كيف تزيد وزن الطفل

كيف تزيد وزن الطفل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة لزيادة الوزن

تساعد الأطعمة على زيادة الوزن، وخاصةً ذات السعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية، لذلك يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من البروتين والدهون والمواد الغذائية الأخرى؛ مثل: الحليب كامل الدسم، واللبن، والبيض المقلي، والحبوب مع الحليب كامل الدسم، وزبدة الفول السوداني، وعصير البرتقال، وخليط من الفواكه المجففة، والبذور، والمكسرات.[1]

ويمكن زيادة وزن الطفل من خلال تناول المزيد من الدهون الصحية، وليست الدهون المشبعة من اللحوم، ومن بعض الاقتراحات التي يمكن اتباعها ما يأتي:[2]

  • إضافة زبدة الفول السوداني: يمكن زيادة وزن الطفل من خلال تناول مزيج مكون من زبدة الفول السوداني والفواكه والخضار التي يحبونها.
  • إضافة الزيوت الطبيعية للطعام: يمكن إضافة زيت الزيتون، أو غيره من الزيوت الصحية للقلب للأطعمة المختلفة أثناء الطهي.

تحضير الوجبات مع الطفل

يمكن المساهمة في زيادة وزن الطفل من خلال إشراكه في عملية التخطيط والتسويق والتحضير للوجبات، فهذه الطريقة ستساعده على تناول سعرات حرارية أعلى وأكثر صحية، بالإضافة إلى أن ذلك سيجعل من الوجبات أكثر متعة، كما يجب مراقبة تناول الطفل للمشروبات في وقت الطعام، فبعض المشروبات مثل: الحليب، أو العصير قد تملأ معدة الطفل، مما سيقلل من شهيته لتناول الطعام.[3]

نظام غذائي يومي للطفل

يمكن تعزيز زيادة وزن الطفل في حال اتباع نظام غذائي صحي يومي، ومن الأمثلة على هذه الأنظمة ما يأتي:[3]

  • وجبة الإفطار: يمكن تناول مجموعة صغيرة من الفطائر كاملة الحبوب مع مزيج من التوت والسكر محليّ الصنع، وكوب من الحليب كامل الدسم.
  • وجبة الغداء: يمكن تقديم ساندويتش زبدة الفول السوداني والموز، مع تقديم الزبادي، كما أنه يمكن تقديم الجزر، والعنب كوجبات خفيفة وعالية السعرات الحرارية.
  • وجبة العشاء: يمكن تقديم برغر بالجبنة مع البطاطا المقلية والذرة على قطعة خبز.
  • الوجبات الخفيفة: تعتبر الوجبات مهمة في النظام الغذائي؛ حيث إنها تساعد على زيادة وزن الطفل، لهذا يجب تقديم وجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة يومياً، ومن الخيارات التي يمكن تقديمها الحمص مع الخبز كامل القمح، والتفاح مع زبدة الفول السوداني، واللبن الزبادي مع الجرانولا، ووعاء من حبوب الإفطار مع الحليب أو عصير الفواكه.

المراجع

  1. ↑ Vincent Iannelli (21-8-2018), "Healthy Weight Gain Tips for Children"، www.verywellfamily.com, Retrieved 21-10-2018. Edited.
  2. ↑ "A Dietitian’s Best Advice If Your Child Is Underweight", www.health.clevelandclinic.org,20-6-2016، Retrieved 21-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب JILL CORLEONE (18-7-2017), "Healthy Diet Plan for Kids to Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 21-10-2018. Edited.