كيف اصلح الحاسوب

كيف اصلح الحاسوب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعطال الحاسوب

يتعرَّض جهاز الحاسوب إلى العديد من الأعطال، وقد تكون هذه الأعطال صعبة الإصلاح وتحتاج إلى خبير ليصلحها، ومنها ما يمكن إصلاحه ذاتياً دون اللجوء إلى خبير؛ لذلك يجدر بمن يستخدم الحاسوب أن يتقن بعض الأمور الأساسية المرتبطة بأعطال الحاسوب وكيفية إصلاحها، والجدير بالذكر أن هذه الأعطال يمكن أن تكون في أجزاء الحاسوب المادية أو في البرمجيات التي يحتويها.

أعطال الحاسوب وكيفيّة إصلاحها

المشكلات الخاصة بالبرامج

قد يصبح الحاسوب بطيئاً بشكل عام، أو قد يحدث البطء في أحد البرنامج التي يحتويها الحاسوب، ويمكن إصلاح العطل في برنامج معين من خلال إغلاقه ثم إعادة تشغيله. والجدير بالذكر أن البُطء في البرنامج قد يكون سببه أنه بحاجة إلى تحديث، وبذلك سيظل بطيئاً أو يتوقف عن العمل في بعض الأحيان إلى أن يُحدّث، وقد يتوقف البرنامج عن العمل دون أن يُظهر أي ردة فعل تجاه أي أمر من الأمور، أو أن تبقى الشاشة عالقة دون حراك. ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام ثلاثة أزرار لإغلاق جميع البرامج أو البرنامج العالِق، وهذه الأزرار هي (Ctrl , Alt , Delete)، فعند الضغط عليها في آن واحد باستمرار ستظهر شاشة مدير المهام (بالإنجليزية: Task Manager)، وعندها يجب اختيار البرنامج المراد إغلاقه، ثم الضغط على زر إنهاء المهمة (بالإنجليزية: End task)، وإذا لم تُفلح هذه الطريقة وبقي الجهاز عالقاً فيمكن حينها الضغط على زر إعادة التشغيل (بالإنجليزية: Restart) وهنا تُغلق جميع التطبيقات ويُعاد تغشيل جهاز الحاسوب من جديد.[1]

ويُنصح أيضاً لتلافي مشاكل البرامج أن تُحدّث بشكل دوري، وأن يُحرص على وجود مساحة خالية من القرص الصلب مقدراها 10% على الأقل، ويمكن أن يعلق الجهاز بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو التسخين الزائد، وقد يكون المسؤول عن ذلك حدوث عطل في المروحة التي تكمن وظيفتها في التبريد على وحدة المعالجة المركزية التي لا يمكنها أن تعمل في حال ارتفاع درجة الحرارة المحيطة، كما يجب على المستخدم أن يقرأ كتيب الإرشادات الخاص بوحدة المعالجة المركزية والظروف التي تعمل بها بكفاءة عالية، كما يجب التأكد من أن الفتحات الخاصة بتهوية الجهاز غير مغلقة لأي سبب من الأسباب، والجدير بالذكر أنه توجد بعض البرامج الخاصة التي يمكن تنزيلها على جهاز الحاسوب التي من شأنها مراقبة درجة الحرارة والإخطار في حال ارتفعت عن المستوى المطلوب. إن بُطء جهاز الحاسوب أو تعليقه لا يعني بالضرورة وجود خلل ما، إنما يمكن أن يكون المعالج قد تعرَّض لعملية تحميل زائدة عن قدرته، كما أن الجهاز يمكن أن يحتوي على فيروسات، ومن العلامات التي تدل على وجود فيروسات في الجهاز عدم القدرة على الدخول إلى الأقراص الخاصة بالجهاز التي تُخزَّن الملفات عليها، أو أن يكون آداء الجهاز بطيئاً، أو أن يُعلّق الجهاز باستمرار وتتوقف الشاشة دون إظهار أي رد فعل لأي أمر، أو أن يفقد ملفات معينة في كل مرة، أو تظهر نوافذ معينة فجأة، أو تظهر رسائل غريبة على الشاشة، أو تحدث مشاكل في الطباعة.[2]

عدم عمل الجهاز عند تشغيله

قد يشعر البعض بالقلق في حال الضغط على زر التشغيل ولم يعمل الجهاز، وأول ما يتبادر إلى ذهنه أن الجهاز قد تعطل وأن الملفات خاصته في خطر، أو أنها قد تلفت، والواقع أن الملفات قد تكون جميعها بخير وأن العطل بسيط جداً،[3] وفيما يأتي مجموعة من الأسباب المتعلقة بعدم عمل الحاسوب بعد الضغط على زر التشغيل، ويكون الحل تبعاً للسبب:[4]

  • التأكد من أن سلك الحاسوب متصل بالكهرباء، ومتصل بالمصدر الخاص بالحاسوب نفسه.
  • إذا كان الحاسوب متصلاً بمصدر الطاقة ولم يعمل، فيجب التحقق من وصول التيار الكهربائي إلى مَنفذ الطاقة الموصول به، وللتأكد من أن منفذ الطاقة متصل بالتيار الكهربائي، ويمكن تجربة جهاز آخر عليه أو لمبة مثلاً.
  • إذا كان السلك متصلاً بوصلة كهربائية متعددة المنافذ ولها زر حماية، فيجب التأكد من أن زر الحماية في وضعية العمل، كما يجب اختبار جهاز آخر عليها للتأكد من أنها صالحة للعمل، ويمكن إغلاق زر الحماية وإعادة تشغيله مرة أخرى.
  • في حال استخدام الحاسوب المحمول يجب التأكد من شحن البطارية الخاصة به، وإذا لم تفلح جميع الطرق السابقة، يمكن الانتظار عدة دقائق والمحاولة مرة أخرى.
  • قد يكون العطل وعدم عمل الحاسوب بسبب عدم توافق وحدة تزويد الطاقة (بالإنجليزية: Power supply unit) مع المواصفات الخاصة بجهاز الحاسوب، ويمكن تفسير ذلك بأن كل قطعة إلكترونية موجودة داخل الجهاز لها قدرة كهربائية تختلف عن القِطع الأخرى، وتكون وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: CPU) وبطاقة الرسوميات التي تُربط بجهاز الحاسوب (بالإنجليزية: The Graphics card) أكبر القطع الإلكترونية قدرة، أي أكثرها استهلاكاً، فإذا كانت محصلة القدرة التي تستهلكها جميع القطع الإلكترونية أكبر من القدرة التي تزوَّد بها وحدة تزويد الطاقة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى أعطال عديدة في جهاز الحاسوب ومنها، عدم العمل في حالة تشغيله.[5]

ظهور الشاشة الزرقاء

وتعرف أيضاً باسم شاشة الموت الزرقاء (بالإنجليزية: Blue Screen of Death)، وتعرف ايضاً باسم أخطاء التوقف (بالإنجليزية: stop errors)، وتظهر هذه الشاشة عندما يحصل خطأ كبير أثناء عمل النظام حيث يؤدي هذا الخطأ إلى توقف جهاز الحاسوب عن العمل، ومدة ظهور الشاشة الزرقاء لا يزيد في الغالب عن ثانية واحدة قبل محاولة إعادة تشغيل النظام، ومن النادر أن يظهر مع ظهور الشاشة الزرقاء معلومات مفيدة عن سبب ظهورها.[6] والجدير بالذكر أن ظهور الشاشة الزرقاء لا يعني بالضرورة أن جهاز الحاسوب تالف أو أن النظام معطَّل، وفيما يأتي بعض من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور هذه الشاشة:[6]

  • حدوث تضارب وتعارض في الأجهزة الطرفية الموصولة مع جهاز الحاسوب: وعادة ما يحدث هذا الأمر في الأجهزة القديمة، وحينما يحدث التضارب تظهر رسالة خطأ وهي: (IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL)، ونادراً ما تظهر هذه الرسالة في الأجهزة الحديثة حيث إنها تكون موصولة بنظام PnP، وإذا ظهرت هذه الرسالة في حال تشغيل جهاز جديد فيمكن فصله وإعادة تشغيله، وإذا لم يفلح الأمر يمكن فصل الأجهزة الطرفية الموصولة به مثل الطابعة، أو الأقراص الصلبة، وتحديد الجهاز الذي يؤدي إلى حدوث التضارب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجهاز: وخاصة وحدة المعالجة المركزية، وبطاقة الرسوميات، فهما تستهلكان قدراً من الطاقة كما ذُكر سابقاً وبالتالي فهي معرضة لارتفاع درجة حرارتها أكثر من غيرها من القطع الإلكترونية في الجهاز، ولحل مثل هذه المشكلة يجب التأكد من عمل المروحة بكفاءة، أو وصل مروحة خارجية، وتحميل البرامج التي تقوم على مراقبة درجة حرارة الجهاز، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة عن المستوى المطلوب قد يؤدي إلى إيقاف مُفاجئ للجهاز مع ظهور الشاشة الزرقاء.
  • وجود أخطاء في الذاكرة: وعادة ما تظهر رسالة الخطأ الآتية مع ظهور الشاشة الزرقاء في حال وجود خطأ بالذاكرة: (BAD_POOL_HEADER)، وقد يكون ذلك ناتجاً عن تلف إحدى بطاقات الذاكرة وخاصة ذاكرة الوصول العشوائي، أو تلف في جميع البطاقات، ويمكن معرفة ذلك من خلال إزالة بطاقات ذاكرة الوصول العشوائية واحدة واحدة لمعرفة التالف منها.

المراجع

  1. ↑ "Troubleshooting,Problem: An application is frozen", www.gcflearnfree.org, Retrieved 2018-5-31. Edited.
  2. ↑ "5 main reasons for “why computer keeps freezing”", www.computersupportservicesnj.com, Retrieved 2018-5-31. Edited.
  3. ↑ "How to Fix a Computer That Won't Turn On", www.lifewire.com, Retrieved 2018-5-31. Edited.
  4. ↑ "Troubleshooting,Problem: Power button will not start computer", www.gcflearnfree.org, Retrieved 2018-5-31. Edited.
  5. ↑ "Choosing the right power supply - Power Supply Calculator", www.ccm.net, Retrieved 2018-5-31. Edited.
  6. ^ أ ب "The Most Common Reasons for a Blue Screen of Death", WWW.supportz.com, Retrieved 2018-5-31. Edited.