كيف اعرف نوعية بشرتي

كيف اعرف نوعية بشرتي

علامات للتعرف على نوعية البشرة

من العلامات التي تدلّ على نوعية البشرة ما يأتي:[1]

  • البشرة الطبيعية: هي البشرة التي تمتلك مسامات صغيرة، وتكون مشرقة، وليست شديدة الحساسية، وتحتوي على توازنٍ جيّد من الرطوبة، وتكون العيوب في هذة البشرة قليلة أو معدومة.
  • البشرة المختلطة: هي البشرة التي تكون جافةً أو طبيعيةً في مناطق معيّنة وزيتيّة في مناطق أخرى كالأنف، والجبهة، والذقن، ومن علاماتها وجود مساماتٍ كبيرة نوعاً ما، وظهور الرؤوس السوداء، ولمعان البشرة.
  • البشرة الجافة: تمتلك هذه البشرة مسام غير ظاهرة تقريباً، وتكون أقلّ مرونةً، وذات ملمسٍ خشن، ومظهرٍ باهت، وتحتوي بقعاً حمراء، وخطوطاً واضحةً نوعاً ما، وترتفع لديها احتمالية الإصابة بالتشقّق أو التقشّر أو الإصابة بالالتهابات.
  • البشرة الدهنية: من علاماتها لمعان البشرة أو بهتانها، وسماكة الجلد، وانتشار البثور أو الأوساخ، والتي يختلف ظهورها باختلاف الوقت خلال السنة أو باختلاف الطقس.
  • البشرة الحساسة: من علاماتها احمرار البشرة، وجفافها، والإصابة بالحكّة والالتهابات.[2]

اختبار للتعرف على نوعية البشرة

يمكن إلى جانب العلامات التي تميّز كلّ بشرةٍ عن الأخرى القيام باختبار البشرة للتعرّف على نوعها، ويكون ذلك بغسل الوجه، ثمّ تجفيفه، ثمّ أخذ بضع قطع من ورق الأرز أو ورق المناديل المخصص لتنظيف العدسات، والضغط بواسطتها على أماكن مختلفة من الوجه، فإن التصق الورق وإلتقط البقع الزيتية كانت البشرة دهنية، ويصبح شفافًا، وإن لم يلتصق الورق ولم يلتصق فهذا يعني أنّه لم يلتقط أيّ زيوت، أي أنّ البشرة جافّة، وإن التصق الورق فقط في منطقة T (الجبين وأسفل أنفك إلى ذقنك)، في أماكن دون أخرى تكون البشرة مختلطة أو طبيعية.[3]

نصائح للعناية بالبشرة

يُنصح باتباع الآتي للعناية بأنواع البشرة المختلفة:[3]

  • البشرة الطبيعية: على أصحاب البشرة الطبيعية تقشير الوجة مرتين أسبوعيا باستخدام فرك الوجه لإزالة أي خلايا الجلد الميت، وإذا كانت المنطقة T الخاصة بك تميل إلى أن تكون زيتية، فحاول استخدام الدواء القابض في تلك المناطق فقط بعد غسل وجهك، وقد تحتاج إلى علاج T-zone، ولا مانع من استخدام مرطب للوجه حسب الحاجة.
  • البشرة المختلطة: على أصحاب البشرة المختلطة استخدام مجموعةٍ من المنتجات، فقد يُضطروا لاستخدام منظّف ومرطّب خفيف على الخدّين، واستخدام مضادّ لحبّ الشباب في منطقة T من الوجه (الجبهة، والأنف، والذقن).
  • البشرة الجافة: يجب على أصحاب البشرة الجافة اختيار منظّف لطيفٍ وخالٍ من الصابون ويحتوي على خصائص مرطّبة، وقد يكون هناك حاجة لاستخدامه مرّةً إضافية خلال النهار.
  • البشرة الدهنية: لا يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى مرطب منتظم، إنّما هم بحاجةٍ لواقي شمس للحدّ من تعرّضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويجب هنا اختيار واقي شمس خالٍ من الزيوت.
  • البشرة الحساسة: يجب أن يبحث أصحاب البشرة الحساسة عن المنتجات المعتدلة الخالية من الروائح.

المراجع

  1. ↑ "What’s Your Skin Type?", www.webmd.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  2. ↑ "What’s Your Skin Type?", www.webmd.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  3. ^ أ ب JULYNE DERRICK (28-02-2018), "Skin Types: Do You Have Combination, Oily, or Dry Skin?"، www.liveabout.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.