كم عدد الدول العربية في أفريقيا

كم عدد الدول العربية في أفريقيا

الدول العربية

تقع الدول العربية أو ما يعرف بدول الوطن العربي في قارتي آسيا وأفريقيا، حيث تتمركز الدول العربيّة في قارة آسيا في الجهة الغربيّة منه، والجهة الشماليّة والشماليّة الشرقية من قارّة أفريقيا، وتمتدّ هذه الدول من المحيط الأطلسيّ في الغرب حتى بحر العرب والخليج العربيّ في الشرق.

الدول العربيّة في قارة أفريقيا

يبلغ عدد الدول العربيّة في قارة أفريقيا إحدى عشرة دولة، وتقع معظم هذه الدول في الجانب الشماليّ من القارة الإفريقية ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط، بينما يقع ما تبقى منها في ما يعرف باسم القرن الإفريقيّ.

جمهورية مصر العربية

تقع مصر في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وعاصمتها القاهرة، كما تضمّ امتداداً آسيوياً يتمثل في شبه جزيرة سيناء، وتبلغ مساحة مصر ما يقارب 1.002.000كم2، وتجزأ إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتجّزأ كلّ محافظة منها إلى عدد من القرى، والمدن، والتجمّعات السكنيّة.

المملكة المغربية

تقع المغرب في أقصى الجانب الغربي الشمالي من قارة أفريقيا، وعاصمتها الرباط، وتعتبر مدينة الدار البيضاء؛ أهم ّمدنها والعاصمة الاقتصاديّة لها، ويحدّ المغرب من الشمال البحر الأبيض المتوسّط، ويفصله عن أسبانيا مضيق جبل طارق، كما يطلّ من الغرب على المحيط الأطلسي.

الجمهورية التونسية

تقع تونس في الجانب الشمالي من قارة أفريقيا، وعاصمتها تونس، وتبلغ مساحة جمهورية تونس حوالي 163.610كم2، ويسكنها ما يقارب 11 مليون نسمة.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تقع الجزائر في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وهي أكبر الدول الإفريقية العربية من حيث المساحة، ويتركّز معظم سكان الجزائر في الأقاليم الشمالية منها حيث المناخ اللطيف والمعتدل.

دولة ليبيا

تقع ليبيا في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، ويصل تعدادها السكاني إلى 6.5 مليون نسمة والذي يعتبر قليلاً جداً بالنسبة لمساحتها التي تقدر بـ1.8 مليون كم2.

جمهورية السودان

تقع السودان في الجهة الشماليّة الشرقية من قارة أفريقيا، ويتوسّطها حوض وادي النيل، كما يقسمها نهر النيل إلى قسمين أحدهما شرقي والآخر غربي، أمّا عاصمتها الرسمية فهي الخرطوم.

دولة جنوب السودان

تقع جنوب السودان في الجهة الشماليّة الشرقية من السودان، والتي استقلت عن جهورية السودان في سنة 2011م، وتعتبر مدينة جوبا أكبر مدنها وعاصمتها الحالية، إلا أنّه سيتمّ تغييرها مستقبلاً إلى مدينة رمسيل.

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

تقع موريتانيا في الجهة الشماليّة الغربية من قارة أفريقيا، وتضمّ أعراقاً وثقافات عدّة ومنهاك العرق البربري، والعرق العربيّ، والعرق الإفريقيّ.

جمهورية الصومال الديمقراطية

تقع الصومال في القرن الإفريقيّ، وعاصمتها مقديشو، وتبلغ مساحة الصومال الكلية 637.657كم2، بينما يصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 9 مليون نسمة.

جيبوتي

تقع جيبوتي في القرن الأفريقي، وعاصمتها مدينة جيبوتي، تقدر مساحة الدولة بـ23 ألف كم2، كما يسكنها حوالي 864 ألف نسمة، ويعيش معظم سكانها تحت خط الفقر العالميّ.

الاتحاد القمري

تقع جزر القمر في مياه المحيط الهندي على مقربة من السواحل الشرقيّة للقارة الأفريقية، وتبلغ مساحتها حوالي 1.862كم2، بينما يبلغ تعدادها السكاني حوالي 798 ألف نسمة.