كيف نقضي على حب الشباب نهائياً

كيف نقضي على حب الشباب نهائياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات الموضعية

هناك ثلاثة أنواع من هذه العلاجات هي:

  • الرتينوئيدات تعرف بالإنجليزية retinoids: يعمل هذا العلاج على تسريع عملية تجديد الخلايا، ممّا يساعد في التخلّص من الخلايا القديمة.
  • المضادات الحيويّة تعرف بالإنجليزية antibiotics: توصف المضادات في الحالات التي تعاني من الالتهاب، فهي تعمل على التقليل من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • الأدوية المركّبة تعرف بالإنجليزية Combination medications: تتكون هذه الأدوية من النوعين السابقين، يعملان معاً لمكافحة حب الشباب والتخلص منه.[1]

علاجات تؤخذ عن طريق الفم

تنقسم الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم الى ثلاثة أقسام هي:[1]

  • المضادات الحيوية: تقوم المضادات الحيوية بقتل البكتيريا الموجودة داخل مسام الجلد والتي تسبّب ظهور حب الشباب، لكن يجب الحذر من عدم الإفراط من تناول هذه المضادات.
  • أيزوتريتنيون يعرف بالإنجليزية isotretinion: يعد شكل من أشكال فيتامين أ، يقوم هذا العلاج على الحد من كمية الدهون التي تفرزها الغدد الدهنيّة، كما يساعد البشرة على تجديد خلاياها بشكل أسرع.
  • سبيرونولاكتون تعرف بالإنجليزية spironolactone: يعد هذا الدواء جيد لعلاج حالات حب الشباب عند النساء البالغات، فهو يقتصر على هذه الفئة، فلا يوصف لحالات حب الشباب عند الأشخاص الأخرين.

استخدام الوصفات والزيوت الطبيعية

هناك عدد كبير من الوصفات الطبيعية ومنها المنزلية التي تساعد في علاج حب الشباب أهمها:[2]

  • زيت الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية التي تعمل على قتل البكيتريا والحد من الإلتهاب في البشرة، لذا فهو علاج مناسب للبثور، يتم عمل خليط من الزيت عن طريق تخفيف الزيت بقليل من الماء بنسبة 1:9 ووضع قطنة بالخليط ووضعها بشكل مباشر على البشرة يتم تكرار العملية مرتين يومياً.
  • جل الألوفيرا: يعد الصبار علاج مناسب للبثور فهو يعمل على محاربة البكتيريا ويمنع ظهورها ويقلل الإلتهاب، كما يساعد في سرعة علاج الجروح والتأمها، يمكن أن يستخدم الألوفيرا مع زيت القرنفل والريحان وذلك من خلال خلط جل الصبار مع الزيوت ووضعها على البشرة أو وضع الجل وحده على البشرة مع تكرار العملية مرتين في اليوم.
  • استخدام مجموعة الزيوت العطرية: تعد هذه الزيوت من الزيوت العطية المضادة للإلتهاب ومقاومة للبكتيريا ، فهي تساعد في علاج البثور، يتم استخدامها من خلال خلط جزء من كل نوع من أنواع الزيوت الى تسعة أجزاء من الماء ثم يتم وضع قطنة بالخليط ووعها على البثور مع تكرار العملية مرتين يومياً.

اتباع حمية غذائية

أثبتت الدراسات أنّ اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من السكريات يمكن أن يقلل من نسبة الإصابة بحب الشباب كما يساعد في التخلص من البثور الموجودة، من أهم الأغذية الصحية التي ينصح بتناولها: الزنك الذي يساعد في الوقاية والعلاج من حب الشباب، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على الزنك القرنبيط، الكاجو، اللحم البقري، العدس، المأكولات البحرية، مجموعة الفيتامينات منها فيتامين A وفيتامين E، أوميغا 3 ومضادات الأكسدة، التي يمكن الحصول عليها من تناول البيض وبعض النباتات ومن المصادر الحيوانية.[3]

المراجع

  1. ^ أ ب "Acne Treatment and Medications 101: The Ultimate Guide", www.bioclarity.com, Retrieved 2018-7-4. Edited.
  2. ↑ Kayla McDonell (2018-2-12), "4 Natural Ways to Get Rid of Pimples as Fast as Possible"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-4. Edited.
  3. ↑ Natalie Butler (2016-2-29), "Anti-Acne Diet"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.