كيف أعرف شهر حملي

كيف أعرف شهر حملي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحمل

الحملُ هو عمليّة حمل الأنثى من الثدييات بجنين أو أكثر داخلَ رحمِها، لمدّة تسعة أشهر من تاريخ آخر دورة شهريّة لها، وتنقسمُ فترة الحمل إلى ثلاثِ مراحل، تمثّلُ المرحلة الأولى الأشهرَ: الأول، والثاني، والثالث، والمرحلة الثانية تمثّل الأشهر: الرابع، والخامس، والسادس، أمّا المرحلة الثالثة، فتمثّلُ الأشهر: السابع، والثامن، والتاسع.

تختلفُ كلّ مرحلة من مراحل الحمل عن الأخرى، حيث يكون احتمال الإجهاض في مراحل الحمل الأولى أكبر، بينما ينمو الجنين في المرحلة الثانية معتمداً على الغذاء الحاصل عليه من أمّه، ويكتمل نموّه في آخر مرحلة، استعداداً للحياة خارجَ الرحم. وتختلف أعراض الحمل من سيّدة إلى أخرى خلال هذه المراحل.

طريقة حساب الحمل قديماً

تعتبر هذه الطريقة بأنّها بدائية وتقديريّة، لتحديد موعد الولادة، والأشهر التي تمّ قطعُها من الحمل، عن طريق استخدام قبضة اليد، وإحكام إغلاقها، واعتبار كلٍّ عظمة بارزة بأنها جبل، وكلّ عظمة منخفضة بأنها تلّ، ثمّ البدْء بالعد من قبضة اليد اليسرى، واعتبار العظام البارزة والمنخفضة بأنّها أشهر، والبدْء من الشهر الذي انقطعت فيه الدورة الشهريّة، وعدّ تسعة أشهر، وبهذه الطريقة يمكن تخمينُ شهر الولادة، ومعرفة المرحلة التي وصلت إليها المرأة الحامل.

حساب شهور الحمل

  • عن طريق تحديد وقت حدوث الحمل: حيث يُضاف أسبوعان إلى تاريخ آخر يوم في الدورة الشهريّة عند المرأة في حال كانت دورتها منتظمة، ويبدأ احتساب أوّل شهر من الحمل، بناءً على تاريخ آخر يوم في الدورة الشهريّة بالإضافة إلى أسبوعين، وبالتالي لحساب موعد الولادة المتوقع، يكون تسعة أشهر وأسبوعين، على سبيل المثال، آخر يوم في الدورة الشهريّة كان في 1/1/2016، عند إضافة أسبوعين يصبح التاريخ 15/1/2016، إذاً ينتهي الشهر الأول من الحمل في 15/2/2016، وموعد الولادة المتوقّع هو 15/10/2016.
  • عن طريق تاريخ آخر دورة شهريّة للمرأة: حيث تُحسب فترة الحمل، عن طريق إضافة تسعة أشهر وسبعة أيام، إلى تاريخ أوّل يوم في آخر دورة شهرية منتظمة للمرأة، على سبيل المثال لو كان أول يوم لآخر دورة شهرية هو (1/1/2016)، فإن الشهر الأول من الحمل هو: (8/1/2016 حتى 8/2/2016)، وبالتالي موعد الولادة المتوقّع هو: (8/10/2016).
  • عن طريق إضافة 280 يوماً، لآخر يوم من تاريخ آخر دورة شهرية منتظمة للمرأة الحامل.
  • عن طريق التوجه إلى الطبيب الخاصّ، والقيام بفحص الألتراساوند، حيث يظهر الجهاز قياسات دقيقة لحجم الجنين، من طول ووزن ومحيط للرأس، والبطن، وغيرها، ثمّ يقارنُها الطبيب مع مراحل تكوّن ونموّ الجنين الثابتة (standard)، ليحدّد عمر الجنين بالأسابيع، عمر الحمل بالأشهر.