كيف أكون ذكي وعبقري

كيف أكون ذكي وعبقري

الرعاية الصحية

ممارسة التمارين الرياضية

تُساعد مُمارسة التمارين الرياضيّة على رعاية الجسم والعقل على حدّ سواء، حيث تُساهم في زيادة مستويات الجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) والأكسجين في الدماغ، وذلك بفضل زيادة تدفّق الدم إليه، كما يُعدّ التنسيق المطلوب لمُمارسة التمارين الرياضيّة تمريناً عقليّاً يزيد من تنبّه الدماغ، خاصةً إذا كان هذا التمرين جديداً.[1]

التغذية السليمة

تُشكّل التغذية السليمة مفتاحاً رئيسيّاً لتحسين صحّة الدماغ وأداء الذاكرة، حيث يُمكن تحسين وظائف الدماغ وزيادة الذكاء من خلال التركيز على تناول أطعمة مُعيّنة؛ كالبيض، والأطعمة البروتينيّة، وزيت السمك، والخضراوات الخضراء الداكنة، والمُكسّرات، بالإضافة إلى تناول المشروبات؛ كالشاي الأخضر، وشاي الأعشاب.[1]

تعلّم العزف على آلة موسيقية

يُعتبر تعلّم العزف على آلة موسيقيّة من الوسائل التي تُساعد على زيادة العبقريّة والذكاء لدى الفرد، حيث يُنصح بتخصيص ما لا يقلّ عن نصف ساعة أسبوعيّاً للتدرّب على آلة موسيقيّة مرغوبة؛ إذ يؤدّي ذلك إلى زيادة القدرة الفكريّة للدماغ، وزيادة مهاراته التي تتعلّق بمواضيع الرياضيّات والتفكير المنطقيّ، وهذا ما أثبتته الدراسات القائمة على التصوير المغناطيسيّ للدماغ.[2]

عادات حياتية لزيادة الذكاء

يُمكن العمل على زيادة الذكاء من خلال مُمارسة بعض العادات الحياتيّة، ومنها ما يأتي:[3]

  • ترتيب المهام وِفق قائمة الأولويّات؛ وذلك للاستفادة من الوقت بصورة مُنظّمة وزيادة الإنتاجيّة، وبالتالي الوصول إلى أعلى مستويات الذكاء.
  • تخصيص وقت يوميّ للقراءة، ويُراعى عند تطبيق ذلك اختيار الكتب وِفقاً للاهتمامات الخاصّة، والتي تُتيح المجال أمام التفكير النقديّ والتحليليّ، بالإضافة إلى الحرص على انتقاء الكتب الغنيّة بالمعلومات.
  • تعلّم لغة جديدة، وتخصيص حوالي نصف ساعة يوميّاً لذلك وِفق الأسلوب المناسب للفرد، حيث يؤدّي ذلك إلى تعزيز قدرات الدماغ.
  • مُمارسة الألعاب العقليّة، إذ إنّها تُمرّن الدماغ، وتزيد من مُعدّل الذكاء، ممّا يُساهم في تحسين القدرات الإدراكيّة ومهارات حلّ المشكلات.

المراجع

  1. ^ أ ب CHARLES W. BRYANT (21-12-2010), "Top 5 Ways to Get Smarter"، www.howstuffworks.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  2. ↑ Preston Ely (22-5-2015), "5 Smart Ways to Increase Your IQ (Because It’s Not Set in Genetic Stone)"، www.success.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  3. ↑ "Top 10 Easy Daily Habits to Become More Intelligent", www.vistacollege.edu,27-5-2016، Retrieved 11-12-2018. Edited.
كيف أكون ذكي وعبقري
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:13:06