كيف اجعل الدجاج يبيض

كيف اجعل الدجاج يبيض

يحب الكثير من الأشخاص تربية الطيور و خصوصاً الدجاج ، لأنها مفيدة للمنزل و خصوصاً أنها تنتج لنا البيض و تساعدنا في التخلص من بقية الطعام و الخبز الذي يزيد كل يوم بعد الإنتهاء من تناول طعامنا ، فبدلاً من رمي الطعام المتبقي نقوم بإطعامة للدجاج .

و قبل البدء في تربية الدجاج يجب أن نعرف عنه كل شيء حتي ننجح في تربيته و نتغلب على أي مشاكل قد تواجهنا أثناء تربيته مثل أمراض الدجاج أو مشكلة بيض الدجاج ... إلخ .فالدجاج يحتاج للعناية و للنظافة أيضاً حتي لا يمرض ، و أيضاً يجب أن تهتم كثيراً في إطعام الدجاج و تغذيته جيداً حتي يكبر و يبقي بصحة جيداً و يكون قادراً على إنتاج البيض .

و هناك من يعانون من مشاكل في كيفية جعل الدجاج يبيض ، فقد تلاحظ تأخر الدجاج في البيض أو أنه يبيض بشكل قليل و هناك بعض الدجاجات لا تقدر أن تبيض .

فهناك أسباب متعددة تؤثر في قدرة الدجاج على البيض و هي مختلفة و علىك مراعاتها مثل :

الحرص على إطعام الدجاج كل يوم و بشكل جيد و يفضل إطعامه أيضاً الحشائش الخضراء فهي تزيد من قدرة الدجاج على البيض ، و أيضاً العلف مفيد جداً لتغذية الدجاج ، و كلما تغذي الدجاج بشكل جيد كلما كان إنتاجه للبيض أفضل .

يجب مراعاة عمر الدجاج ؛ فالدجاج يبدأ البيض عندما ينضج و يتم عمر ال 160 يوم تقريباً و قد تبدأ الدجاجة بالبيض قبل ذلك أو قد تتأخر قليلاً ، أمّا إذا كان عمر الدجاج كبير فسوف تكون قد أنهت فترة البيض و لن تبيض بعد ذلك بسبب كبر عمرها .

بإمكانك إعطاء الدجاج بعض المقويات أو الفيتامينات الخاصة لتقوية الإخصاب للدجاج حتي يزيد من قدرته على البيض بشكل أفضل .اذا لاحظت أي علامات مرض على الدجاج فقم بمعالجتها فوراً حتي لا تنتقل العدوي من دجاجة إلي أخري ، و يزداد المرض و يؤدي إلي موت الدجاجات .في وقت الشتاء يقل بيض الدجاج و هناك بعض الدجاجات لا تبيض في الشتاء ، و لكن في وقت الريبع و الخريف يكون أفضل وقت لبيض الدجاج .درجة الحرارة تؤثر كثيراً على الدجاج فاحرص على بقاءها في مكان تبقي فيه درجة الحرارة منتظمة و مناسبة ، لكي تكون الدجاجات قادرة على البيض و لا تمرض من الحرارة العالية أو البرودة الشديدة .

فيديو الدجاج بيعمل برونزاج

كيف يمكن للدجاج أن يتشمس؟ وهل يمكن أن يضع بيضاً أزرق؟ ليست تلك أغرب الحقائق عن الدجاج! شاهد الفيديو لتعرف أكثر