كم عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع

كم عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

صحة الطفل

تجهل الأمّ في كثيرٍ من الأحيان عدد الرّضعات التي يحتاج إليها طفلها في اليوم الواحد، ممّا يؤثّر على حالته الصحيّة؛ كحدوث سوء في الهضم أو الانتفاخ بسبب إطعام الطفل كُلّما بدأ بالبكاء. سنتعرّف خلال هذا المقال على عدد الرضعات التي يحتاج إليها الطفل في الشهر الرابع، إلى جانب التعرّف على الأطعمة الصحيّة والغنية اللازمة له في هذا الشهر بالتحديد.

عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع

تختلف حاجة الطفل من الحليب الصناعي أو الطبيعي من شهرٍ إلى آخر؛ ففي الأشهر الأولى تكون حاجته بسيطة، ولكنها تزيد فيما بعد؛ فالطفل في الشهر الرابع يَحتاج بين 125-155 مليلتراً من الحليب كلّ ثلاث أو أربع ساعات، كما تستطيع الأمّ تَحديد عدد رضعات طفلها مع تكرار ذلك له.

في بعض الأحيان قد تَزيد رَضعات الطفل الطبيعيّة لأنه لا يأخذ حاجته منها كما يَفعل في الرّضاعة الصناعية؛ فهي بالنّسبة له عمليّة مُجهدة ومتعبة؛ لذا على الأم التنبه لهذا الأمر وذلك حفاظاً على صحّة طفلها.

تغذية الطفل من الشهر الرابع وحتى السادس

  • الفواكه: يُفضّل عدم إطعام الطفل أيّ نوع من أنواع الفاكهة قبل أن يُتمّ ثمانية أعوام دون طهيها باستثناء فاكهتي الموز والأفوكادو، فالموز يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب2، أمّا الأفوكادو فهو من الأطعمة الصحيّة والغنيّة بالعناصر اللازمة لصحة الطفل؛ حيثُ لا بد من إدخاله إلى نظامه الغذائي منذ الشهر الرابع بدلاً من الأطعمة المصنعة.
  • الحبوب: كالشوفان الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف، والبروتينات، والكالسيوم، وفيتامين ب، والأرز المهروس بعد طهيه من الأطعمة المُستحبة في هذا الشهر أيضاً، ناهيك عن الشّعير باعتباره غذاءً صحياً ورائعاً للطفل كونه يحتوي على عناصر غذائيّة لازمة لنمو الطفل، ولأنّه سهل المزج مع الحبوب الأخرى ومع الحساء.
  • الخضروات: من أهمّ الخضروات نذكر: البطاطا من خلال سلقها وهرسها، وكذلك البسلة التي تُعتبر من الأطعمة التي يَسهل هَضمها، إلى جانب أنها غنيّة بالبروتينات والحديد.

نصائح وإرشادات

  • عدم الاعتماد على الحَليب الصّناعي في كل الأوقات؛ فترك الرّضاعة الطبيعيّة من ثدي الأم له الكثير من المخاطر المستقبليّة على صحتها وصحّة طفلها معاً.
  • استشارة طبيب الأطفال قبل البدء بإطعام الطفل أيّ نوع من الأغذية.
  • عدم تقديم الألبان منزوعة الدسم للطفل قبل عمر السنتين.
  • التقيّد بمواعيد إطعام الطفل، وعدم إعطائه الحليب كلّما أراد ذلك.
  • يجب بالإضافة إلى الاهتمام بغذاء الطفل الاهتمام بنظافته.