كيفية حذف فيروس من الكمبيوتر

كيفية حذف فيروس من الكمبيوتر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كشف فيروسات الكمبيوتر وإزالتها

يستطيع المستخدم لجهاز الحاسوب تجنُّب الفيروسات باستخدامه بطريقةٍ صحيحة، إلا أنّه في حال إصابة الجهاز بالفيروسات تُعد أفضل نصيحةٍ تُقدم للأشخاص الذين يجدون فيروساتٍ أو برامج ضارةٍ على أجهزتهم هي عدم الخوف وعدم اللجوء إلى فورماتٍ كامل للجهاز ومسح كلِّ شيء عليه، وإعادة تنصيب الويندوز مرةً أخرى، ويمكن إزالة الفيروس أو البرنامج الضار دون الحاجة إلى حذف كلِّ شيءٍ على الجهاز، إلا أنّه في بع الحالات يتم فقدان بعض البيانات وليس جميعها، ومن خلال اتباع الخطوات التالية يمكن حذف الفيروس:[1]

  • العلم بوجود الفيروسات أو البرامج الضارة على الجهاز، وهناك علاماتٍ تدل على ذلك كبطء الجهاز، أو انتقال صفحة الويب إلى موقعٍ آخر فجأة، وعدم استقرار الجهاز وتعطله في كثيرٍ من الأوقات، أو تلقي رسالةً بأنّ هناك خطأً ما أثناء محاولة الوصول إلى ملفٍ معين.
  • تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات للتخلص منها تلقائياً، إلا أنّه يجب التنويه بأنّ بعض الفيروسات قد تُعطل هذه البرامج، يمكن تحميل وتنزيل برنامج لمكافحة الفيروسات أو شرائها، إلا أنّ البرامج المجانية تنقصها بعض المميزات الإضافية، وفي حالة إعاقة تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات على نفس الجهاز، يمكن تنزيله على جهازٍ آخر، ونقله إلى قرصٍ محمول.
  • البدء بتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات، وسيكشف البرنامح المحدث البرامج الضارة والفيروسات من خلال عرضها على قائمة، ويفضل تدوين التطبيقات التي تحتوي على الفيروسات أو البرامج الضارة.
  • تأكيد الرغبة بحذف الفيروسات التي يكتشفها البرنامج وسيقوم بحذفها تلقائياً، لأنّه من الصعب أنّ يحذف المستخدم الفيروسات بمفرده.
  • إيقاف جهاز الحاسوب وإعادة تشغيله مرةً أخرى في حال تأكيد برنامج مكافحة الفيروسات بإزالتها بنجاح، ثمّ إعادة تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات مرةً أخرى، فإذا ظهرت القائمة نظيفة فيعني أنّ الجهاز خالي من أيِّ فيروساتٍ، وفي حال تمّ عرض بعض الفيروسات هنا يجب تكرار الخطوات مرةً أخرى لحذف ما تبقى، وفي خلال اتباع الخطوات وفشل البرنامج بمسح الفيروسات يُفضل تجربة برامج أخرى.
  • تجربة استخدام برنامجين من مكافحة الفيروسات، إلا أنّ وجود برنامجين على الجهاز يستهلكان كثيراً من طاقة معالجة الكمبيوتر، ويؤدي تشغيلهما معاً إلى بطء الجهاز، أو قد يتعطل في محاولة تتبع الارتباطات وكشف الفيروسات، كما أنّ بعض البرامج لا تتوافق مع البرامج الأخرى.
  • محاولة تشغيل الحاسوب في الوضع الآمن في حال استمرارية ظهور الفيروسات، فبعض الفيروسات لها القدرة على تخزين ملفاتها في مجلد تسجيل الويندوز، ليكون يمثابة قاعدة بيانات، يمكن من خلالها الوصول إلى جميع البرامج الموجودة على الجهاز، ويمكن كشف الفيروسات أثناء تحميل نظام التشغيل، تُستخدم نفس عناصر تشغيل الويندوز الأساسية لتشغيل الوضع الآمن فقط، ففي حال رؤية بعض الفيروسات أو البرامج الضارة سيكون الوصول إلى الحل قريباً لوجود نوعين من البرامج الضارة والفيروسات تُستخدم إحداها لتزيل فيروسات وبرامج ضارةٍ أخرى، ثمّ يتم البحث عن البرامج وحذفها جميعها، وبهذا يتخلص الجهاز من جميع الفيروسات الضارة.
  • البحث عبر الإنترنت عن الشركة المنتجة لبرنامج مكافحة الفيروسات المستخدم نفسه على الجهاز في حال وجود الفيروسات لتتطابق المعلومات وأسماء الفيروسات معاً، وتقديم جميع البرامج الضارة والفيروسات التي تم تدوينها في الخطوة الأولى، وعرضها على شركة برامج مكافحة الفيروسات وسيتم تلقي قائمة تحتوي على جميع الملفات المرتبطة بالفيروس، يجب التنوية أنّه قبل حذف أيِّ ملف يجب حفظ نسخةً احتياطية من مجلد تسجيل الويندوز الخاص بالجهاز، ثمّ حذف الملفات المرتبطة بالفيروسات مع التأكد من حذفها بالطريقة الصحيحة فحذف بعض الملفات بطريقة الخطأ قد تعيق تشغيل الجهاز مرة أخرى.
  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ثمّ معاودة تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من أنّها نظيفةً وخاليةً من أيِّ فيروسات.

حذف الفيروسات المتواجدة على ويندوز 7

في حال ظهور بعض الدلائل التي تشير على وجود فيروسات على جهاز الحاسوب وفي حال صعوبة الأمر أو فشله يمكن التواصل بمركز مساعدة تكنولوجيا المعلومات يمكن اتباع الخطوات التالية لمحاولة حذف الفيروسات، وسد الثغرات:[2]

  • التأكد من جميع البرامج والمفات الضرورية على الجهاز وحفظها وطباعتها على قرصٍ محمول، لعدم المقدرة للوصول للملفات أثناء الاتصال بالشبكة وتطهير الجهاز، ويفضل اختيار برنامج مكافحة الفيروسات بآخر إصدارٍ محدث.
  • تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات على قرصٍ محمول آخر في صورة ملفٍ مضغوط، ثمّ تثبيت البرنامج على الجهاز والبدء بتنظيف الجهاز.
  • فصل جهاز الحاسوب من أيِّ شبكة يرتبط بها كالكيبل، أو الموديم، أو الإنترنت وعدم توصيله حتّى إنهاء عملية تنظيف الفيروسات.
  • تعطيل استعادة نظام الويندوز من خلال الدخول إلى لوحة التحكم من خيار ابدأ والنقر على خيارات النظام وضبطها، وتأكيد الرغبة لإغلاق خصائص نظام الويندوز.
  • تشغيل الويندوز في الوضع الآمن، وتتم بتشغيل الحاسوب والضغط المتكرر على f8 حتّى تظهر قائمة Advanced Boot Option ثمّ اختيار الوضع الآمن Safe Mode ثمّ الضغط على enter.
  • تنزيل برنامج الفيروسات الي تم تحميله على القرص المحمول في الخطوة الأولى، ثمّ اجراء عمليات المسح للكشف عن الفيروسات.
  • إجراء المسح الضوئي ثمّ اختيار البرنامج الضار أو الفيروس وحذفه بالتأكيد على خيار حذف.
  • تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات مع إعادة تشغيل جهاز الحاسوب، وتشغيله بالوضع العادي واجراء المسح الضوئي للكشف عن الفيروسات وحذفها .
  • إعادة تحديث الويندوز تلقائياً.

مسح الفيروسات بأداة المسح الضوئي من ميكروسفت

صُممت هذه الأداة للبحث عن البرامج الضارة وكشفها وحذفها من أجهزة الحاسوب التي تدعم نظام تشغيل ويندوز وتسمى بالإنجليزية Microsoft Safety Scanner، ويتم تنزيلها وتثبيتها على جهاز الحاسوب ويُسمح باستخدامها بعد مضي عشرة أيامٍ على تنزيلها ويتم تشغيل المسح الضوئي لإجراء الفحص واكتشاف البرامج الضارة والفيروسات، ثمّ يتم تشغيل الأداة يدوياً بالضغط على Scan Safety، ويفضل تنزيل آخر إصدار محدث، إلا أنّه خلال تحديثات الويندوز التلقائية فلا تحل هذه الأداة محل برنامج مكافحة البرامج الضارة، لذا يمكن استخدام برنامج Windows Defender Antivirus ويستخدم على ويندوز 8،10، أو يمكن استخدام Windows Defender Antivirus لنظام تشغيل ويندوز 7، تختص هذه البرامج بمكافحة قوية وفعالة للبرامج الضارة.[3]

المراجع

  1. ↑ Jonathan Strickland, "How to Remove a Computer Virus"، electronics.howstuffworks.com, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  2. ↑ "Remove Viruses & Malware From Your Computer (Windows 7)", www.umass.edu, Retrieved 17-3-2018. Edited.
  3. ↑ "Microsoft Safety Scanner", www.microsoft.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.