كيف تقضي على القشرة

كيف تقضي على القشرة

وصفات طبيعيّة لإزالة القشرة

هناك العديد من الوصفات التي تساهم في القضاء على القشرة في الرأس، ومن الممكن تحضيرها منزلياً، كالآتي:[1]

  • صودا الخبز: حيث تساهم في الحدّ من الأعراض المرافقة للقشرة، بما في ذلك الحكة، ويكون استخدامها من خلال ترطيب الشعر بالماء، ثمّ إضافة كمية مناسبة من الصودا، ثمّ غسله جيداً بالماء الفاتر.
  • خل التفاح: يحقّق خل التفاح حالة من التوازن الهيدروجيني لفروة الرأس، ويحدّ بالتالي من ظهور القشرة، ويُستخدم من خلال مزج كوب من الخل مع ثلاثة أكواب من الماء الفاتر، وتطبيق المزيج فوق فروة الرأس، وتركه لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، ثمّ غسله بالصابون.
  • جل الألوفيرا: أو جل الصبار الهلامي، يتمّ تطبيقه بشكل مباشر فوق كلّ من الشعر وفروة الرأس على حدٍ سواء، حيث يُترك لمدّة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى عشرين دقيقة، ثم يُغسل جيداً بالصابون العادي.

زيوت طبيعيّة ضد القشرة

هناك العديد من الزيوت الطبيعيّة التي تقاوم القشرة، ومنها:[2]

  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من العلاجات البسيطة المستخدمة في هذا المجال، حيث يُطبّق بصورة مباشرة فوق فروة الرأس، ويُترَك لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ثمّ يُغسل جيداً.
  • زيت شجرة الشاي: يعتبر من العلاجات الناجحة والفعّالة لمشكلة القشرة، حيث يستخدم بعدة طرق، منها إضافة بعض من قطراته إلى الصابون المستخدم في غسل الشعر، أو من خلال مزجه مع بعض أنواع الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، ثمّ تطبيق المزيج فوق فروة الرأس، وتركه لمدة خمس دقائق، ثمّ غسل الشعر جيداً.

استخدام الشامبو المناسب

يوصى باستخدام صابون أو شامبو ضد القشرة، والعمل على فركه جيداً وتدليك فروة الرأس، ثمّ تركه لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق قبل غسله، والحرص على إزالة آثاره تفادياً لتهيّج الجلد، علماً أنّ هناك بعض الحالات التي تستدعي التدخل الطبيّ للتخلص من مشكلة القشرة، وتكون عن طريق استخدام دواء طبيّ علاجيّ وفق وصفة طبية معتمدة.[3]

المراجع

  1. ↑ M.H. DYER (2017-07-18), "Natural Ways to Remove Dandruff"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-03-13. Edited.
  2. ↑ Nancy Collins, "12 Homemade Treatments To Get Rid Of Dandruff Quickly"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-03-13. Edited.
  3. ↑ "Dandruff Treatment", www.webmd.com, Retrieved 2018-03-27. Edited.