كيفية محاربة حب الشباب

كيفية محاربة حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن مرض يصيب الجلد بالتهيج أو الإلتهاب ينتج عن بعض التغيرات التي تحدث في المسامات الجلدية بالاضافة إلى الغدد الدهنية الموجودة بالمسامات ، فالافرازات الزائدة للدهون من الغدد ووجود الطبقة الطبيعية المتكونة من الخلايا الجلدية الميتة تؤدي إلى سد المسامات بحيث تتكدس هذه الافرازات تحت المسامات المسدودة ، وهذا بدوره يوفر بيئة جيدة للبكتيريا للتكاثر وزيادة النشاط مما يؤثر على الجلد ويهيجه، في الغالب يظهر الحب على منطقة الوجه والظهر بالاضافة إلى الكتفين وأعلى الذراعين، حيث إن البكتيريا التي تسبب حب الشباب هي بكتيريا لا هوائية. يعتبر حب الشباب من أكثر الحالات التي تزور طبيب الجلدية ، حيث يكون أثره من إزعاج بسيط وقد يتطور ويصبح تشويه ، بالاضافة إلى العامل النفسي، ينتشر مرض حب الشباب في سن المراهقة بنسبة 80%، حيث يبدأ بخلل في تقرن الجلد ويسبب إنسداد مسامات الجلد الدهنية ويشكل الزوان المجهري وقد تتطور بعض الحالات إلى زوان بحجم كبير مسبباً نمو البكتيريا والالتهابات والزيادة في خلايا الدم البيضاء مما يشكل حب الشباب الحطاطي أو حب الشباب البثري.[1]

أسباب ظهور حبّ الشّباب

تظهر هذه الحبوب عند جميع الأشخاص بنسب متفاوتة وذلك يعود لنوع البشرة، وتعتبر [[ما هو علاج البشرة الدهنية|البشرة الدّهنيّة]] من أكثر أنواع البشرة التي تتضرّر بشكل كبير بسبب الألياف الدّهنيّة التي تتواجد عليها ويصعب التّخلّص منها، فهي البيئة المثاليّة لنموّ البكتيريا المسبّبة لحبّ الشّباب، وبعد البشرة الدّهنية تأتي الجافّة والعاديّة والمختلطة ، ومن أهم أسباب ظهور حب الشباب:[2]

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدّهون بنسب كبيرة، مثل المكسّرات والتّسالي.
  • تناول المشروبات الغازيّة بشكل كبير.
  • عدم ممارسة النّشاطات الرّياضيّة التي تحفّز الدّورة الدّمويّة وتنشّط خلايا الجسم، ومنها خلايا البشرة.
  • التّدخين بأنواعه. اضطرابات الهرمونات في فترة المراهقة. التّوتّر والقلق.
  • قلّة النّظافة الشّخصيّة والعناية اليوميّة بالبشرة.
  • استعمال مواد التّجميل بشكل مستمرّ.
  • استخدام مواد العناية الشّخصيّة التي لا تناسب البشرة.

كيفية محاربة حب الشباب

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة حب الشباب، وتتسبب بترك أثار وندوب على الوجه مما يؤثر بشكل ظاهر على جمال البشرة والوجه، الأمر الذي يبعث على القلق وعدم الارتياح وجعل الكثير من الأشخاص لتجربة المستحضرات الطبية والأدوية بالإضافة إلى استعمال العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية لتحقيق حلمهم بامتلاك بشرة خالية من الحبوب، وتوجد طرق عديدة للوقاية من حب الشباب ومحاربته ، ومنها:[3]

  • القيام بسحق بعض من حبوب الأسبرين حسب كمية البثور المتواجدة على البشرة، ثم خلطها مع مقدار قليل من الماء كي تتكون عجينة، ثم وضعها على منطقة الحبوب وتركها لتجف لمدة تستغرق حوالي العشر دقائق، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء، علماً بأن الأسبرين يحتوي على حمض الصفصاف الفعّال جداً في محاربة البكتيريا وتجفيف الحبوب ويُعد من أفضل العلاجات الموضعية على الإطلاق.
  • قناع العسل مفيد جداً للتخلص من البثور وذلك بدهنه على منطقة البثور وانتظاره فترة قصيرة لحين الشعور بشد لبشرة الوجه وتركه ليجف، ثم انتظار عشر دقائق وبعدها يتم غسله باستعمال الماء البارد جداً، حيث إنّ العسل قادر على قتل البكتيريا.
  • خلط كمية من البكينغ صودا مع القليل من الماء لتتكون عجينة، ثم القيام بوضع العجينة على كل حبة من حبوب الوجه، مع تجنب وضعها على الوجه بشكل كامل وترك العجينة فترة زمنية تتراوح عشر دقائق، ثم شطف الوجه بماء بارد جداً مما يساعد في إغلاق المسام وتُكرر هذه الوصفة مرتين يومياً.
  • تقطيع شرائح من البطاطا النيئة وتوزيعها على الوجه بشكل يُغطي البثور، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة وبعد ذلك القيام بغسل الوجه بالماء، وتُعرف البطاطا باحتوائها على مضاد للالتهابات الأمر الذي يفيد البشرة والشفاء تماماً من حب الشباب مع الانتظام بتكرار هذه الوصفة يومياً.
  • استخدام عصير الليمون في علاج حب الشباب لاحتوائه على حمض الستريك الذي يحارب البكتيريا المتسببة في ظهور الحبوب، ويتم ذلك بتقطيع ليمونة من منتصفها ثم فرك الحبوب بالجزء المفتوح من الليمونة، وهنا سيشعر الشخص بلذاعته ومن المفضل في هذه الحالة وضع واقي الشمس بعد تطبيق الوصفة.
  • دهن البثور بكمية من معجون الأسنان لاحتوائه على مادة السيلكا التي تسهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، وتركها مدة من الزمن أي حين تجف تماماً وقد يستغرق هذا الأمر عدة ساعات، ثم القيام بغسلها جيداً بواسطة الماء، ويُعتبر هذا العلاج سريع المفعول حيث إنّه يُخلّص البشرة من البثور في ليلة واحدة.
  • استخدام مكعبات الثلج بوضعها على الوجه والحبوب لخواصه القادرة على تضييق الأوعية الدموية الموجودة داخل طبقة الجلد مما يُسهم في تقليل نسبة الالتهابات.

المراجع

  1. ↑ Christian Nordqvist (27-11-2017), "What you need to know about acne "، https://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-06-2018. Edited.
  2. ↑ Mayo Clinic Staff, "Acne"، https://www.mayoclinic.org, Retrieved 26-06-2018. Edited.
  3. ↑ SHARON FEIEREISEN (13-06-2011), " Expert Guide: 17 Proven Ways to Fight Acne "، http://www.thefashionspot.com, Retrieved 26-06-2018. Edited.