كم يحتاج جسم الإنسان من السعرات الحرارية في اليوم

كم يحتاج جسم الإنسان من السعرات الحرارية في اليوم

السعرات الحرارية في اليوم

يوفر الغذاءُ الطاقة للجسم، ولكن يمكن للاستمرار باستهلاك الطاقة أكثر من حاجة الجسم أن يؤدي إلى زيادة الوزن، أمّا استهلاك طاقة أقلّ من حاجة الجسم، فسوف يؤدي إلى فقدان الوزن، والدهون، والعضلات، وحسب المبادئ التوجيهية الغذائية للأعوام 2015-2020 للأميركيين؛ فمن المرجّح أن تحتاج النساء ما بين 1600-2400 سعرة حراريّة في اليوم، أمّا الرجال فيحتاجون كميّةً من السعرات الحرارية تتراوح بين 2000-3000 سعرة حراريّة في اليوم، ويعتمد هذا على العمر، والحجم، والطول، وأسلوب الحياة، والصحّة العامة، ومستوى النشاط.[1]

حساب السعرات الحرارية

يجب حساب السعرات الحراريّة المُستهلكة في اليوم للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، أو زيادته، أو الحفاظ عليه، وهناك طرقٌ مختلفةٌ يمكن من خلالها تتبّع عدد السعرات الحرارية المُستهلكة يومياً؛ كتطبيق الهاتف الذكي، والذي يُتيح خدمة إدخال الطعام الذي يتمّ تناوله إلى جانب السعرات الحراريّة الخاصة، كما يمكن كتابة السعرات الحراريّة في دفتر ملاحظات، أو على ورقةٍ يوميّةٍ لحساب السعرات الحراريّة اليوميّة، وقد وُجد أنّ الاشخاص الذين يتتبّعون السعرات الحراريّة يومياً يزداد تناولهم للأطعمة الصحيّة؛ وتساعد هذه الأطعمة على الشعور بالقوة والنشاط والشبع.[2]

أطعمة منخفضة السعرات الحرارية

هناك العديد من الأطعمة منخفضة السعرات الحراري التي يمكن تناولها، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي:[3]

  • اللحوم قليلة الدهون والدجاج: فهي تُعدّ من الأطعمة الجيّدة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، والذي يزيد الشعور بالامتلاء، وقد يساعد على تناول سعراتٍ حراريّةٍ أقلّ طوال اليوم، ويجدر الذكر أنّ اللحوم قليلة السعرات الحراريّة تحتوي على كميّاتٍ أقلّ من الدهون.
  • السمك والمأكولات البحرية: تُعدّ معظم الأسماك والمأكولات البحريّة خياراً جيّداً؛ فهي غنيّةٌ بالبروتين، وتحتوي على عناصر غذائية مهمّة، مثل: فيتامين ب12، واليود، وأحماض أوميغا 3 الدهنيّة التي توفر العديد من الفوائد؛ كتقليل الالتهابات، وتحسين صحة القلب.

المراجع

  1. ↑ Christian Nordqvist (12-02-2018), "How many calories should I eat a day?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 01-05-2019. Edited.
  2. ↑ Malia Frey (04-03-2019), "How Many Calories Should I Eat a Day?"، www.verywellfit.com, Retrieved 01-05-2019. Edited.
  3. ↑ Becky Bell (26-04-2019), "42 Foods That Are Low in Calories"، www.healthline.com, Retrieved 01-05-2019. Edited.