كيف أعلم ابني الصلاة

كيف أعلم ابني الصلاة

الصلاة

تعتبر الصلاة بأنّها أولى العبادات التي يجب على المسلم التقيّد، والقيام بها، والحرص على أدائها، وهي فرضٌ على كل مسلم بالغ وعاقل، وفرض الدين الإسلامي خمس صلوات في اليوم الواحد، وهي: ( الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء). للصلاة مكانةٌ كبيرة في الدين؛ فهي الركن الثاني من أركان الإسلام، قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا).

كيفيّة تعليم الصلاة للابن

من الواجب على الإنسان المسلم تعليم أبنائه الصلاة، وحثّهم عليها، تقيّداً بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين).ويجب على الوالدين الحرص على جعل أبنائهم يشاهدونهم وهم يؤدون الصلوات، حتى يشكل ذلك عنده رغبة في تعلمها، ويستطيع الوالدان تعليم أبنائهم الصلاة من خلال اتباع عدّة خطوات.

تعليم الابن الوضوء

من الواجب تعليم الأبناء كيفية الوضوء، وبأنها ركن أساسي لتتم الصلاة بشكل صحيح وسليم، فيقوم الوالد بالوضوء أمام الابن عدة مرات، ومن ثم يطلب منه القيام بالوضوء أمامه، وإذا اخطأ يُصحّح له ذلك حتى يتأكد من أنّه أتقن كيفيّة الوضوء تماماً.

الصلاة الأولى للابن

بعد أن يتعلّم الابن الوضوء، يتم تعليمه كيفية أداء إحدى الصلوات، وحثه على تكرارها أكثر من مرة، وتصحيح أي خطأ يقع به. لذلك يجب على الوالدين أن يتحليا بالصبر عند تعليمهم لأبنائهم الصلاة، وأن يبتعدا عن توبيخهم في حال أخطؤوا في الصلاة أكثر من مرة، فعندما يتم توبيخ الابن أثناء تعليمه، يؤدي ذلك إلى عدم تقبله للاستمرار بتعلم الشيء الذي يتم تعليمه إياه، عدا عن شعوره بصعوبته؛ فالتعامل مع الابن بهدوء وصبر، هما أفضل وسيلتيْن لتعليمه بشكل جيّد وسريع.

وضع جدول زمني

تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة في تعليم الأبناء الصلوات الخمس بالتدريج، أي من الممكن وضع جدول زمني محدد لمدة أسبوع كأبعد تقدير، يتمّ به تعليم الابن الصلاة بشكل كامل، فمثلاً يتم البدء بتعليمه أداء صلاة الفجر، على أن يقوم بتكرارها أمام والده، ومن ثم يعيد تكرارها في اليوم التالي والذي يتم تعليمه فيه أداء صلاة الظهر، وهكذا حتى يتمكن من أداء الصلوات الخمسة خلال اليوم الواحد.

الذهاب مع الابن إلى المسجد

عندما يتم أخذ الابن إلى المسجد، يساعد ذلك على تعريفه فيه وبأنه مكانٌ للعبادة وللصلاة، ويتعرف أيضاً على صلاة الجماعة، ومشاركة الآخرين في الصلاة، وتعويده على الذهاب مع والده بشكل دائم إلى المسجد، حتى يقوّي ذلك فيه حب الصلاة، والمحافظة عليها.