كيفية القضاء على النمل الأبيض

كيفية القضاء على النمل الأبيض
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النمل الأبيض

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من أنواع الحشرات، وهو ليس كالنمل العادي المعروف، فالصدر والبطن لديه متصلان ببعضهما مباشرة، وليس له خصر، وهو من الحشرات الكانسة، ويتسم بحياته السرية، ويتغذى بشكلٍ أساسيّ على السيليولوز، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كلٍّ منها، وللنمل الأبيض الكثير من الأضرار عند انتشاره في المنزل أو في الحديقة المنزلية، لذلك يجب على سكان المنزل التخلص منه بسرعة عن طريق اتباع بعض الطرق والخطوات الفعالة للقضاء عليه.[1]

أضرار النمل الأبيض

للنمل الابيض اضرار عديدة منها:[2]

  • يتغذّى النمل الأبيض بشكلٍ رئيسيّ على مادة السليلوز الموجودة فى الطبيعة بصور مختلفة؛ فهو يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ والإسمنت، ويستخلص أجزاء التبن من داخل الطوب، ويفرغها من الداخل، مما يؤدي إلى انهيار المبنى على ساكنيه على المدى البعيد، وقد يهاجم ممتلكات الإنسان؛ كالخزائن، والمواد المخزونة، والأقمشة، والأبواب، والنوافذ الخشبية، مِمّا يؤدّي لتلفها، كما يهاجم النمل الأبيض أخشاب الأبواب، والشبابيك، والأثاث الخشبي، والأرضيات المصنوعة من الباركيه.
  • يسبب النمل الأبيض خسائر كبيرة فى الحبوب التى يتغذى عليها الإنسان، ويهاجم التمور، والذرة والمحاصيل التي تنثر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.
  • يهاجم النمل الأبيض الأشجار بشكلٍ عام؛ كأشجارالنخيل، وأشجار الفاكهة بأنواعها، ممّا يؤدي إلى جفافها وموتها، أو عدم تقديمها لمحصولٍ جيّد وكبير.

كيفية القضاء على النمل الأبيض

للتخلص من النمل الابيض اتبع التالي:[3]

  • الماء والصابون: يمكن التخلص من النمل الأبيض بطريقةٍ بسيطة؛ وذلك بمسح الأرضيات والأسطح الموجودة في المنزل باستخدام الماء والصابون، أو وضع الماء في وعاءٍ مفتوح، ووضعه على النافذة بجانب الأماكن التي يوجد فيها النمل.
  • الخل: يمكن استخدام الخل لمحاربة النمل عن طريق تخفيفه بالقليل من الماء، وسكبه في عبوة رش، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل.
  • التوابل: يمكن استخدام التوابل الحادّة؛ كالفلفل الحار، والقرفة، والقرنفل، لطرد النمل الأبيض عن طريق تخفيفها بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل باستمرار.
  • الكحول: للكحول نتائج إيجابيّة لطرد النمل، وذلك عن طريق استخدامه كما هو، أو تخفيفه بالقليل من الماء، ورش الأماكن التي يوجد فيها.
  • المبيدات: هناك مبيداتٌ خاصة لطرد الحشرات بشكلٍ عام، والنمل الأبيض بشكلٍ خاص، وتُجلب من متاجر متخصصة، وتُستخدم في المنزل، ولكن مع الحذر من ملامستها للبشرة بشكلٍ مباشر، وفي حال تفشي النمل وعدم القدرة على السيطرة عليه باستخدام هذهِ المبيدات يجب الاستعانة بشركات خاصة بطرد الحشرات.

المراجع

  1. ↑ "How to Get Rid of Termites", www.pests.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. ↑ "TERMITES? LET’S GET RID OF THEM! Read more: https://pestkill.org/insect/insects/termites/", pestkill.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Get Rid of Termites", www.wikihow.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.