كيف أتعلم على الكمبيوتر

كيف أتعلم على الكمبيوتر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الاشتراك في دورة تدريبية

يُوجد الكثير من دورات الحوسبة المتخصصة بتعليم مستخدمي كمبيوتر سواء كانوا مبتدئين أو لا، وبشكلٍ عام تتميز العديد من الدورات بالمرونة، لهذا يُمكن الالتحاق بهذه الدورات حتى يتم تعلم الأشياء التي يُريدها المستخدم بالطريقة التي تناسبه، وغالباً ما يُطلق على هذه الدورات مسمى دورات تكنولوجيا المعلومات، أو دورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبشكلٍ عام يُمكن إجراء دورات تدريبية محدد حول مواضيع متخصصة في الحاسوب مثل طريقة استخدام الإنترنت، أو الإيميل، أو الطباعة.[1]

التعرف على الخطوات الأساسية لاستخدام الحاسوب

يُوجد مجموعة من الخطوات الأساسية الخاصة بتعلم استخدام الحاسوب، وهي كما يلي:[2]

  • التعرف على المكونات: تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على لوحة مفاتيح لإدخال المعلومات، بالإضافة إلى الفأرة أو لوحة اللمس بهدف التنقل، ويكون لدى كل جهاز كمبيوتر shell يربط كل شيء، كما تحتوي معظم أجهزة الحاسوب على محرك أقراص ضوئي يقوم بقراءة أقراص الـDVD، والأقراص المضغوطة، ويسمح بتثبيت البرامج على الجهاز.
  • تشغيل الكمبيوتر: يقوم الجهاز بالتمهيد إلى نظام التشغيل المستخدم، فقد يكون نوع نظام التشغيل " Microsoft Windows "، وللتخلص من التمهيد يجب استخدام الفأرة بهدف تحريك المؤشر على الشاشة، والنقر على أيقونة ابدأ الموجودة في الزاوية السفلية اليُسرى من شاشة الحاسوب.
  • التنقل في مناطق مختلفة: بعد النقر على ابدأ يُمكن البحث بشكلٍ أساسي في البرامج، وللحصول على معلومات إضافية عن البرامج يجب فتحها، ثمَّ النقر على أيقونة مساعدة من داخل البرنامج، كما يجب فتح متصفح الإنترنت بهدف بدء البحث في الإنترنت.

معرفة المفاهيم الخاصة ببرامج الحاسوب

يبدأ مستخدم الحاسوب من شاشة رئيسية تُسمى سطح المكتب، ومن خلال سطح المكتب يُمكن الوصول إلى برامج وميزات، وبشكلٍ عام ترتبط عملية استخدام الحاسوب بمعرفة المفاهيم التالية:[3]

  • الرموز أو " Icons " : يستخدم الحاسوب الرموز بهدف تمثيل الملفات والتطبيقات والأوامر المختلفة على الجهاز، وتكون الأيقونة الخاصة بالرمز صغيرة، ولكنها تهدف إلى إعطاء المستخدم لمحة عن البرنامج، وبشكلٍ عام يؤدي النقر المزدوج فوق أيقونة البرنامج على سطح المكتب إلى فتح التطبيق أو الملف.
  • الأزرار أو " button ": الأزرار عي أوامر تنفذ وظيفة محددة داخل التطبيق، حيث يتم تمثيل الأوامر الأكثر شيوعاً في البرنامج بأزرار.
  • القوائم أو " Menus ": يتم تنظيم القوائم على شكل مجموعات من الأوامر والاختصارات، وبشكلٍ عام يجب النقر على القائمة بهدف فتحها، وعرض الأوامر والاختصارات الموجودة داخلها.

المراجع

  1. ↑ "Improving your computer and IT skills", www.nidirect.gov.uk, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. ↑ William Garmany, "The Basic Steps to Learning How to Use a Computer"، www.techwalla.com, Retrieved 27-7-2018. Edited.
  3. ↑ "Getting started with your first computer", edu.gcfglobal.org, Retrieved 27-7-2018. Edited.