كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الرضاعة

تعتمد الأم بشكل كلي على الرضاعة الطبيعية والاعتماد عليها، منذ ولادة طفلها وحتى الشهر السادس أو أكثر من عمره، وذلك حتى يستفيد الطفل الرضيع ويأخذ الفائدة الكلية من حليب أمه الطبيعي، والتي لايمكن أن تتواجد في بإحدى أنواع الحليب الإصطناعي المختلف، مهما كان نوعه وسعره أيضاً، بحيث يحتوي حليب الأم على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرضيع، لتقوية جهاز المناعة في جسمه، وحتى يقاوم جميع الأمراض والفيروسات التي من الممكن أن يصاب بها في المستقبل.[1]

التدرج في إيقاف الرضاعة الطبيعية

طرق فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

هنالك العديد من الطرق لفطام الطفل عن الرضاعة دون أن تتعرض الأم لأي ألم:[3]

  • عند بداية دخول الطفل في الشهر السادس ينبغي محاولة إطعام الطفل الوجبة الأولى، حتى يكون البرنامج كالآتي إعطاءه وجبة باليوم ولمدّة شهر، تكون مكونة من الخضار المسلوق فقط، مع إرضاعه رضاعة طبيعية خلال اليوم.
  • يتمّ بعد ذلك إضافة كأس من العصير الطبيعي مع الوجبة، سواء كانت خضار أو من الفواكهة الطرية، مع الاستمرار في إرضاعه من الأم.
  • ينبغي التنويع في الوجبات مابين الشهر السابع وحتى الشهر التاسع، وذلك مع الاستمرار في إرضاعه طبيعيّاً، ولكن بتنظيم الرضعات، بجعلها مرة واحدة في الليل، ورضعة واحدة خلال الظهر وهكذا.
  • عند بلوغ الطفل الشهر التاسع من المفترض أن نعطي الطفل الرضيع ثلاث وجبات يوميّاً، بالإضافة إلى حليب الأم الطبيعيّ، مرّتين في اليوم على الأقلّ.
  • يبقى الطفل على هذه الوجبات الثلاث حتى بلوغه السنة، ويمكن للأم أن تعطيه الحليب الصناعي مرّة واحدة، ولكن يفضل أن يكون بديلاً لوجبة واحدة.
  • يجب إشباع الطفل بالكامل، مع تسليته بشكل مستمر حتى لايتذكر الرضاعة الطبيعيّة، حتى يصبح متعوّداً على الرضاعة الصناعية، لكن هذا الأمر يحتاج إلى الصبر، وهو يحتاج إلى مايقارب ثلاثة شهور حتى يتعوّد.
  • يستطيع الطفل تناول الغذاء المنزلي، مع شربه بالكأس بدلاً من الرضاعة.

المراجع

  1. ↑ Carole Anderson Lucia, "20 Breastfeeding Benefits for Mom and Baby"، www.fitpregnancy.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. ↑ Carrie Noriega, M.D., "How to Stop Breastfeeding Without Pain"، www.wikihow.mom, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Stop Breastfeeding a Toddler", www.wikihow.com, Retrieved 8-6-2018. Edited.