كيف تهتمين ببشرتك

كيف تهتمين ببشرتك
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

روتين العناية اليومية

يقوم تخصيص روتين عناية يومي بالبشرة على اتباع خطوات أساسية، وهي كالآتي:[1]

  • تنظيف البشرة: يُنصح بالاستعانة بغسول البشرة لتنظيفها بمعدّل مرّة أو اثنتين يومياً وليس أكثر؛ لتجنّب جفاف البشرة، كما أنّ المبالغة في عملية تنظيف البشرة يُفقدها الزيوت الطبيعية الموجودة فيها.
  • وضع السيروم: يوضع السيروم الذي يشتمل في تركيبه على فيتامين C، أو الببتيدات (بالإنجليزية: Peptides)، أو عوامل النمو (بالإنجليزية: Growth Factors) خلال فترة الصباح، ثمّ يوضع الكريم الواقي من الشمس فوقه، أمّا خلال الليل فيُنصح بوضع السيروم الذي يحتوي على الريتينول (بالإنجليزية: Retinol).
  • ترطيب البشرة: يحتل ترطيب البشرة أهميةً كبيرة، وذلك باختلاف أنواعها، ولكن ممّا يجدر الانتباه إليه ضرورة استخدام مرطبات البشرة ذات التكوين الهلامي والتي لا تتسبب في إغلاق المسامات عند التعامل مع البشرة الدهنية، بينما تُستخدم المرطبات ذات التكوين الكريمي عند التعامل مع البشرة الجافة.
  • الوقاية من الشمس: يوضع الكريم الواقي من الشمس قبل التوجه خارجاً بحوالي 15 دقيقة حتّى يكون قد بدأ بإعطاء مفعوله، كما لا بدّ من إيلاء الاهتمام باختيار كريم ذي عامل وقاية من الشمس (بالإنجليزية: SPF) لا يقل عن 30، ويُشار إلى أنّ البشرة الداكنة تحتاج حمايةً أكبر من الشمس.

اتباع نظام غذائي صحي

يتطلب الاهتمام بالبشرة الانتباه لما يتمّ تناوله في النظام الغذائي، فتناول العناصر الغذائية الصحية ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة ونضارتها، لذا يجب التركيز على تناول الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، دون الإغفال عن العناصر البروتينية الخالية من الدهون، إلى جانب ذلك فإنّ تناول بعض العناصر الغذائية الأخرى، كمكمّلات زيت السمك والعناصر منخفضة المحتوى من الدهون غير الصحية أو الكربوهيدرات المكررة، يمتلك أثراً في الحفاظ على البشرة من علامات التقدم في السن، كما لا بدّ من الحرص على شرب الكثير من الماء لضمان الحفاظ على رطوبة البشرة.[2]

تخفيض مستويات التوتر

تتأثر البشرة بصورة سلبية بما يُسيطر على الجسم من مستويات التوتّر والإجهاد، فالتوتر العالي غير المُسيطر عليه يُعدّ سبباً لاستمرار ظهور حبوب الشباب وتفشيها على البشرة، إذ تتطلب العناية بالبشرة التحكم في التوتر أو التخلص منه بصورة نهائية، ويُستفاد من ذلك تحسين الصحة العامة للجسم وأجهزته المختلفة وكذلك صحة البشرة.[3]

المراجع

  1. ↑ Christal Yuen (22-12-2016), "A Guide to Taking Care of Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 27-11-2018. Edited.
  2. ↑ "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org,12-1-2018، Retrieved 27-11-2018. Edited.
  3. ↑ Brian Wu, "6 Ways To Take Care of Your Skin"، www.lifehack.org, Retrieved 27-11-2018. Edited.