كيف تعرف القبلة

كيف تعرف القبلة

تحديد اتجاه القبلة منذ أن عرف الإنسان الديانات السماوية وهو مهتم أن يعرف كيف يحدد قبلته ولكن ما إن ظهر الإسلام حتى زادت الحاجة وألحت لذلك لماذا ؟ لقول النبي _ صلى الله عليه وسلم_ في الحديث " وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً " وما يعنينا من ذلك معنى " أن جعلت لي الأرض مسجدا " فقد كان فيما مضى يحرم على أهل ديانة سماوية أن يصلوا في العراء ، أو حيث شاءوا ، حتى جاء الإسلام ، ويسر على الناس ذلك فأصبح المسافر إذا غربت عليه الشمس اتخذ مكانا طاهرا ، وتوضأ واستدار للقبلة يصلي ، بينما لم يصح هذا لغيرهم فمن هنا ظهرت الحاجة الماسة ليعرف كل منا كيف يحدد القبلة، ومن رحمة الله بنا أن استقبال القبلة لم يكن بالضرورة تحديدا دقيقا ، ولكن ليكن وجهك في اتجاهها غالبا . ومع ذلك فنحن بحاجة لهذا التحديد ، خاصة لمن اختلط لديه الشرق بالغرب فكيف يصنع ؟ كثيرة هي سبل معرفة اتجاه القبلة ، ولكن ايها أسهل ؟ وأيها أدق ؟ إذا بسطت بين يديك خارطة للعالم ، ونظرت إلى اتجاه القبلة من الولايات المتحدة الأمريكية ، فستجدها في الجنوب الغربي ، ولكن باعتبار كروية الارض فإن اتجاه القبلة يقع على اقصر خط بين القبلة والمكان الذي افترضناه وهو الولايات المتحدة الأمريكية ، وبالتالي سيكون اتجاه القبلة في الشمال الشرقي . ولكن ما هي أسهل الطرق لتحديد القبلة ؟

هناك طريقتين تعتبران من أسهل الطرق وأدقهما ، وهما :

  • الأولى : وهي طريقة سهلة ، ودقيقة ، ومضمونة أيضا، وهي أن ظل الشاخص لحظة الزوال _ الظهر الشرعي _ أي في الساعة 12:18 ظهرا تكون في يومي 29 مايو و16 يوليو بالضبط باتجاه القبلة .
  • الثانية : هي بالاعتماد على شكل الشمس والقمر ، إذ لهما مسار خاص ، وحال معرفة موقعيها بإمكاننا حساب درجة انحراف القبلة عن شكليهما، وفي هذه الطريقة ينبغي عليك استخدام البوصلة ، لتنحرف عن الشمال درجة انحراف القبلة عن الشمال ، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يسميه الجغرافيون "الانحراف المغناطيسي " ، إذ أن الشمال والجنوب المغناطيسيين ينحرفان قليلا عن نظيريهما الجغرافيين ، مع العلم أن هذه المهام كلها يتحملها عنك البرنامج الفلكي الإسلامي بكل دقة .

مع الإشارة إلى أن من صلى إلى غير القبلة جهلا منه باتجاهها ، ثم تبين له ذلك ، وجب عليه إعادة الفرائض ، وندب إلى إعادة النوافل ، على خلاف من صلى في الطائرة فإنه مثلا يستقبل القبلة قدر استطاعته ، فإن تغير اتجاه الطائرة فلا عليه أن يغير اتجاه صلاته ، كما قال العلماء استنادا لقوله تعالى " ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا وجوهكم فثم وجه  الله " وهو ذات ما أفتى به العلماء لمن صلى في الفضاء أو على القمر كرواد الفضاء مثلا .

بذلك نصل إلى تحديد القبلة بالسهولة المطلوبة،  والدقة المرغوبة ، مع ما في ذلك من مرونة في التطبيق  العملي ، والشمول والعموم لكل أرجاء المعمورة .