طريقة بناء الأهرامات

طريقة بناء الأهرامات

الأهرامات

تعتبر الأهرمات من عجائب الدنيا السبعة الموجودة في مصر، إذ إنّها بنيت من أجل دفن ملوك الفراعنة فيها، إذ يبلغ عددها حوالي 138 هرماً، ويعد هرم خوفو الموجود في الجيزة أكبرها حجماً، ولا بد من الإشارة إلى أنّ طريقة بناء هذه الأهرامات كانت ولا تزال لغزاً غامضاً لدى الكثيرين، وذلك نظراً لثقل حجم الأحجار، ولانعدام التطور التكنولوجيّ آنذاك، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة بنائها.

طريقة بناء الأهرمات

القوى العاملة

اعتمد المصريون القدماء في بناء الأهرمات على عددٍ كبيرٍ من القوى العاملة، حيث شارك في بناء هرم خوفو الموجود في الجيزة ما بين 20000 إلى 30000 رجلاً، وقد استمرت مدة بنائه حوالي ثلاثة وعشرين عاماً، ولا بد من الإشارة إلى أنّ العبيد ليسوا هم من شاركوا في بنائها، وإنما من شارك في بنائها هم الرجال الأحرار، وقد تمّ إعفاؤهم من دفع الضرائب، بالإضافة إلى منحهم ملابس، ومساكن، وأطعمة مجانية، تقديراً لهم على جهودهم، وتشجيعاً لهم على الاستمرار بعملهم دون انقطاع.

المواد

استخدم المصريون العديد من الأدوات في بناء الأهرامات، أهمها الحجر الجيري الذي استخدم في بناء الأساسات، كما استخدموا نوعاً أكثر جودة في بناء الطبقة الخارجية، بالإضافة إلى العديد من الأدوات الأخرى مثل الجرانيت، والبازلت الذي استخدم في بناء الأرضيات، كما استخدموا الذهب في طلاء العديد من الواجهات، إلى جانب الجرانيت الورديّ الذي استخدم في طلاء الجدران الداخلية للأهرامات.

الأدوات وطريقة النقل

استعمل العمال مجموعةً متعددة من الأدوات لقطع الكتل المستعملة في بناء الأهرامات، بما في ذلك المعاول، ومطارق الجرانيت، وأزاميل النحاس، حيث كانوا ينقلون حجر الجرانيت من المحاجر على المراكب في نهر النيل، ثمّ يقطعونه بالقرب من الهرم، ثمّ ينقلون هذه الحمولة الصخرية إلى موقع البناء من خلال الرمال عن طريق الاستعانة بزلاجات خشبية كبيرة، يتمّ سحبها فوق الرمال الرطبة التي تقلّل بفعل رطوبتها قوة السحب إلى النصف.

الانتهاء من الهرم

قام بنّائي الأهرمات ببناء سلالم من الطوب اللبن، ثمّ تغطيتها برقائق الشمع كي يتصلّب سطحها، ليتمكنوا من سحب الحجارة إلى أعلى حتى تصل إلى مكانها المخصّص لها في الهرم، ثمّ يكررون تلك الخطوات في كلّ مرة يرتفعون فيها إلى الأعلى.

معلومات مهمة عن الأهرامات

  • تعتبر الأهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة أكثر الأهرامات شهرةً، علماً أنّه تم اكتشاف حوالي 140 هرماً في مصر القديمة.
  • يعتبر هرم زوسر المبني في مقبرة سقارة أقدم الأهرامات المصرية.
  • يصل ارتفاع الهرم خوفو الأصلي حوالي 146.5 متراً أي ما يعادل 481 قدماً، في حين أنّ ارتفاعه الحالي هو 138.8 متراً أي ما يعادل 455 قدماً.
  • يتكون الهرم خوفو من 2،300،000 كتلة حجرية، علماً أنّ وزن الكتلة الواحدة يتراوح ما بين 2 و30 طناً، في حين أنّ بعض الكتل يبلغ وزنها حوالي 50 طناً.
  • بنيت الأهرامات المصرية على الضفة الغربية لنهر النيل.
  • تظل درجة الحرارة داخل الأهرامات حوالي 20 درجة مئوية، في حين أنّ درجة الحرارة خارجها تظل متغيّرة حسب المناخ العام.
  • استخدمت تقنيات مختلفة في طريقة بناء الأهرامات الثلاث، علماً أنّ متوسط بناء الهرم بلغ حوالي 20 سنة لكل هرم.