كيفية التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق الإلكتروني

كيفية التسويق الإلكتروني

يُعتبر التسويق الإلكتروني عنصراً هاماً للشركات التسويقية بشكل عام، حيث أنّه في عصرنا الحالي يقوم معظم المستهلكين بالبحث عن معلومات تخص المنتج الذي يرغبون بشرائه من خلال شبكة الإنترنت، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى الزبائن وتسويق المنتجات لهم بشكل إلكتروني وعبر شبكة الإنترنت، ومن هذه الطرق ما يلي:[1]

  • المواقع الإلكترونية: حيث يمكن إبراز ميزات أي منتج من خلال مواقع الويب وعبر استخدام مجموعة من العناصر الإلكترونية كالفيديو والصورة والنصوص، وقد تمتد فائدة هذه المواقع إلى أكثر من التعريف بالمنتجات حيث أنّه يمكن القيام ببيع المنتجات من خلال هذه المواقع.
  • محركات البحث: حيث يمكن استخدام محركات البحث المختلفة لوضع الإعلانات الخاصة بالمنتجات عليها.
  • البريد الإلكتروني: وذلك من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني خاصة بالمنتج وبالعروض الموجودة لدى البائع.
  • وسائل التواصل الإجتماعي: حيث يمكن القيام بالتواصل مع الزبائن والعملاء من خلال منصّات التواصل الإجتماعي المختلفة كالفيس بوك وتويتر وغيرها.

مزايا التسويق الإلكتروني

يوجد العديد من المزايا لعملية التسويق الإلكتروني ومن هذه المزايا ما يلي:[2]

  • البقاء على تواصل مع الزبائن من خلال إرسال آخر الأخبار الخاصة بالمنتجات والخدمات المختلفة.
  • السرعة في عمل الدعاية للمنتجات، حيث يمكن الوصول إلى عدد كبير من الزبائن في وقت قصير.
  • الرد على أية تعليقات واستفسارات قد يطرحها الزبائن وبحرفية وسرعة عالية.
  • تقييم الحملات الدعائية التي يقوم بها صاحب المنتج وذلك من خلال عمل إحصائيات عن عدد الرسائل الإلكترونية التم تم تلقيها من قبل الزبائن.
  • خفض التكلفة التسويقية مقارنة بالتكلفة التي تتطلبها الوسائل التقليدية كطباعة الكاتلوجات والبروشرات أو حتى استخادم الهاتف والبريد العادي.

ما هو التسويق الإلكتروني

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني أو ما يُعرف (بالإنجليزية:E-Marketing) بأنّه عبارة عن تلك العملية التي يمكن من خلالها القيام بتقديم الدعاية والترويج وحتى التوزيع للمنتجات عبر شبكة الإنترنت وشبكة الويب العالمية، وتوفر عملية التسويق الإلكتروني الراحة للأشخاص الزيائن الذين يستخدمونها حيث أنّه يمكنهم الحصول على المعلومات المختلفة عن المنتجات أو حتى القيام بشراءها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحملة مما يعود عليهم بتوفير الوقت والجهد والتكلفة.[3]

المراجع

  1. ↑ RANDY DUERMYER (3-10-2018), "Internet Marketing 101 for Small Businesses"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 14-12-2018. Edited.
  2. ↑ "مزايا التسويق الإلكتروني"، www.abahe.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2018. بتصرّف.
  3. ↑ "E-Marketing", www.encyclopedia.com, Retrieved 14-12-2018. Edited.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 12:53:39