كيف أتخلص من الحبوب في وجهي

كيف أتخلص من الحبوب في وجهي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيف أتخلص من الحبوب في وجهي

الوجه هو أبرز جزء في جسم الإنسان، وهو أوّل ما يراه الناس ويبنون عليه انطباعهم عن الآخرين، لذا فنحن نحرص دائماً على إظهاره بأبهى صورة، والتخلص من كل ما يشيبه ويعكّر صفاءه. تُعتَبر حبوب الوجه مشكلةً شائعةً خصوصاً بين الشباب والفتيات في عمر البلوغ وما بعده، ويسبّبُ ظهورُها قلقاً للكثيرين، فما هي الطرق السليمة للتخلص من حبوب الوجه؟ وما هي الممارسات الخاطئة الشائعة لمحاولة التخلص من هذه الحبوب؟ أكمل قراءة هذا الموضوع لتعرف الإجابة.[1]

علاج حبوب الوجة من الداخل

هنالك نوعان من العلاج لا بدّ من الانتباه لكليهما خلال عملية التخلص من الحبوب، وهما يعتمدان على نوعين مسبّبات هذه الحبوب. النوع الأول هو علاجها من الداخل:[2]

  • تناول الطعام الصحي والابتعاد عن كل ما هو مصنّع أو غني بالدهون والسكر. المكوّن الأساسي لهذه الحبوب هو الدهون، فكلّما قلّلت من تناول الطعام الدهني كالمقليات ورقائق البطاطس، ستجد الحبوب في وجهك تضمر ويقلّ عددها.
  • التخلّص من القلق، فهذه الحبوب مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالهرمونات في الجسم، وكما هو معروف فالقلق الزائد والتوتّر يغيّران في الهرمونات بشكل كبير وغير مرغوب، لذا عليكَ أن تسترخي وتبحث عن طرق جديدة للتخلص من القلق، وستلاحظ فرقاً واضحاً في وجهك.
  • شرب الكثير من الماء، إنّ للماء دور كبير في نضارة الوجه وصفائه، احرص على أن تشرب ما لا يقلّ عن لتر ونصف من الماء يومياً.

علاج حبوب الوجه من الخارج

النوع الثاني لعلاج هذه الحبوب هو علاجها من الخارج:[3]

  • المحافظة على نظافة وتطهير الوجه: نظّف المنطقة بانتظام باستخدام مواد طبيعية؛ كماء الزهر، وماء الورد، وزيت اللافندر، أو باستخدام غسولات الوجه الخفيفة، التي يمكنك إيجادها في الصيدليات. الشوائب والميكروبات التي توجد في الوجه تكون أرضاً خصبة لظهور المزيد من الحبوب، لكن انتبه أن لا تبالغ في تعقيم المنطقة؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى فقدان الجلد زيوته الطبيعية والبكتيريا المفيدة. مرّة أو مرتين في اليوم في حالة استخدام منظّفات طبيعية يعتبر كافياً، أما إذا استخدمت غسولاً صناعياً فاتّبع إرشادات الطبيب واقرأ تعليماته جيداً.
  • تجنّب مساحيق التجميل: فهي تمنع خلايا وجهك من التنفّس وتنقية نفسها، ما يُعدّ أمراً مهماً لتجنّب الحبوب والبثور.
  • تجنب لمس الحبوب: يلجأ البعض إلى فتح هذه الحبوب أو اللعب بها، وهذا يساعد في انتشارها على الوجه بصورة كبيرة، كما أنه قد يترك آثاراً دائمة تخلّفها هذه الحبوب، وامتنع تماماً عن أي محاولة للمسها بيدك، ولاحظها تختفي وحدها شيئاً فشيئاً.
  • العلاجات الدوائية: عند استشارة طبيبك بشأن الحبوب على الوجه، قد يصرف لك نوعاً من العلاج الدوائي الذي يعمل إما على تطهير المنطقة من الخارج، أو تغيير بعض الهرمونات، واجعل هذه العلاجات هي خيارك الأخير، واستخدمها فقط في حال صار الأمر خارجاً عن السيطرة.

المراجع

  1. ↑ "Acne", www.aad.org, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. ↑ "A Guide to Taking Care of Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Get Rid of Teen Acne", www.wikihow.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.