كيفية القضاء على الصراصير نهائياً

كيفية القضاء على الصراصير نهائياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القضاء على الصراصير

يُعاني البعض من انتشار الصّراصير في المنزل أو في الحديقة المنزليّة، وهي واحدةٌ من أكثر الآفات إزعاجاً وضرراً للبشر؛ لأنّها ناقلةٌ للجراثيم والميكروبات مما يُسبب انتشار الأمراض وتلوّث الطّعام، بالإضافة إلى الأضرار الماديّة الأُخرى التي تُسببها في المنزل، مثل تخريب الأسلاك الكهربائيّة، والكتب، والملابس.

من أكثر أنواع الصراصير انتشاراً هي الصّراصير البنيّة التي تتكاثر في مجاري الصّرف الصّحي ومن المهم جداً التخلّص منها للحفاظ على صحّة أفراد البيت ونظافته. في هذا المقال سنقدّم لكم طُرقاً طبيعيّةً وأُخرى كيميائيّة للقضاء على الصّراصير نهائياً.

طرق القضاء على الصراصير

المبيدات الكيميائيّة

  • هنالك العديد من المبيدات الحشريّة المتوفّرة في الأسواق والتي تحتوي على مادّةٍ تُسمّى بالسيفلوثرين Cyfluthrin، وهي مادّةُ فعّالةٌ جداً في التخلّص من الحشرات والصراصير، ومن المهم جداً رشُّ هذه المبيدات في الشقوق الموجودةُ في جدران المنازل، وفي سلّة المهملات، وعند حواف النوافذ والمخارج، مع التأكّد من اتّباع كافّة تعليمات السّلامة أثناء رش المبيدات، وإبقاء الأطفال والحيواناتِ الأليفة بعيداً وفي مكانٍ ذاتِ تهويةٍ جيّدة.
  • توجد أيضاً مبيداتٌ مركّزةٌ سائلةٌ تعملُ على القضاء على الصراصير، وتُباع في المحال المُختصّة بالمُستحضرات الكيميائيّة، وتُستخدم عن طريق تخفيفها قليلاً مع الماء ثمّ توزيعها ورشّها في أماكن وجود الصراصير، وتُستخدم هذه الطريقة عدّة مرّات للقضاء الصراصير.

المُبيدات الطّبيعيّة

  • صودا الخَبز والسكّر: هذه الوسيلةُ سهلةٌ وبسيطةٌ للتخلّص من الصراصير، وتُستعمل عن طريق خلط كميّاتٍ متساويةٍ من السكّر وصودا الخبز ورشّها بالقرب من المناطق التي تنتشر فيها الصراصير في المنزل، فإذا تغذت الصراصير على هذا المسحوق تموت بسبب تفاعل الصودا مع الحمض الموجود في المعدة.
  • مسحوق أوراق الغار: يُعَدُّ مسحوق أوراق الغار من أرخص الطُرق التي يُمكن استخدامها للتخلّص من الصراصير، لأنَّ رائحتها نفاذةٌ جداً مما يدفع الصراصير إلى مغادرة المنزل دون الحاجةِ إلى قتلها، وكلُّ ما يجبُ فعله هو رشُّ مسحوق الغار في الأماكن التي يوجد في الصراصير.
  • محلول الصّابون: تعتمدُ هذه الطّريقةُ على خلط الصابون السائل مع القليل من الماء ورشّها مباشرةً على الصراصير، أو أماكن تواجدها، إذ تعمل على سَدِّ مسامات التنفس لديها فتموت على الفور.
  • الأمونيا: رائحة الأمونيا نفّاذةٌ جداً وتزعج الصراصير بشدّة، فتدفعهم لمغادرة المنزل بسرعة، وتُستخدم عن طريق إضافة كوبينِ من الأمونيا إلى دلوٍ من الماء مرّةً كُلَ أسبوعين.

ملاحظات

  • إغلاق التشققات الموجودة على الجدران الداخليّة والخارجيّة للمنزل، وإزالة النفايات بشكلٍ يوميٍ من البيت والحديقة، لمنع الصراصير من الظهور مُجدداً.
  • اتباع إجراءات الأمن والسلامة في حال استخدام المبيدات الكيميائيّة، مثل ارتداء الكمامة، والقفّازات المطّاطيّة.