كيف أعرف الوزن المناسب

كيف أعرف الوزن المناسب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مؤشر كتلة الجسم

يُعدّ مؤشر كتلة الجسم من الوسائل الفعّالة لحساب الوزن المناسب؛ حيثُ إنّ ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قد يكون مؤشراً على ارتفاع الدهون في الجسم، كما أنّ انخفاضه قد يكون مؤشراً على انخفاض كتلة الدهون في الجسم، لذلك يمكن استخدامه كأداة فحص، ولكن ليس تشخيصاً لسمنة الجسم أو صحة الفرد، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ مؤشر كتلة الجسم لا يُعدّ دقيقاً دائماً، فعلى الرغم من أنّه يأخذ طول الشخص بعين الاعتبار، إلّا أنّه يفتقر للعديد من العوامل الأخرى مثل قياسات الخصر أو الورك، ونسبة أو توزيع الكتلة الدهنيّة، ونسبة العضلات، فمثلاً قد يمتلك الرياضيون ذوو الأداء العالي مؤشر كتلة جسمٍ مرتفعاً على الرغم من أنّ نسبة الدهون لديهم تكون قليلة، لذلك لا يجب الاعتماد عليه كمقياسٍ وحيدٍ للفرد لتحديد فيما إذا كان الوزن مثالياً أم لا. ويمكن حسابه من خلال قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالأمتار، ومن ثمّ تحديد في حال كان الوزن ضمن النطاق الصحيّ، وذلك تبعاً لتقسيمات مؤشر كتلة الجسم الآتية:[1][2]

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فيكون الوزن أقل من الوزن الطبيعي.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 18.5- 24.9 فهو يقع ضمن حدود الوزن الصحي أو الطبيعي.
  • إذا كان بين 25-29.9 فإنّ الوزن يقع ضمن نطاق زيادة الوزن.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 وأكثر فإنّ الوزن يقع ضمن نطاق السمنة.

محيط الخصر إلى الأرداف

تُعدّ مكونات الجسم ومكان تخزين الدهون أكثر دقة من مقدار الوزن؛ حيثُ إنّ توزيع الدهون في الجسم قد يكون له أثرٌ كبيرٌ في الصحّة بشكلٍ عام، ولذلك فإنّ من المهم حساب محيط الخصر إلى الأرداف، إذ يجب أن يكون محيط الخصر أصغر من الأرداف، وكلما زاد محيط الخصر إلى الأرداف زاد خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة المُتعلّقة بالسمنة، فالأشخاص الذين يُخزّنون مزيداً من الدهون في محيط الخصر يكونون أكثر عرضةً للمشاكل الصحيّة مقارنةً بالأشخاص الذين يُخزّنون الدهون حول الأرداف، فقد تم تصنيف الذكور الذين يمتلكون نسبة محيط الخصر إلى الأرداف أكثر من 0.90 والإناث اللاتي يمتلكن نسبةً محيط خصرهنّ إلى أردافهنّ أكثر من 0.85 بأنّهم يعانون من السمنة في منطقة البطن، ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ هذه الطريقة غير فعالة لجميع الأشخاص بما في ذلك النساء الحوامل، والأطفال، والأشخاص الذين يُعدّ طولهم أقصر من المتوسط.[3]

نصائح للحفاظ على الوزن المثالي

إنّ الحفاظ على العادات الصحية تُعدّ المفتاح للحفاظ على الوزن الصحيّ، لذلك يمكن اتباع بعض النصائح الآتية لتجنب زيادة الوزن:[4]

  • اتباع نظام غذائي صحي: وذلك بالحرص على تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه، والخضراوات الطازجة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والمكسرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: إذ يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة أسبوعيّاً مثل المشي، أو ممارسة 75 دقيقة أسبوعياً من التمارين القوية مثل الجري.

المراجع

  1. ↑ "Healthy Weight", www.cdc.gov, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  2. ↑ Yvette Brazier (24-10-2018), "How much should I weigh for my height and age?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  3. ↑ Taylor Norris (27-11-2018), "What’s the Ideal Weight for My Height and Age?"، www.healthline.com, Retrieved 16-06-2019. Edited.
  4. ↑ Ashley Marcin (07-12-2018), "Are You a Healthy Weight? Weight Ranges by Height and Sex"، www.healthline.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.