كيف أكون إنساناً ناجحاً في دراستي

كيف أكون إنساناً ناجحاً في دراستي

النجاح

يعدّ النجاح من الأهداف السامية التي يُمكن أن يحققها أي شخص، والمقصود بالنجاح هنا ليس فقط تحقيق الدرجات الأكاديمية العالية أو التمكّن من الشهرة، بل هو الشعور الحقيقيّ الداخليّ بقيمة ما تمّ إنجازه، والتمكّن من تنمية القدرات الذاتية وزيادة الثقة بالنفس، ونُشير هنا إلى أنّ النجاح ليس مقتصراً على فئة دون غيرها، فكلّ من يمتلك الإرادة والعقل قادر على الوصول إلى ما يصبو إليه.

كيف أكون إنساناً ناجحاً في دراستي

  • حدّد أهدافاً واضحة في حياتك، فلا يعدّ كافياً أن تختار العمل في مجال العلوم مثلاً، بل حدّد بالضبط فرع العلوم الذي ترغب الالتحاق به، كما عليك تحديد أهداف قصيرة المدى وأهداف أخرى طويلة المدى، ومثال على الأهداف قصيرة المدى هو الوصول لتقدير ممتاز في الفصل الحالي، أمّا الأهداف طويلة المدى فتتمثل في التخرّج من الجامعة مثلاً بتقدير ممتاز أو الحصول على منحة دراسية أو إكمال الدراسات العليا في التخصص، وبإمكانك تحديد أهدافك ورغباتك بالالتحاق للمحاضرات والدورات الخاصّة التي تناقش هذه الموضوعات.
  • نمِّ رغبتك في الوصول إلى الهدف؛ فلا يكفي أن تُصيغها فقط بل عليك البدء في تحقيقها فعلاً، وامنح نفسك وقتاً قصيراً خلال كل يوم للراحة والتأمل، حيث بإمكانك إغلاق عينيك وتخيل نفسك عندما تصل للهدف الذي تطمح إليه.
  • تعلّم كيف تستخدم عقلك بالشكل السليم البنّاء؛ فالكثير من الطلاب يحصلون على درجات متدنية في اختباراتهم نتيجة اعتمادهم على افتراضات خاطئة، مثل: اعتقاد أنّ جزءاً من المنهاج ليس مهماً وأنّ المدرّس لن يعتمده في وضع أسئلة الاختبار.
  • فكّر في الدراسة بشكل إيجابيّ حتّى تحفّز نفسك على ممارستها، فالدراسة تعزّز التفكير، وتطوّر الثقة بالنفس علمياً واجتماعياً.
  • كن ذا شخصية إيجابية، فأنت بهذا تجذب إليك الأشخاص الإيجابيين وتزيد الدعم المتبادل فيما بينكم؛ فالطالب الإيجابي يعمل بحماس ويحبّ النجاح ويُقبل عليه.
  • مارس التمرينات الرياضية بشكل دوريّ ومنتظم؛ فهي تحدّ من الضغوطات النفسية وتُعزّز وظيفة العقل والتركيز.
  • اقرأ دائماً وكن مطلعاً على المعلومات المفيدة سواء في كتب العلوم، أم التفسير، أم الحديث، أم الفلسفة، أم الأدب، أم التاريخ، أم الكتب التي تتحدث عن الرجال المتفوّقين الناجحين في حياتهم.
  • اختر أصدقاءك بعناية؛ فإن كان لك أصدقاء سيئون فهم سيجرّونك للإهمال لا محالة، وإذا كان لك أصدقاء متفوّقون ناجحون دراسياً ستكون مثلهم.
  • عزّز ثقتك بنفسك وبقدراتك الذاتية، واعلم أنّك لست أقلّ من أولئك الذي تمكّنوا من النجاح والتفوّق، فأنت تملك العقل والتفكير وتقدر على تحقيق النجاح أيضاً.
  • كافئ نفسك عند تحقيق إحدى أهدافك؛ وذلك لتعزيز الذات ثمّ تحقيق المزيد من النجاح، وبإمكانك منح نفسك غداءً فاخراً أو وقتاً لقضاء رحلة ممتعة حال حصولك على درجة ممتاز في الفصل الحالي مثلاً.
كيف أكون إنساناً ناجحاً في دراستي
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:35:01