّة بهدف الحصول على المعلومات حول الوظائف المُتاحة في القطاع الحكومي، إلى جانب ذلك فقد تتوفّر في بعض المواقع إعلانات عن الوظائف غير الحكوميّة الشّاغرة.

البحث عبر الشبكات المعرفيّة

يُقصَد بذلك التوجّه لأفراد العائلة، والأصدقاء، والمعارف الآخرين، إذ إنّ كلّ طرف من هؤلاء يمتلك شبكة من المعارف التي تُعدّ طريقاً للوصول إلى معلومات العمل، فبطريقة ما قد يُساعدون بتقديم الفرد لرؤسائهم بالعمل، إلى جانب الحرص على محاولة حضور المعارض المهنيّة، والظّهور بشكل جذّاب ومهنيّ، والتعرّف على المتواجدين، ومحاولة الحصول عل العمل من خلالهم.[3]

التحقّق من موارد التوظيف

يُقصد بذلك التّوجّه للمؤسّسات المحليّة الخاصّة بتوفير المعلومات المُتعلّقة بالوظائف المُتاحة للباحثين عنها، فمنها يُمكن الحصول على عناوين، وأرقام هواتف، أو مواقع إنترنت خاصّة بالجهات المعنيّة بتشغيل موظّفين أو عاملين جُدد، ومن أمثلة ذلك غرفة التّجارة التي تكون موجودة في مُعظم المُدن؛ فمن المُفترض أن تتواجد فيها قوائم بالوظائف المحليّة المُتاحة، تساهم في الحصول على وظيفة.[4]

المراجع

  1. ↑ "8 job skills you should have", www.youthcentral.vic.gov.au, Retrieved 13-4-2018. Edited.
  2. ↑ "6 ways to find jobs online", www.youthcentral.vic.gov.au, Retrieved 24-3-2018. Edited.
  3. ↑ Shelagh Dillon, "10 Ways to Find a Job"، www.chron.com, Retrieved 24-3. Edited.
  4. ↑ ALISON DOYLE (8-8-2017), "How Do I Find Jobs in My Area?"، www.thebalance.com, Retrieved 24-3-2018. Edited.