كيف أحفظ القرآن بشهرين

كيف أحفظ القرآن بشهرين

أنزل الله كتاب القرآن الكريم على رسولنا الكريم محمد " صل الله عليه وسلم "، ويعتبر القرآن الكريم الكتاب الأول والأخير للمسلمين، كما دعا الرسول أصحباه إلى حفظ القرآن لأن القرآن هو طريق الهداية للناس، كما أن القرآن شارحاً لجميع التفاصيل الحياتية والأمور الدينية.

ما هو فضل حفظ القرآ الكريم ؟

1) يأتي القرآن الكريم يوم القيامة شفيعاً لصاحبه، كما يحرم جسد حافظ القرآن على النار، فلا يدخل النار من كان حافظاً لكتاب الله عز و جل، إذن حفظ القرآن الكريم ضمانة للعتق من النار.

2) يرتفع الإنسان في الجنة درجات على قدر حفظه للقرآن الكريم، حيث ينادي منادي يوم القيامة أن رتل وإصعد، إصعد على سلم الجنة، فحافظ القرآن كاملاً يصل إلى آخر الدرجات في الجنة.

3) تكون مكانة حافظ القرآن في الجنة مع السفرة البررة الكرام، كما يحشر مع الشهداء والصديقين، وبنال أقصى الدرجات.

4) يلبس حفظة الفرآن تاج الوقار، كما يلبسه إلى والداه يوم القيامة، وينظر إليه الناس كأنه كوكب متلألئ.

5) حافظ القرآن يبقى قلبه مضيئاً، كما أنه يبقى معلقاً في عبادة الله، كما أن حفظ القرآن وفهمه يساعد الإنسان على التفكر والتدبر في أحكام الله، والإبتعاد عن المعاصي والذنوب.

برنامج لحفظ القرآن في شهرين ؟

أولاً عليك البدء بعزيمة قوية، وعندما تشعر بالتعب والملل اعلم أن الشيطان يحاول إبعادك على ما بدأت به، لذلك الآن عاهد نفسك على أنك ستبذل قصارى جهدك من أجل حفظ القرآن الكريم، وكلما شعرت بالتعب، تعوذ من الشيطان، وتوضأ وصلي ركعتين وأدعو الله أن يبعد الشيطان وساوسه عنك، كما أن يساعدك على حفظ القرآن الكريم.

أيضاً كلما شعرت بالملل وأن عزيمتك بدأت تهبط تذكر الكلام المكتوب بالأعلى عن أجر حافظ القرآن الكريم، تخيل نفسك يوم القيامة وأنت تنتظر أحد ليشفع لك فيأتي القرآن الكريم شفيعاً لك.

الآن إبدأ بالعمل على البرنامج التالي:

1) أنت تريد أن تحفظ القرآن الكريم في شهرين أي ما يقارب ال 60 يوماً، تذكر أن القرآن الكريم يحتوي على 30 جزء أي أنك يجب أن تحفظ نصف جزء في اليوم واللية، حيث أن الجزء هو عبارة عن 20 صفحة، إذ المجموع النهائي 10 صفحات يومياً.

2) أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم هي أوقات الفجر، لذلك حاول أن تعطيها النصيب الأكبر، حيث أن الذهن يكون قد أخذ كفايته من الراحة والنوم، توضأ وصلي الفجر، ومن ثم اذكر الله، وادعو أن يساعدك ،وقومي بحفظ ما يقارب ال5 صفحات في هذه الفترة أي من الساعة الرابعة فجراً إلى الساعة التاسعة صباحاً ،وهو وقت كافي لحفظ 5 صفحات على الأغلب.

3) بعد صلاة الظهر يكون لديك بعض الأعمال، لذا لن تتستطيع أن تحفظ أكثر من صفحة، وبعد صلاة العصر يكون لديك متسع كافي من الوقت يمكنك أن تحفظ به صفحتان على الأقل، يصبح المجموع 8 صفحات.

4) يتبقى عليك أن تحفظ صفحتان بعد صلاة المغرب، وأن نراجع العشر صفحات قبل أن تنام أي بعد صلاة العشاء.

بهذه الطريقة تكون قادر على حفظ القرآن الكريم في شهرين، وإن وجدت صعوبة أو لم تجد الوقت الكافي بإمكانك أن تقلل الكمية لتحفظه في أربع أشهر أي أن تحفظ صفحة واحدة بعد كل صلاة، ونسأل الله التوفيق لنا ولكم.