كيف أجعل عقلي ذكي

كيف أجعل عقلي ذكي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القراءة و المطالعة

تعتبر القراءة القاعدة الأساسيّة لتنشيط الدماغ، وزيادة قدراته من خلال تعلم مفردات جديدة، وتعلم كيفية الكتابة، واستخدام النحو بطريقة صحيحة، ويتطلب ذلك قراءة موضوعات منوعة كالموضوعات الأدبية أو الشعرية مثلاً؛ والتي تتيح الربط بين الأدب والحياة الواقعية، كما تساعد القراءة العقل على السفر إلى أماكن جديدة من خلال تخيُّل الأفراد، والأماكن، والقصص المقروءة، مما يحسّن من فهم المعلومات.[1]

تتضمن القراءة أيضاً قراءة و متابعة الأخبار، فقد يساعد تخصيص نصف ساعة لقراءة الأخبار كل صباح أو مساء مثلاً على إبقاء الدماغ نشطاً، إذ إنّ الأخبار تقدم موضوعات مثيرة للاهتمام، مما يؤدي إلى تحريك و تحفيز العقل لاستيعاب معلومات جديدة.[1]

المحافظة على النظام الغذائي الصحي

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة للصحة العقلية، و منها ما يأتي:[2]

  • الحليب ومنتجاته: تعدّ منتجات الحليب منخفضة الدسم مصدراًغنياً بالبروتين، وفيتامينات B التي تساعد على التركيز، والعمل بكفاءة، بالإضافة إلى اختوائها على فيتامين D الذي يدعم صحة الدماغ.
  • سمك السلمون: يعتبر سمك السلمون أحد أفضل المصادر الغذائية الغنيّة بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تعدّ دهوناً صحية، وضرورية لصحة الدماغ، ويُوصى بتناول حصتين من السمك أسبوعياً بمقدار 3.5 أواقِ (حوالي99.2 غم) في الحصة الواحدة.
  • المكسرات: تزوّد جميع المكسرات الدماغ بالبروتين، والأحماض الدهنية، وأهمها الجوز، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الطلاب الذين تناولوا الجوز بانتظام، زادت لديهم قدرات التفكير الاستنتاجي، ويُوصى بتناول أوقية واحدة من المكسرات يومياً (حوالي 28.3 غم).
  • الخضراوات الخضراء: تعتبر الخضراوات الخضراء كالسبانخ و البروكلي أحد المصادر الغنية بحمض الفوليك الضروري للوظائف الدماغيّة، و يُفضل تناول مزيج من هذه الخضار لتحقيق المنفعة المرجوة.

النشاط البدني المنتظم

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم على الاحتفاظ بحدّة و قوة المهارات العقلية حتى مع التقدم في العمر، ويشمل ذلك مهارات التعلّم، و التفكير النقدي، واتخاذ القرار، ولتحقيق تلك الفوائد الصحيّة فإنه يُوصى بالخلط بين التمارين الهوائيّة و تمارين القوة، وممارستها حوالي 3-5 مرات أسبوعياً، ولمدة 30 دقيقة على الأقل في المرة الواحدة،[3] كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الأجزاء المسؤولة عن التفكير و الذاكرة في الدماغ يكون حجمها أكبر عند أولئك الذين يمارسون الرياضة، مقارنةّ بأولئك الذين لا يمارسونها.[4]

التواصل الاجتماعي

يُذكر أيضاً بأن التواصل الاجتماعي يحافظ على الذكاء الدماغيّ من خلال تقليل مستوى هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد.[6]

نصائح عامة لزيادة الذكاء

  • التجديد: يكوّن القيام بالأشياء الجديدة مسارات عصبية جديدة، مما يساهم في زيادة مستوى الذكاء، ويتم التجديد مثلاً من خلال تغيير الطريق باتجاه العمل، أو تجريب وصفة طعام جديدة.
  • الفضول و حب الاستطلاع: مما يجبر العقل على الابتكار، و تكوين أفكار جديدة.
  • التفكير بإيجابية: حيث يعمل القلق و التوتر على قتل الخلايا العصبية الدماغية، ووقف تكوين الخلايا الجديدة، بينما يسّرع التفكير الإيجابي من تكوين الخلايا، ويقضي على القلق والتوتر.
  • تجنب استخدام الآلة الحاسبة، و الاعتماد على الحسابات العقلية.
  • النوم لوقت كافٍ.
  • مواصلة التعليم لبناء مستوى عالٍ من الذكاء.[1]
  • تحدي الذات، والثقة بالقدرات الشخصية.[1]
  • تعلُّم الرسم، أو التلوين، أو العزف على الآلات الموسيقية.[1]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You'll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  2. ↑ Matt McMillen (25-2-2014), "Top 10 Smart Foods for College Students"، www.webmd.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  3. ↑ Kathryn Watson (6-5-2013), "The Top 7 Mental Benefits of Sports"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  4. ↑ Heidi Godman (29-11-2016), "Regular exercise changes the brain to improve memory, thinking skills"، www.health.harvard.edu, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  5. ↑ Andrea Kuszewski (7-3-2011), "You Can Increase Your Intelligence: 5 Ways to Maximize Your Cognitive Potential"، www.scientificamerican.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  6. ↑ The Editors of Prevention (16-11-2011), "10Ways To Keep Your Mind Sharp"، www.prevention.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  7. ↑ Zoe B, "10Simple Ways to Increase Your Brain Power"، www.lifehack.org, Retrieved 13-2-2018. Edited.