كيف أعرف وزني المناسب

كيف أعرف وزني المناسب

ما هو الوزن المناسب

الوزن المثالي للجسم هو الوزن الذي يصل به الجسم إلى حالة من التناسب بين الطول والوزن ، كما أنه ليس أرقام وحسابات كما يعتقد البعض ، وإنما هي الحالة التي تكون راضياً عن شكل جسم ، فلا تعاني من نحافة شديدة تلحق الضرر بجمالك ، كما لا تعاني من بدانة تضيع بها ملامح وجهك ، كما أن الجسم المثالي هو الجسم الذي لا يعاني من سمنة منظقة على حساب منطقة أخرى .

كيف يمكن الحصول على الوزن المثالي للجسم

  1. إن كنت تعاني من البدانة فأنت بحاجة إلى عمل حمية غذائية من أجل تخفيف كمية الدهون الموجودة في الجسم، من أجل الوصول إلى جسم متناسق وجميل ، كما أنك إن كنت تعاني من النحافة فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي من أجل زيادة وزنك ليصل إل الوزن المثالي والجسم المثالي .
  2. إن كنت تعاني من زيادة في بعض المناطق من جسمك على حساب مناطق أخرى ، عليك أن تقوم بعمل نظام غذائي ورياضي من أجل التخلص من هذه الزيادة والحصول على جسم متناسق من جميع المناطق .
  3. إن كنت تمتلك جسم متناسق من جميع المناطق ولا تعاني من زيادة في أحد المناطق على حساب مناطق أخرى، يمكنك معرفة ما إذا كنت تمتلك وزن مثالي أم لا من خلال إجراء عملية حسابية بسيطة بحساب الوزن بالكيلورامات وقسمته على مربع الطول ( الطول * الطول ) والناتج يتم مقارنته بمعدل الوزن المثالي بالنسبة لسنك والذي قامت وزارة الصحة بتحديده ، فإن كان المعدل الناتج أقل من المعدل الطبيعي فإن الشخص يعاني من النحافة أما إذا كان الناتج أكبر من المعدل الطبيعي فإن الشخص يعاني من البدانة .

في حال كان الناتج أقل من معدل الوزن المثالي ،عليك بالآتي

  1. الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحراية ، مثل الحلويات والمكسرات والشوكولاتة ...إلخ ، والتي تعمل على زيادة الوزن بسرعة وإضافة كمية من الكيلوجرامات إلى وزنك لحين الوصول إلى الوزن المثالي .
  2. الاهتمام بتناول جميع الوجبات الغذائية ، كما يجب أن تحاول زيادة عدد الوجبات التي تتناولها في اليوم الواحد من أجل زيادة الوزن لتصل إلى خمسة أو ستة ، كما يمكن الابقاء على ثلاث وجبات مع زيادة كمية الطعام الذي تأكله خلال الوجبة الواحدة ، ولكن يفضل تقليل الكمية وزيادة عدد الوجبات لأن ذلك أسهل في عملية الهضم .
  3. إن كنتي تعانين من انسداد في الشهية فيمكنك أن تتناولي فاتح للشهية من الصيدلية ، أو يمكنك استخدام الأطعمة الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية مثل البصل .

في حال كان الناتج أكبر من معدل الوزن المثالي ، عليك بالآتي :

  1. التقليل من تناول الأطعمة العنية بالدهون ، والتي سبق ذكرها لأنها تعمل على زيادة كبيرة في الوزن في وقت قصير ، كما يمكن استبدالها بكمية من الخضروات التي تعمل على سد جوعك ولا تسبب زيادة في الوزن ، كما أنها مفيدة جداً للوقاية من الأمراض ولصفاء البشرة .
  2. ممارسة الرياضة باستمرار لأن الرياضة تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ، كما أنها تساعد على تخفيف الوزن بكمية كبيرة ، ويجب أن تتناسب الرياضة التي تقوم بها مع الهدف من ممارستها .
  3. تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يساعد على تخفيف الوزن ، حيث أن التوابل تساعد على حرق الدهون بكمية كبيرة .