كيف نعرف موعد الولادة

كيف نعرف موعد الولادة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

موعد الولادة

موعد الولادة وحساب دائماً ما يكون الشغل الشاغل للمرأة الحامل وأحياناً يشاركها زوجها في هذا الأمر، وذلك لأنّهما ينتظران طفلهما خاصة إذا كان هذا الطفل هو الطفل ألأول، فتبدأ عمليات الضرب والطرح والجمع والحساب على الأصابع فقط لحساب موعد ولادة طفلهما، إلّا أنّ هذه العمليات غالباً ما تفشل في حساب الموعد بشكل دقيق، وفيما يلي سنقدم لك مجموعة من الطرق لحساب موعد الولادة.

فترة الحمل

كما هو معروف أنّ فترة الحمل تستغرق من 270 يوم- 290 يوم، بمعدل يصل إلى 280 أي 40 أسبوعاً وتعادل هذه الفترة 9 أشهر حمل، ويمكن أن تبدأ الولادة طبيعية من الشهر السادس إلى الشهر التاسع وذلك لقوله تعالى: (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا)[الأحقاف:15]

طرق حساب موعد الولادة

الطريقة التقليدية

إنّ النساء قديماً كن يستخدمن أيديهنّ لحساب موعد الولادة، حيث كن يغلقن أيديهن، ثم يقمن بحساب الأشهر بارتفاع العظمات وانخفاض، حيث إنّ العظمة المرتفعة هي الشهر الذي فيه 31 يوم والعظمة المنخفضة هي الشهر الذي فيه 30 يوماً ما عدا شهر شباط الذي يحتوي 28 يوماً، ويقمن بعدّ تسعة أشهر مع حساب الشهر الذي انقطعت فيه الدورة الشهرية وهي طريقة غير دقيقة أبداً ولا تعطي نتائج صحيحة أبداً.

طرق أحدث لمعرفة موعد الولادة

  • الطريقة الأولى: نحدّد موعد حدوث الحمل وهو آخر مرة حدثت الدورة الشهرية، ثم نضيف إليها أسبوعين، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين ويكون هذا هو موعد الولادة أو موعد قريب منه.
  • الطريقة الثانية: نستخدم تاريخ الدورة الشهرية، حيث نستطيع تحديد فترة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل كالتالي:
  • الطريقة الثالثة: هي أن نضيف إلى أول يوم من آخر دورة شهرية 280 يوما ويكون الناتج هو موعد الولادة.
  • الطريقة الرابعة: هي أن نقوم بحساب فترة الحمل بالأسابيع؛ وذلك لأنّ فترة الحمل الكاملة هي 40 أسبوعاً، ونستطيع أن نعتبر كل أربعة أسابيع هي شهر حمل كامل، فالحامل بالأسبوع 32 هي حامل بالشهر السابع.
  • الطريقة الخامسة: تقومين باستخدام جدول، وتحدّدين تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية باللون الأزرق، ويكون تاريخ الولادة في المقابل باللون الأحمر.
  • نحدد تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل.
  • نضيف تسعة أشهر وسبع أيام إلى هذا التاريخ، فمثلاً إذا كان تاريخ أخر حيض هو 10/5/2015، فإنّ موعد الولادة يكون قريب من 17/2/2016