طريقة وضع واقي الشمس

طريقة وضع واقي الشمس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

واقي الشمس

واقي الشمس هو عبارة عن مستحضَرٍ موضعيّ يعكسُ ويمتصّ بعضَ الأشعة الفوق بنفسجيّة من الجلد الذي يتعرّض لأشعة الشمس، وهو أيضاً محلولٌ يوضع على البشرة، حيثُ يُصنعُ في مختبراتِ المستحضرات التجميليّة أو المصانع الدوائيّة، ولهذا المنتج أهميّةٌ كبيرة في حماية البشرة، وزيادة نضارتِها.

لواقي الشمسِ طريقةٌ خاصّة بوضعِه، ووقت معيّن لذلك. وسنتحدّثُ في هذا المقال عن هذا الموضوع بالتفصيل مع تقديم بعض النصائح والإرشاداتِ المتعلّقة بذلك.

طريقة وضع واقي الشمس

نضعُ طبقة سميكة من كريم الواقي على البشرة؛ لضمانِ بقائه لأطول وقتٍ ممكن، ونطبّقه مباشرةً على الوجه دونَ لمسِهِ باليد، أو بوضعِه على كفّ اليد ثم نوزّعه باليدِ الأخرى، كما يجبُ وضعُه قبل وضع كريم الترطيب أو كريم النهار الخاصّ بالبشرة.

يُنصح بوضعِ واق الشمس في الصباح قبلَ الخروج من المنزل بخمس عشرة دقيقة، ويجبُ تجديدُه كلّ تسعين دقيقة من وضعِه إن أمكن، أي استعماله أكثرَ من مرة يومياً؛ لحمايةِ البشرة بشكلٍ أفضل.

أهمية واقي الشمس

يعتبرُ واقي الشمس جزءاً أساسيّاً للعنايةِ والاهتمام بالبشرة، فهو يمنعُ تعرّضَ الجلد لحرقٍ بفعلِ أشعّة الشمس، حيثُ يؤدّي تعرّض الجلد للشمس دونَ حماية إلى إطلاقِ صبغة الميلانين التي وظيفتُها حمايةُ الجلد من الإشعاع، بحيثُ يُصبحُ الجلدُ داكناً مع مرور الوقت؛ لذا يُنصح بوضع الكريم الواقي المناسب لنوع البشرة بشكلٍ مستمرّ.

يحتوي الواقي على تركيبةٍ عازلة تحمي البروتينات التي تتضرّرُ بالتعرّضِ الكثير لأشعّة الشمس مثل: الإيلاستين، والكولاجين، والكيراتين، والتي تعتبرُ مسؤولةً عن نضارةِ البشرة، وبقائها رطبةً وشابّة، وحمايتها من الجفاف، والتجاعيد، والترهّلات.

نصائح

  • تجنّبَ وضعَ المكياج بعد وضع واقي الشمس؛ حتّى تتمكّنَ البشرة من امتصاصِه بشكلٍ أفضل.
  • تجديد الواقي بعد ساعتين من التعرّض لأشعّةِ الشمس، فهناك بعضُ السيّدات والفتيات ممّن يضعنْ الواقي ثم يتعرّضنْ لأشعّةِ الشمس طيلة اليوم.
  • عدم التعرّض مباشرة للشمس بعد وضع الواقي، ويجب ُالانتظار حتى تمتصّه البشرة جيّداً.
  • استعمال الواقي المناسب لنوع البشرة، والمناسب لطقس المدينة التي نسكن فيها، حيث لا تتطلّبُ بعض المناطق مكوناتٍ ذاتَ حماية عالية كالمناطق الباردة.
  • وضع كميّة من الواقي على الرقبة واليدين، والحرص على وضعه على الأماكن التي تتعرّضُ لأشعّةِ الشمس.
  • غسل الواقي قبل الذهاب إلى النوم، فهو كغيره من المنتجات التجميليّة التي يضرّ بقاؤها بالبشرة.
  • اختيار نوع الواقي المناسب للبشرة عند عمليّة الشراء، ومراعاة تغييره كلّ ثلاثةِ شهور مرّة.
  • الاحتفاظ بواقي الشمس في الحقيبة، واستعماله عند الّلزوم.