كيف أكون ذكياً

كيف أكون ذكياً

تعلم الرسم

يُشجع الرسم نشاط الدماغ والعقل بطريقة فريدة، فالرسم يحتاج إلى العمل بتناسق بين العين واليد مما يُحفز الدماغ، ويُساعد على إرسال وصلات عصبية إلى النواقل العصبية المسؤولة عن حفظ الذكريات بشكل أقوى ودائم، ولهذا لا يحتاج أن يكون الشخص فناناً محترفاً يقوم بصور الفحم للاستفادة من الرسم، فحتى الخربشة على الأوراق يعتبر تمرين ونشاط سليم للدماغ ويزيد من الذكاء.[1]

اتباع نظام حياة صحي

يُساعد نمط الحياة الصحي على زيادة الذكاء، مثل:[2]

  • تناول الطعام الصحي: يوجد الكثير من الأطعمة الصحية، مثل: البروكلي، والتوت، والأسماك، والبندورة، والسبانخ، والدهون الصحية، بالإضافة إلى المكملات الغذائية كنبات الجنكة، التي تُحسن جميعاً من وظيفة عمل الذاكرة والدماغ، على عكس الأطعمة الرديئة التي تُسبب التعب دائماً.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يوجد علاقة قوية بين صحة الجسد والعقل، ففمارسة الأنشطة البدنية، مثل: المشي، وصعود السلالم وغيرها يُحسن من عمل الدماغ ويزيد الذكاء.
  • شُرب الماء: يوصي الخبراء بشُرب كأسان من الماء خلال 30 دقيقة بعد الاستيقاظ من النوم، فالجسم يكون بحاجة كبيرة للماء بعد النوم مدة تترواح بين6 -9 ساعات ليلاً، ذلك لأن الماء مسؤول عن تنظيف الجسم من السموم، وتوازن السوائل.
  • الابتعاد عن السكر: تؤثر مستويات السكر المتقلبة بشكل سلبي على عمل وظيفة الدماغ خلال اليوم، ويقلل التركيز الذي يحتاجه الشخص للقيام بالأعمال، لذا يُنصح بعدم تناول السكر والحلوى على الغداء واستبداله بالسمك أو البيض.

مرافقة الأذكياء

قضاء الوقت مع أصدقاء أذكياء ويتمتعون برغبة عالية لتحسين وتطوير الذات يُساعد كثيراً في زيادة ذكاء الشخص، فالبقاء بالقرب من من هم أذكى يُعدي ويُشجع على تحسين الذات وتطويرها للأفضل، بينما البقاء بجانب أشخاص أغبياء ولا يسعون لتطوير النفس لا يُشجع الشخص على التطور، ويُرجح أن يبقى بنفس المستوى من الذكاء الذي كان عليه دائماً.[3]

المراجع

  1. ↑ Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You’ll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. ↑ Brown (28-12-2016), "How to get smarter every day – 16 fast tips"، www.vkool.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. ↑ "10 LITTLE THINGS YOU CAN DO DAILY TO BECOME SMARTER", www.beautyandtips.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.