كيف أرفع ضغط الدم طبيعياً

كيف أرفع ضغط الدم طبيعياً

ضغط الدم

ضغط الدم هو عبارة عن قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل المواد الغذائية إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، حيث يتم نقل المواد الغذائية من القلب إلى أضخم شريان في جسم الإنسان يُطلق عليه " الشريان الأبهر "، ومن خلاله ينتقل الغذاء إلى جميع الشرايين، وبشكلٍ عام يُحافظ جميع الأشخاص على المستوى الطبيعي لضغط الدم لديهم، إذ يبلغ متوسط ضغط الدم لدى الإنسان حوالي 75 / 115 ملم زئبق في الوضع الطبيعي.

انخفاض ضغط الدم

يُعتبر الإنسان مصاباً بانخفاض ضغط الدم إذا كان ضغط الدم الانقباضي لديه أقل من 90ملم زئبق، أو إذا كان ضغط الدم الانبساطي لديه أقل من 60ملم زئبق، وبشكلٍ عام يرتبط انخفاض ضغط الدم بحالات الصدمة، واتساع الأوعية الدموية لدى الإنسان، وضعف الدم، والإصابة بأمراض القلب، وهو من العلامات الدَّالة على صحة الإنسان ولياقته البدنية.

طرق رفع ضغط الدم

علاج فوري لانخفاض ضغط الدم

  • وضع الشخص مستلقياً على ظهره، ورفع الساقين.
  • تحضير مزيج يتكون من ملعقة عسل وكوب ماء، وقليل من ملح الطعام، وتقديمه للمصاب.

علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء

  • الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من الأملاح خاصة ملح الصوديوم، لهذا يُنصح تناول هذه الأطعمة في حالة الإصابة بانخفاض ضغط الدم دون الإفراط فيها لئلا يُصاب الإنسان بأمراض وأعراض جانبية أخرى، ولكن يُوصي الأطباء عدم تناول المعجنات، والفول السوداني، وصلصة الطماطم، والمخلل، والرقائق.
  • الأطعمة الدهنية: أثبتت الدراسات والأبحاث أنَّ الذين يتناولون وجبات غذائية كاملة الدسم والدهن لديهم ضغط دم أعلى من الأشخاص الذين يتناولون المود الغذائية النباتية، فمثلاً تحتوي الخضروات والفواكه على البوتاسيوم الذي يُقلل ضغط الدم لدى الإنسان.
  • مشروبات الكافيين: إنّ تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين كالقهوة والشاي يؤدي إلى رفع نسبة ضغط الدم المنخفض عند الإنسان، لهذا يُنصح تناول فنجان قهوة في أوقات الصباح إذا كان الإنسان يُعاني من انخفاض ضغط الدم.
  • عصير الليمون: إذا انخفض ضغط الدم يُمكن تناول مشروب من عصير الليمون؛ لأنَّ الانخفاض في ضغط الدم قد يكون نتيجة انخفاض نسبة السوائل في جسم الإنسان.
  • تناول الزبيب واللوز والريحان: تناول هذه الأطعمة مفيد لعلاج انخفاض ضغط الدم.

علاج انخفاض ضغط الدم بالأدوية

يُعتبر فقر الدم من أسباب انخفاض ضغط الدم، لهذا يُمكن إضافة كمية مناسبة من حمض الفوليك وفيتامين B12 في النظام الغذائي الخاص بمصاب انخفاض ضغط الدم، ويتم ذلك من خلال تناول لحوم البقر المطهوة والكبد، والجبن السويسري، والحليب، والتونة، واللبن الزبادي، وسمك السلمون المرقط المحار، كما يُمكن الحصول على حمض الفوليك من المصادر النباتية التالية: الأفوكادو، والقرنبيط، والسبانخ، واللوبيا، والبازيلاء الخضراء.