طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

الحمل

تعتبرُ فترةُ الحمل من الفترات الهامّة في حياةِ المرأة، والمقلقة في الوقت ذاته، خصوصاً إذا كان هذا حملَها الأول، حيث تحتاجُ إلى رعاية خاصّة نفسيّة وبدنية، كما تحتاج لأنْ تعرفَ أكثر كلّ ما يخصّ هذه المرحلة، لهذا كلّه سنعرض طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر، وبعض التغيّرات التي تحدث أثناء مرحلة الحمل.

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

المدّة الطبيعية للحمل هي 40 أسبوعاً، لكن من الممكن أن تقلّ عن ذلك لتصل 38 أسبوعاً، أو تزيد لتصل 42 أسبوع، بحيث يبدأ حساب المدّة المذكورة في أول يوم بعد انتهاءِ آخر دورة شهريّة، ولأنّ غالبيّة الأطباء يتعاملون مع فتراتِ الحملِ على أساس الأسبوع، نظراً لأنّ الأشهرَ ليست دائماً أربعة أسابيع، وسنعرضُ أدناه جدولاً يبيّنُ الحمل بالأشهر وما يقابله بالأسابيع.

الحمل بالأشهر
الحمل بالأسابيع
الشهر الأول
1 - 4 أسابيع
الشهر الثاني
5 - 8 أسابيع
الشهر الثالث
9 - 13 أسبوع
الشهر الرابع
14 - 17 أسبوع
الشهر الخامس
18 - 21 أسبوع
الشهر السادس
22 - 26 أسبوع
الشهر السابع
27 - 30 أسبوع
الشهر الثامن
31 - 35 أسبوع
الشهر التاسع
36 - 40 أسبوع

من الجدير بالذكر أنّ الحملَ يتكوّن من ثلاث فترات، الفترة الأولى هي أول ثلاثة أشهر من الحمل، والثانية هي ثاني ثلاثة أشهر من الحمل، أمّا الثالثة فهي آخر ثلاثة أشهر من الحمل.

تغيّرات مرحلة الحمل

  • يزدادُ الشّعر جمالاً في فترة الحمل الطبيعيّ؛ نظراً لزيادةِ نسبة الهرمونات الهامّة للشعر، لكن في حالة إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض مثل الأنيميا أو فقر الدم، فإنّ شعرَها يكونُ معرّضاً للتساقط بغزارة في الأشهر الأولى من الحمل وبعد الولادة، ثمّ يتحسّن بشكل تدريجيّ بمرور ستة أشهر على الولادة.
  • يزداد نموّ الشعر في الجسم والوجه، ليصبح أكثر سمكاً وخشونة، على أنّ الوضعَ يعود لطبيعته بعد الولادة بستة أشهر، إلّا إذا كانت المرأة مصابةً بتكيس المبايض أو خللٍ في الهرمونات.
  • قد تصابُ المرأة الحامل بفرط التعرّق، بسبب حدوث تغيّر في الغدة الدرقيّة.
  • تتّسع الغدد الدهنيّة لديها، مما يؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب لبعض النساء الحوامل.
  • تتّسع الشعيرات الدمويّة الصغيرة بالجلد، مما تتسبّب في احمرار في باطن اليدين، وظهور الدوالي أو الوحمة العنكبوتيّة أو زيادته في حال كان موجوداً مسبقاً.
  • تظهر نتوءات على سطح الأظافر، وتصبح أكثر ضعفاً وهشاشة وسهلة التكسّر.
  • ظهور خطوط طوليّة متعرّجة في منطقة البطن والأرداف باللون الورديّ، ثمّ تتحول إلى اللون الأبيض بشكل تدريجيّ، وذلك نظراً لزيادة إفراز الغدّة الكظريّة.
  • تُصابُ المرأة الحامل بانتفاخ في الوجه خصوصاً في المنطقة حول العينين، تحديداً عند الاستيقاظ من النوم، لتصبح لاحقاً أخفّ قليلاً أو تختفي.
  • ارتفاع خطر الإصابة بقروح الفم والتهابات الّلثة، ولعلاجه يُنصح باستخدام غسول مطهّر للفم.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:25:38