كم يحرق الجسم في اليوم

كم يحرق الجسم في اليوم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

السعرات التي يحرقها الجسم في اليوم

يمكن حساب كمية السعرات التي يحرقها الجسم في اليوم باستخدام معادلة معادلة هاريس بينديكت (بالإنجليزية: Harris-Benedict)، وهي عمليّةٌ بسيطةٌ نسبيّاً، تُحسب بمضاعفة مُعدّل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: BMR) بمتوسط ​​مستوى النشاط اليومي، لمعرفة السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم، ويختلف معدل الأيض الأساسي بناءً على العمر، والجنس، والحجم، والوراثة، وفيما يأتي ذكرٌ لطريقة حساب عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم خلال اليوم:[1]

معدل الأيض الأساسي

يُعرّف معدل الأيض الأساسي على أنّه عدد السعرات التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، ويمكن حسابه باستخدام المعادلات الآتية:[1]

  • معدل الأيض الأساسي للرجال = 66+ (6.2 × الوزن بالكيلوغرام) + (12.7 × الطول بالسنتيمتر) - (6.76 × العمر بالسنوات)
  • معدل الأيض الأساسي للنساء = 655.1 + (4.35 × الوزن بالكيلوغرام) + (4.7 × الطول بالسنتيمتر) - (4.7 × العمر بالسنوات)

مستوى النشاط اليومي

يجب معرفة مستوى النشاط اليومي، لمضاعفته بمعدل الأيض الأساسي لمعرفة عدد السعرات الحرارية المحروقة في اليوم، ويتمّ تقسيم مستوى النشاط اليومي على النحو الآتي:[2]

  • 1.2: كثير الجلوس؛ وهذا يشمل الأشخاص الذين يمارسون القليل من التمارين أو لا يمارسونها أبداً.
  • 1.375: نشاط خفيف؛ ويشمل الأشخاص الذين يمارسون تمارين خفيفة مرةً إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
  • 1.55: نشط بشكل معتدل؛ ويشمل الأشخاص الذين يمارسون التمارين المعتدلة 3-5 أيام في الأسبوع.
  • 1.725: نشيط للغاية؛ وتضمّ الأشخاص الذين يمارسون تمارين شاقّةً 6-7 أيام في الأسبوع.
  • 1.9: نشيط بشكل زائد؛ وتضمّ الأشخاص الذين يمارسون تمارين صعبةً للغاية أو أعمالاً بدنيّةً شاقّة.

العوامل المؤثرة في معدل الحرق

يمكن معرفة إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، عن طريق مجموع الطاقة المستهلكة اليومية (بالإنجليزية: Total Energy Expenditure)، وهو مجموع ما يستهلكه الجسم يومياً من الطاقة، ويعتمد على عدة عوامل مختلفة، ونذكر منها:[3]

  • معدل الأيض الاستراحي: (بالإنجليزية: Resting Energy Expenditure)، واختصاراً (RMR)؛ وهو مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الوظائف الأساسية، ويؤثر العمر، وحجم الجسم، والجنس في معدل الأيض الاستراحي، ويمثل 60-75٪ من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها كل يوم.
  • النشاط الحركي غير الرياضي: (بالإنجليزية: Non Exercise Activity Thermogenesis)، واختصاراً (NEAT)؛ وهو مقدار الطاقة الذي يستخدمه الجسم للقيام بالأنشطة اليوميّة، ويختلف عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها بناءً على مستوى النشاط.
  • السعرات الحرارية المحروقة أثناء التمرين: والتي تعتمد على العدد الفعليّ للسعرات الحراريّة التي يحرقها الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية؛ والتي تعتمد على كثافة ومدّة التمارين، وتمثل حوالي 15-30٪ من إجماليّ عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها كلّ يوم.
  • التأثير الحراري للأغذية: (بالإنجليزية: Thermic Effect of Food)، واختصاراً (TEF)؛ والذي يُعبّر عن السعرات الحراريّة التي يحرقها الجسم لمضغ الطعام، وهضمه، وتخزينه، ومن الجدير بالذكر أنّ كلّ نوعٍ من الموادّ الغذائيّة له تأثيرٌ حراريٌّ مختلف، ويمثل هذا التأثير حوالي 10٪ من إجماليّ عدد السعرات الحرارية المحروقة خلال اليوم.

المراجع

  1. ^ أ ب Jenna Fletcher (18-10-2017), "Calculating how many calories are burned in a day"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-05-2019. Edited.
  2. ↑ Ashley Marcin (03-05-2017), "How Many Calories Do I Burn in a Day?"، www.healthline.com, Retrieved 27-05-2019. Edited.
  3. ↑ Malia Frey (06-05-2019), "Figuring out How Many Calories You Burn Every Day"، www.verywellfit.com, Retrieved 27-05-2019. Edited.