كيف أتخلص من الدهون في الجسم

كيف أتخلص من الدهون في الجسم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تراكم الدهون

تراكم الدهون في الجسم يسبب المشكلات حال حدوثه، حيث إنّ التأثير النفسيّ يبدأ حال ملاحظة ترهل أماكن بعينها، وتكون في الأغلب مناطق البطن والأرداف، ومع الوقت يتطوّر الأمر إلى عدم القدرة على بذل المجهود والميل إلى الكسل بشكل عام والإرهاق والتعب المستمرين.

إن تلك الحالة تؤدّي إلى مشاكل صحية وخيمة في المستقبل قد تؤدي إلى الوفاة، حيث إنّ زيادة نسبة الدهون في الجسم تؤدّي إلى ضيق وانسداد الشرايين ممّا يؤدّي إلى التعرّض للسكتات القلبية والدماغية، كما أنّها تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، فضلاً عن أمراض العظام والمفاصل.

أسباب تراكم الدهون

ترجع أهمّيّة معرفة تلك الأسباب إلى ملاحظتها وتفاديها في المستقبل، حيث إنّ تراكم الدهون عملية تتطلب وقتاً طويلاً وسنوات من الأنماط الغذائية والمعيشية الخاطئة، من أهم تلك الأسباب:

  • تناول وجبات الطعام قبل النوم مباشرة، حيث إنّ حرق السعرات الحرارية لا يتمّ أثناء النوم في تلك الحالة.
  • تناول الأطعمة السريعة الغنية بالأملاح والدهون المشبعة، وهي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم بالإضافة إلى عدم قدرة الكبد على تفتيت تلك الدهون، ويصاحب ذلك الاحتباس في السوائل عدم الشعور بالعطش ممّا يؤدّي إلى تقليل شرب الماء وهو ما يمنع الأجهزة الداخلية من القيام بوظائفها الحيوية.

كيفية التخلص من الدهون

  • تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يومياً هو العنوان العريض لتلك الغاية، ويمكن تحقيق ذلك عبر عدة وسائل من أهمها تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها يومياً بما يسمح للجسم بحرق السعرات الحرارية بصورة سريعة والعمل على التخلص من الدهون المختزنة، ويفضّل تقسيم الوجبات إلى خمسة وجبات صغيرة يكون آخرها قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • الاعتماد على شرب الماء وتناول السلطات قبل كلّ وجبة لزيادة الشعور بالشبع، حيث يتمّ تناول طبق السلطة قبل الوجبة بربع ساعة، بينما يتم شرب كوب كبير من الماء كل ساعة.
  • ترك الخبز الأبيض والاتجاه إلى تناول الحبوب الكاملة كالشعير والشوفان والمنتجات المصنعة منهما، كما يكون تناول الخبز مرة واحدة صباحاً فقط.
  • ممارسة التمارين الرياضية لا غنى عنها لمن يريد أن يتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، ومهما كانت الظروف أو درجة اللياقة البدنية فإن الرياضة يمكن ممارستها، حيث إنّ تمارين المشي اليومي لمدة نصف ساعة كافية للغاية لحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية واستعادة الجسم لتوازنه ونشاطه، ويفضّل صعود الدرج يومياً أكثر من مرة للعمل على التخلّص من الدهون المتراكمة في مناطق البطن والأرداف.
  • إن التخلّص من الدهون في الجسم يستغرق وقتاً ويتطلب المجهود والصبر، لذا فإنّه من الهامّ للغاية الحرص على استكمال الحمية الغذائية والتمارين الرياضة من أجل الوصول إلى الوزن المناسب دون فقدان للكتلة العضلية بالجسم.