كيف نعلم الطفل القراءة

كيف نعلم الطفل القراءة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

خطوات لتعليم الطفل القراءة

هناك عدّة خطوات تساعد على تعليم الطفل القراءة يتمّ تطبيقها في مرحلة مبكرة من عمر الأطفال، ومن هذه الخطوات:[1]

  • غناء أغنية حروف الأبجدية مع الطفل، ويفضّل ذلك غالباً عندما يكون الطفل صغيراً، ويحرص على تشجيع الطفل على غنائها بمفرده دون مساعدة.
  • يمكن عرض بطاقات الحروف على الطفل، ثمّ يُطلب منه نطق هذه الحروف، وإذا لم يتمكّن من ذلك يتمّ إخباره بها، حتى يبدأ بربط الحرف بصورته.
  • يمكن عمل بطاقات على جانبها صورة، وعلى الجانب الآخر لها يكتب اسم الصورة، ثمّ يتمّ إظهار جانب الصورة للطفل حتى يسميها قبل قلبها للتحقّق من الاسم، ويفضّل تحريك الإصبع على الحروف أثناء قراءة الاسم.
  • يمكن كتابة كلمة على ورقة، وجعل الطفل يقرؤها ويكررها، ثمّ يُطلب منه أن ينطقها من بدايتها، ووسطها، ونهايتها بمفرده، ليعرف الأصوات المختلفة للحروف.
  •  قراءة كتب تناسب عمر الطفل، وجعله يردّد بعض الكلمات، ومن الممكن تركه يقرؤها على حسب قدرته دون مساعدة.

اختيار كتب للأطفال

ينبغي أن يختار الطفل ما يفضّل قراءته، وذلك لأنّ الاستمتاع بالقراءة هي واحدة من أفضل الطرق التي تحسّن أداء الطفل المدرسيّ، فعند اختيار الطفل ما يحب قراءته بغض النظر عن نوعه أكان رواية، أم مجلة، أم كتاباً مصوراً يصبح الطفل أكثر تفاعلاً مع ما يقرأه، ويساعده ذلك على الاحتفاظ بالمعلومات التي قرأها، ويمكن أيضاً مساعدة الطفل على اختيار الكتب التي تناسب عمره، وذلك لإثارة شغفه وحبه للقراءة، ويتحقّق ذلك باصطحابه للمكتبة، أو تعريفه على الطرق الإلكترونية للقراءة التي توفر مكتبات كاملة بلمسة للشاشة، وذلك من شأنه أن يساعد الطفل على العثور على عدة خيارات متنوعة للقراءة، والحصول على القصص المناسبة له.[2]

نشاطات لتحفيز الطفل على القراءة

يمكن جعل القراءة شيئاً ممتعاً بالنسبة للطفل من خلال القيام ببضعة نشاطات ترفيهية متعلقة بالقراءة، مثل:[3]

  • عمل حفلة لتبادل الكتب مع أصدقاء الطفل، أو أولياء أمورهم، حيث يوفّر ذلك تحديث كتب الطفل دون الاضطرار لمزيد من الإنفاق.
  • يمكن استخدام مسجل صوت الهاتف للقراءة مع الطفل، وتسجيل الأصوات، وترك الطفل ليقرأ ويسجّل صوته.
  • يمكن عمل نزهة للقراءة، وأخذ الكتب المفضّلة للطفل.

المراجع

  1. ↑ MATTHEW SCHIRM (13-6-2017), "How to Teach Kids to Read and Write"، www.livestrong.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.
  2. ↑ Tayyab Babar, "10 Ways for Parents to Encourage Their Child to Read"، www.lifehack.org, Retrieved 30-3-2018. Edited.
  3. ↑ Maile Carpenter, "How to make reading fun (ages 5 to 8)"، www.babycenter.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.