كيف تقضي على الفئران في المنزل

كيف تقضي على الفئران في المنزل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفئران

الفئران من الحيوانات القارضة التي تتصف بمظهرها المُرعب لكلِّ من يراها، بالإضافة لما تُسبّبه في انتقال العديد من الأمراض والأوبئة للإنسان؛ كالحُمّى، والطّاعون، والالتهابات المُختلفة، وتُحدِثُ تلفاً لأثاثه من ثيابٍ، وسجّاد، وكُتبٍ، وأوراق، ومواد غذائيّة؛ كالحبوب، لذلك فمن الضّروريِّ القضاء عليها باتّباع عدّة وسائلَ سنتطرّق لذكر أهمِّها.

كيفية القضاء على الفئران في المنزل

إغلاق الثُّقوب في المنزل

استعمال مصيدة الفئران أو لاصق الفئران

يوضع فيها أي نوعٍ من أيِّ مادة غذائيّة تتكون من البروتين والدّهون؛ كقطعةٍ من الجبن، أوالشوكولاتة، أو الفول السّوداني، أو الخبز، أو قطعة من اللانشون، ونضعها في المكان الذي من المُمكن تواجد الفأر فيه، وعند اصطياده يُقتل أو يُنقل إلى مَكانٍ بعيدٍ عن المنزل، بحَيث يصعب عليه الوصول إليه مرّةً أُخرَى.

استعمال القطط وجهاز طرد الفئران

يُمكن الاستفادة من القطِّ المنزليِّ في مُطاردة الفئران وإبعادهم عن المَكان، كما يُمكن استعمال جهاز طَرد الفئران، وهو جِهازٌ يُصدر ذبذباتٍ صوتيّة تُشكِّل مصدر إزعاجٍ وضجيجٍ للفئران فتبعدهم عن المكان، ويُعتبر هذا الجهاز آمناً بالنّسبة للإنسان والحيوانات الأليفة.

استعمال زيت النعناع

يعمل زيت النّعناع على تشتيت قدرة الفئران على تمييز رائحة الطّعام داخل المنزل؛ فرائحة زيت النّعناع تَطغى على المَكان بتوزيع عدة كُراتٍ من القُطن المُحتوية على مقدار قطرتين من زيت النّعناع الطّبيعيّ في الأماكن التي يُحتمل وجود الفئران فيها، وتُفضَّل زراعةُ حديقة المنزل بالنّعناع لإبعاد الفئران عن المنزل.

استعمال الخيار

يُعدُّ الخِيار من المواد السّامة بالنّسبة لكثيرٍ من الحَشَرات والقوارض كالفئران، فيُنصح بوضع الخيار أو قشوره في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران، ويجب الحرص على غسل اليدين جيّداً بالماء والصّابون، أو استعمال القفّازات عند وضع الخيار؛ لأنّ الفئران تستطيع تمييز رائحة أيدي الإنسان في الخيار فلا تقترب منه، وعند ملاحظة اختفاء الخيار أو قشوره فهذا دليل على تسمُّم الفأر والقضاء عليه.

اللجوء لمادة فوسفيد الزنك

تُعتبر هذه المادة سامّةً بالنّسبة للإنسان والفئران؛ لذلك يجب الحذر عند استعمالها؛ لتلافي خطر تسمُّم الأطفال، والحرص على غسل اليدين جيداً بالماء والصّابون بعد وضعها.