كيف تحسب المساحة

كيف تحسب المساحة

المساحة

هي عبارة عن قياس منطقة ما محصورة ضمن أبعاد معينة، وتتم عملية قياس المساحة من خلال مجموعة من الأدوات المستخدمة في القياس لمعرفة كافة قياسات الأبعاد، ثمّ يتم استخدام بعض المعادلات الرياضية الخاصة لإيجاد المساحات للأشكال المنتظمة، مثل: المربع والمستطيل والمثلث، بينما في الأشكال غير المنتظمة فيتم تقسيمها إلى مجموعة من الأشكال الهندسية المنتظمة، ثمّ جمع مساحات هذه الأشكال لمعرفة المساحة الكلية، وفي هذا المقال سنذكر قونين حساب المساحات.

كيفية حساب المساحة

يتمّ استخدام مجموعة من الأدوات أثناء عملية حساب المساحة، مثل: أشرطة القياس المختلفة والآلة الحاسبة، أمّا قوانين المساحة لبعض الأشكال فهي كالآتي:

مساحة المربع

يُعتبر المربع من أسهل الأشكال من حيث حساب المساحة، ومن قانون مساحة المربع قد تمّ اشتقاق قوانين المساحة للأشكال الأخرى، والمربع عبارة عن 4 أضلاع متساوية الطول كل ضلعين متوازيين، ويتعامد كل منها مع الآخر مشكلاً أربع زوايا قائمة، أمّا قانون حساب مساحة المربع فهو: مساحة المربع=الضلع×الضلع.

مساحة المستطيل

يختلف المستطيل عن المربع بأنّ كل ضلعين فيه متساويين ومتوازيين، بينما في المربع فكل الأضلاع متساوية، ويكون قانون حساب مساحة المستطيل كالآتي: مساحة المستطيل=الطول×العرض.

مساحة الشكل الدائري

هي عبارة عن شكل هندسي يحتوي على نقطة المركز والمحاطة بعدد لا نهائي من أنصاف الأقطار المتساوية وبكافة الاتجاهات، ويمكن حساب مساحة الدائرة من خلال معرفة مقدار نصف القطر، أمّا قانون مساحة الدائرة فهو: مساحة الدائرة =نصف القطر×نصف القطر× 3.14.

مساحة المثلث

هو عبارة عن شكل هندسي منتظم يتكون من ثلاثة أضلاع تلتقي في ثلاث نقاط مشكلةً شكلاً هندسياً مغلقاً، أمّا قانون حساب مساحة المثلث فهو: مساحة المثلث= ½×طول القاعدة×طول الارتفاع.

مساحة متوازي الأضلاع

هو عبارة عن شكل يشبه المستطيل ولكن زواياه لا تساوي 90 درجة، حيثُ يحتوي على زاويتين حادتين متقابلتين ومتساويتين، وزاويتين منفرجتين متقابلتين ومتساويتين، أمّا مساحة متوازي الاضلاع = ½مجموع القاعدتين×طول الارتفاع.

مساحة الأسطوانة

المساحة الكلية للأسطوانة =المساحة الجانبية+(مساحة القاعدة×2)، حيثُ تكون المساحة الجانبية = نصف القطر×3.14×طول الارتفاع.

مساحة متوازي المستطيلات

هو شكل هندسي تحيط بع المستطيلات من جميع الجوتنب، والمساحة الكليــــــــة لمتوازي المستطيلات=محيط القاعدة×طول الارتفاع+ مجموع مساحتي القاعدتين.

حساب مساحة الأرض

يتمّ حساب مساحة الأرض أو المباني من قبل أشخاص متخصصين في ذلك، وباستخدام أدوات تكنولوجية متطورة، ويتمّ حساب مساحة الأراضي الكبيرة والمباني من خلال تقسيم هذه المساحة الكبيرة إلى مجموعة من المساحات الصغيرة، ثمّ إيجاد مجموع هذه المساحات.

كيف تحسب المساحة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-08-10 09:00:01