كيف يصبح طفلي سميناً

كيف يصبح طفلي سميناً

طرق تساعد على تسمين الطفل

إنّ الزيادة في عدد الوجبات التي يتناولها الطفل خلال اليوم يساعد على زيادة وزن الطفل، بحيث يكون هناك وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية، ويكون ذلك عن طريق ما يأتي:[1]

  • استبدال زجاجة الحليب في الصباح، بالزبادي مع القليل من البسكويت.
  • التنوع في طعام الطفل حسب عمره، فخلال الأربعة أو الستة أشهر الأولى، يكون مصدر غذاء الطفل الوحيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية التي يحصل عليها من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، أمّا بعد الأربعة إلى الستة أشهر، فيتمّ البدء بإضافة المواد الصلبة إلى وجباتهم الغذائية، على شكل الأرز أو حبوب الشوفان.
  • إضافة طعامٍ جديدٍ إلى وجبات الطفل كلّ أسبوع، وذلك بعد اعتياده على طعامه.
  • تناول مجموعةٍ متنوعةٍ من الفواكه والخضروات عندما يبلغ الطفل 10 أشهر من العمر، ويمكن تقديم الزبادي والجبن في هذا السن، ومع اقتراب الطفل من عيد ميلاده الأول، تزداد أهمية الأغذية الصلبة بشكلٍ كبير، فإذا كان الطفل لا يكسب ما يكفي من الوزن، فيجب إطعامه الأغذية الصلبة أولاً، ثمّ يليها الحليب الصناعي أو حليب الثدي.

أغذية تكسب الطفل الوزن

السعرات الحرارية لزيادة الوزن

يحتاج الأطفال في عمر 2-3 سنوات حوالي 1000 سعرة حرارية في اليوم، ويحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات من 1200-1400 سعرة حرارية يومياً، حيث يجب على الطفل أن يتناول 3500 سعرة حرارية إضافية، للحصول على 0.45 كيلوغرام، ويكون ذلك من خلال إضافة 500 سعرة حرارية إضافية لاحتياجات الطفل من السعرات الحرارية يومياً، وهذا سوف يساعده على كسب حوالي 0.45 كيلو غرام من وزنه في الأسبوع، وهو ما يعتبر مناسباً للأطفال الذين يعانون من نقص الوزن.[2]

زيادة الدهون الغذائية في الغذاء

تُعتبر زيادة الدهون في النظام الغذائي للطفل وسيلةً سريعةً وسهلةً لزيادة السعرات الحرارية، ذلك لأنّ الدهون تحتوي على أكبر نسبة من السعرات الحرارية من أيّ موادٍ غذائيةٍ أخرى، حيث يمكن إضافة ملعقةٍ واحدةٍ من زيت الزيتون، وزيت الكانولا، والسمن العضوي، والمايونيز إلى االأطعمة أثناء التحضير، فهو يعطي من 45-120 سعرة حرارية، بالإضافة إلى ذلك يمكن إضافة الصلصات الدسمة أو الجبن إلى الأرز والمعكرونة أو الخضراوات، للحصول على السعرات الحرارية الزائدة، ومن الأفضل أيضاً استبدال المكوّنات غير الدهنية أو قليلة الدسم، بالمكوّنات المتشابهة الكاملة الدهون، فعلى سبيل المثال عند صنع دقيق الشوفان، يتمّ استخدام الحليب الكامل الدسم، بدلاً من الماء.[2]

زيادة الكربوهيدرات في الغذاء

زيادة السعرات الحرارية في المشروبات

يُمكن مساعدة الطفل على زيادة الوزن عن طريق زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها من المشروبات، مثل: عصائر الفواكه على أن تحتوي على 100% من السعرات الحرارية، والحليب كامل الدسم، ويُفضل أيضاً اختيار المشروبات التي تحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من الفيتامينات، والمعادن، والمشروبات القائمة على الألبان، حيث تحتوي أيضاً على 8 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى ذلك يمكن شراء نكهات الفانيلا أو الشوكولاتة، والتي تكون مخصصةً للأطفال في محل البقالة أوالصيدلية.[2]

تشجيع الطفل على الأكل

يُمكن تشجيع الطفل على الأكل من خلال مراعاة الأمور الآتية:[3]

  • الحفاظ على الهدوء عندما يأكل الطفل، ويسقط طعامه على الأرض، حيث يجب جعل تناول الطعام تجربةً إيجابيةً له، وبالتالي سيساعده ذلك على تطوير عادة الأكل الجيدة عنده.
  • تقديم أغذيةٍ مفيدةٍ للطفل، وليس من المهم مقدار ما يتناول في الوجبة الواحدة، إذ أنّه سيأكل ما يكفي لتلبية حاجته على مدار الأسبوع.
  • الحفاظ على وجباتٍ منتظمة، مع الأخذ بعين الاعتبار قيلولة النهار للطفل، وتقديم ثلاث وجباتٍ رئيسية، ووجبتين أو ثلاث وجباتٍ صغيرة من الأغذية المفيدة للطفل، وإعطائه مشروباً مع وجباته الرئيسية، والوجبات الخفيفة، ومن جانبٍ آخر قد تكون المياه مثالية، إلّا أنّ الحليب أو عصير الفاكهة المُخفف (10 ملاعق من المياه مع ملعقة عصير) جيدة أيضاً، ومن الوجبات الخفيفة المفيدة للطفل، الفاكهة، والطماطم، والزبادي مع التوت أو شرائح الفاكهة، وساندويش صغير، وشريحة خبزٍ مع بيضة، وحليب، وفطيرة مع كوبٍ من الحليب.

المراجع

  1. ↑ EILEEN BREEZE (14-8-2017), "The Right Diet for a10-Month-Old Baby to Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 29-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What Kinds of Food Make Children Gain Weight?", www.healthyeating.sfgate.com, Retrieved 11-11-2017. Edited.
  3. ↑ "How to feed your toddler", www.babycentre.co.uk, Retrieved 11-11-2017. Edited.