كيف يصبح بيتي مميزاً

كيف يصبح بيتي مميزاً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الاهتمام برائحة البيت

للحفاظ على رائحة البيت جميلة، يمكن اتباع أحد الخطوات الآتية:[1]

  • استخدام الحمضيات أو الأعشاب العطرية: يمكن وضع الماء في قدر صغير على النّار، وإضافة شرائح من الحمضيات والأعشاب كالخزامى أو النعناع إليه، حيث ستساعد الحرارة على نشر هذه الروائح في جميع أرجاء المنزل.
  • إشعال الشموع: هناك العديد من الشموع العصرية التي تحمل تصاميم جميلة ورائحة لطيفة، بالإمكان وضعها في عدّة أماكن في البيت وإشعالها لتُعطي رائحة جميلة، ويفضّل وضعها في أماكن قريبة من الأقمشة القادرة على امتصاص الرائحة.
  • النباتات: تساعد النباتات على تنظيف هواء المنزل ونشر أنواع مختلفة من العطور، ومن هذه النباتات: الياسمين، والغاردينيا، وزهرة الغرنوقي (بالإنجليزية: geraniums)، والأوريغانو.

المحافظة على ترتيب البيت

يمكن المحافظة على ترتيب البيت من خلال اتباع الخطوات الآتية:[2]

  • تدوين الملاحظات: لا بد من كتابة الأمور التي يجب ترتيبها في كلّ غرفة بشكلٍ سريع، مثل: الكتب والمجلّات الموجود في الرفّ، والأحذية المكوّمة بجوار الباب، وغيرها.
  • تدوين أسباب الفوضى: لا بد من كتابة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفوضى في البيت مثل تكوّم الأحذية عند الباب، فمثلاً يمكن أن يكون بسبب عدم وجود مساحة كافية في خزائن الأحذية، فتحديد الأسباب يساعد على إيجاد الحلول.
  • العثور على الحلول: يكون ذلك بالتفكير ما إذا كان هناك حاجة لأجهزة أو أدوات معيّنة لعلاج المشكلة، أو الالتزام بترتيب الغرف أو غيرها؛ فمثلاً قد يكون هناك حاجة لوضع خزانة للأحذية على باب المدخل أو تدريب أفراد العائلة على نمط سلوكي معيّن لجعل كل شيء مرتباً، وبالإمكان استشارة أفراد العائلة للحصول على حلول لمشاكل الفوضى.
  • التنفيذ: يتم ذلك بشراء الأدوات اللازمة لحلّ المشكلة إلى جانب البدء في تغيير السلوكيات المسببة للفوضى، ويُمكن مراجعة الملاحظات التي تم تدوينها يومياً وتقييم مدى النجاح في الحصول على غرف مرتبة، ولكن يجب أن تكون تكلفة الحلول وفقاً لإمكانيات العائلة المادية.

نصائح للمحافظة على نظافة البيت

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للمحافظة على نظافة البيت، ومنها:[3]

  • غرف المنزل: لا بد من البدء بتنظيف الغرف غرفة غرفة؛ حيث يجب تنظيف الغبار أولاً، حيث يتم مسح الغبار من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل، كما يجب النظر إلى الممتلكات من كتب، ومجلات، وصحف، وأقراص الفيديو الرقمية، والأثاث، وألعاب الأطفال والملابس القديمة وغيرها؛ فقد يكون هناك حاجة للتخلّص من بعض الأشياء القديمة أو التبرع بها، كما يجب أن يتم مسح أعلى الأبواب، والمراوح، ومصابيح الإضاءة، وإطارات الصور، وشاشات التلفاز والكمبيوتر وغيرها، مع استخدام منظّف الزجاج على القماش القطنيّ.
  • الحمّامات: لا بد من إزالة السجاد، وسلّة المهملات وأي شيء موجود في حوض الاستحمام، وتنظيف كلّ من الأرضية والحوض باستخدام الدوش ومواد التنظيف المناسبة، أمّا جدران حوض الاستحمام فتنظّف بالدوش مع المياه الدافئة.
  • الشبابيك: يتم رشّ منظف الزجاج على الصحف ومسح الزجاج بها، أمّا النوافذ الكبيرة فتنظّف بالمماسح الخاصّة.

المراجع

  1. ↑ Rebecca Deczynski, Lauren Smith (19-12-2017), "How to Make Your House Smell Good Instantly"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 8-2-2018. Edited.
  2. ↑ SARAH AGUIRRE (15-2-2017), "Start Your Organizing Journey"، www.thespruce.com, Retrieved 8-2-2018. Edited.
  3. ↑ "House Cleaning Checklist", www.mollymaid.com, Retrieved 8-2-2018. Edited.