كيف أتخلص من الإمساك بسرعة

كيف أتخلص من الإمساك بسرعة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طرق التخلّص من الإمساك

يرافق الإصابة بالإمساك الكثير من الآلام في منطقة المعدة والأمعاء، وذلك نتيجةً لحركة الأمعاء البطيئة والمستعصية أثناء نقل الفضلات إلى خارج الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ والذي عادةً ما يرافق حالات الإمساك نتيجةً لتراكم الغازات في الأمعاء، ومن المهم جداً معالجة حالات الإمساك بسرعة لتجنّب اشتداد الآلام وتفاقم الحالة سوءاً، وفيما يلي بعض من الطرق التي تساعد في التخلّص من الإمساك بسرعة.

الأعشاب

تتوفر العديد من الأعشاب التي تعالج حالات الإمساك الخفيفة والمزمنة، كما تساعد في إخراج الغازات والفضلات من الجسم دون معاناة، وفيما يلي بعض منها:

  • بذور اليانسون: تغلى حفنة من بذور اليانسون مع كوب من الماء، وتترك منقوعة في الماء لنصف ساعة كحد أدنى، ثمّ يصفّى الماء من بذور اليانسون ويشرب على دفعة واحدة، ويكرّر شرب منقوع بذور اليانسون مرّتين بشكل يومي حتّى التخّلص من الإمساك.
  • ثمار الكمون: تغلى حفنة من ثمار الكمون مع ما يقارب لتر من الماء على نار متوسطة حتّى تظهر الفقاقيع على سطح الماء، وبعد ثلاث دقائق يرفع الماء عن النار ويترك حتّى يبرد ثمّ يصفّى من ثمار الكمون، ويشرب المغلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم الواحد قبل الوجبات على مدى أسبوعين، وفي حال عدم توفر ثمار الكمون من الممكن استبدالها بمطحون الكمون.
  • أزهار البابونج: توضع حفنة من أزهار البابونج المجففة في كوب فارغ، ثمّ يعبأ الكوب بالماء الساخن مع تغطيته لخمس دقائق للمحافظة على الزيوت العطرية المتصاعدة منه في الماء، ثمّ يصفّى الماء من أزهار البابونج، ويشرب كوب واحدة في اليوم من مغلي البابونج قبل تناول الطعام.
  • الشبت: ينقع الشبت لبعض الوقت في الماء لتنظيفه من الأتربة والأوساخ العالقة به ويفرم إلى أجزاء صغيرة، ثمّ يغلى مع الماء الساخن، وبعد الانتهاء من الغلي يتمّ شرب كوب من المغلي يومياً مع تناول الشبت المغلي.

الفاكهة والخضار

يحتوي كل من ثمار الفاكهة والخضار على العديد من الفيتامينات والألياف التي تساعد في التخلّص من الإمساك، وخاصّةً تلك التي تحتوي على نسب عالية من العصارة والسوائل والتي تساعد في تنشيط الهضم وحركة الأمعاء، ومن أهمّها الخيار، والخس، والبرتقال، والبطيخ، والتوت، والكرنب، والبنجر، والجزر.

شرب المياه

يساعد شرب المياه بكميات كافية يومياً على التخلّص من الإمساك، ويتوجب على الذكور البالغين شرب ثلاثة لترات من الماء بشكل يومي، أمّا الإناث البالغات فيتوجب عليهنّ شرب لترين من الماء بشكل يومي.

التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين على تنشيط عمل أعضاء الجسم المختلفة بما فيها المعدة والأمعاء الغليظة، وبالتالي تسهيل مرور الفضلات فيها نحو المستقيم ومنها إلى خارج الجسم.