كيفية حساب هامش الربح

كيفية حساب هامش الربح
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية حساب هامش الربح

تتعدد الطرق والوسائل المتاحة لحساب هامش الربح لأيّ مؤسسة أو شركة ابتداءً من المواقع الإلكترونية، أو الكتب والمراجع المالية المتخصصة، أو المصادر التي تُرشد أيّ مستثمر لأخذ صافي الربح بعد خصم الضرائب مقسوماً على المبيعات، وهو الإجراء المعياري والمتفق عليه عند رجال المال والأعمال، لكن بعض التحليلات المالية تميل إلى إضافة الأرباح التابعة لأصحاب الحصص الأقلية للمجموع؛ بغية إعطاء فكرة عمّا تملكه الشركة من رصيد إجمالي قبل توزيع الحصص على الأقلية، والذين يملكون ما نسبته 20% أو أقل من إجمالي رأس المال، وبالتالي فإنّ هناك خياران أمام أصحاب الشركات لحساب هامش الربح يمكن الاختيار بينهما، وهما كالآتي:[1]

الخيار الأول

صافي الدخل بعد الضرائب ÷ الإيرادات = صافي هامش الربح

الخيار الثاني

(صافي الدخل + أرباح الأقليات + فوائد الضرائب المعدلة) ÷ الإيرادات = صافي هامش الربح

أنواع هوامش الربح

فيما يلي قائمة بأبرز أنواع وتصنيفات هوامش الربح:[2]

هامش الربح الإجمالي

يقارن هامش الربح الإجمالي بين الإيرادات والتكاليف المتغيرة،.ويعطي مؤشراً عن مقدار الربح الذي يمكن أنْ يأتي به كل منتج دون تكاليف ثابتة.

هامش الربح التشغيلي

يتضمن هذا النوع كلاً من التكاليف المتغيرة والثابتة، وهو نفس نسبة الهامش، ولا يشتمل على أيّ تكاليف مالية معينة، ويشمل نفقات التشغيل والنفقات العامة.

هامش صافي الربح

هامش صافي الربح = صافي الربح ÷ صافي الإيرادات

صافي الربح = الإيرادات - جميع النفقات

وتشمل النفقات كلاً من النفقات التشغيلية والمالية، وتشمل الإيرادات التي يتمّ طرحها كلاً من الضرائب، ونفقات الفوائد، والاستهلاك، ويعدّ هذا هو الربح بعد طرح تكاليف الفائدة، والضرائب، والاستهلاك.

تعريف هامش الربح

يعدّ وسيلة من وسائل علم المحاسبة والمستخدمة بغرض قياس الحالة المالية لأيّ مؤسسة أو شركة أو صناعة، ويُعرّف على أنّه النسبة بين الأرباح التي يتمّ تحقيقها وإجمالي التكاليف ضمن فترة معينة، ويعدّ أيضاً مقياساً لكمية الربح المتراكم من خلال بيع المنتجات أو الخدمات، وهو مؤشر على مقدار الكفاءة الناجمة عن الفائض الناتج لكل وحدة من المنتجات أو الخدمات المُباعة، ومن أجل تحقيق هامش ربح كبير يتعين على أيّ شركة العمل بكفاءة عالية تُعينها على استرداد التكاليف، والنفقات التشغيلية، وتقديم تعويضات لأصحاب الشركة لقبولهم الخوض في المخاطر التجارية.[3]

المراجع

  1. ↑ JOSHUA KENNON (13-7-2018), "Calculating Net Profit Margin"، www.thebalance.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  2. ↑ KIMBERLY AMADEO (6-9-2018), "The 3 Types of Profit Margin and What They Tell You"، www.thebalance.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  3. ↑ " Profit Margin", www.inc.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.