كيف أصبح مذيعة ناجحة

كيف أصبح مذيعة ناجحة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الاستعداد للعمل لساعات طويلة

يمكن أن تواجه المذيعة بعض الأوقات الصعبة التي تجبر فيها على العمل لساعات إضافية طويلة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تتخلّى عن عطلة نهاية الأسبوع، أو أن تلغي جميع المخططات الخاصة بها، لذا عليها الاستعداد الدائم للعمل لفترات طويلة قد تصل لأكثر من 5-9 ساعات يومياً.[1]

القدرة على التحكم في الصوت

يجب على المذيعة عند البدء بقراءة الأخبار أن يبدو صوتها متفائلاً بطريقة معتدلة، وواضحاً، وأن تحاول ضبط صوتها عند قراءة القصص أو الأخبار التي تتحدث عن الوفيات أو الإصابات الخطيرة، بحيث تكون أكثر هدوءاً وروية للقدرة على نقل الخبر بطريقة جيدة، وأن تتجنب نقل الأخبار السيئة ثمّ نقل الأخبار الجيدة مباشرة، إذ من الممكن أن تنتقل من الأخبار السيئة إلى أخبار الرياضة أو التجارة.[2]

الممارسة والتدريب

يمكن للمذيعة الناجحة أن تمارس وتتدرّب في محطة تلفزيونية، وأن تقوم بالعديد من الأعمال على الهواء مباشرة، وتسجّل صوتها عن طريق الهاتف، الأمر الذي يكسبها المهارة اللازمة في إتقان ونقل الخبر، إلى جانب ذلك من الممكن أن تأخذ العديد من الآراء الصادقة والحيادية من الآخرين المحيطين بها عن طريقة إلقائها للخبر أمامهم.[2]

صفات المذيعة الناجح

هناك العديد من الصفات التي يجب أن تتمتع بها أيّ مذيعة ناجحة، منها:[3]

  • مهارات التواصل: يجب أن تكون مهارات التحدّث لدى المذيعة أفضل من مهارات الكتابة، فالبثّ يحتاج إلى مهارات اتصال جيدة.
  • امتلاك شخصية مميزة: يجب على المذيعة امتلاك شخصية مميزة، حيث تعدّ من أهم المواصفات المطلوبة للعمل في هذا المجال، فعلى سبيل المثال تكون قادرة على التصرّف بودّ مع الآخرين.
  • تحمل الضغط: يجب على المذيعة أن تكون قادرة على التعامل مع الضغط، والالتزام بالمواعيد النهائية التي يتم تعيينها، فوسائل الإعلام بحكم طبيعبتها تمرّ بالعديد من الضغوطات.
  • التنوّع: ينبغي على كلّ مذيعة أن يكون قادرة ومستعدّة على أداء الواجبات المتعددة، فعلى سبيل المثال، قد يُطلب منها البحث عن قصة، أو تصوير لقطات، أو كتابة مقابلة.

المراجع

  1. ↑ Glenn Halbrooks (6-11-2017), "5 Reasons to Become a TV News Anchor"، www.thebalance.com, Retrieved 11-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Helen Kantilaftis (1-4-2016), "How To Read The News Like A Professional News Anchor"، www.nyfa.edu, Retrieved 12-2-2018. Edited.
  3. ↑ "Top 10 Qualities of a Great Broadcaster", www.broadcastingschools.com, Retrieved 11-2-2018. Edited.