كيفية التخلص من بقع الكلور على الملابس

كيفية التخلص من بقع الكلور على الملابس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بقع الكلور

تتعرض الملابس التي نرتديها للكثير من البقع التي توصف بأنها صعبة وعنيدة، ومن أبرز هذه البقع تلك التي تنتج بسبب انسكاب مادة الكلور عليها، فتظهر بقعة بلون مختلف عن لون الملابس الأصلي، ويعتقد الكثير من الناس أنّ هذه البقع يستحيل إزالتها، إلا أنه من الممكن إخفاء بقع الكلور بطرق كثيرة ومتنوعة، والتي أثبتت التجارب العملية فعاليتها، وهي التي ستكون محور حديث هذا المقال.

كيفية التخلص من بقع الكلور على الملابس

صبغ الملابس

إذا كانت القطعة الملطخة ببقع الكلور ثمينة، ولا يمكن الاستغناء عنها، فيمكن اللجوء إلى صبغها بنفس اللون، أو بلونٍ قريب حتى تصبح قطعة جديدة بلونٍ جديد، وبذلك نستطيع الاستفادة منها مرة أخرى.

الإكسسوارات

نلصق مكان بقع الكلور رسمة مطرزة، أو نضع زراً، أو قطعة إكسسوار تناسب القطعة المصابة، حيث يمكننا الحصول على هذه الأشياء من محلات النثريات المنتشرة بشكلٍ كبير في الأسواق، وتكون هذه الطريقة مناسبة في حال إصابة الملابس البيضاء أو السادة.

إحداث المزيد من البقع

في هذه الحالة يمكن أن نحدث بقعاً جديدة باستخدام الكلور في أماكن مختلفة من قطعة الملابس حتى تظهر وكأنها صُممت من جديد، وتكون هذه الطريقة مناسبة في حالة ملابس الجينز.

إزالة لون قطعة الملابس

عند إصابة قطعة من الملابس الملونة ببقع الكلور، فيمكن أن نتخلص منها عن طريق إزالة لون البقعة بالكامل، ويكون ذلك عن طريق نقعها بالكلور لبعض الوقت حتى زوال باقي اللون تماماً، وبذلك نحصل على قطعة الملابس بلونٍ جديد.

استخدام الألوان

يمكن التخلص من بقع الكلور التي تصيب الملابس من خلال استخدام ألوان الأكريليك، وخاصةً في قطع الملابس السادة، حيث تُحدَّد درجة اللون للحصول على اللون المطلوب أو القريب، ثمّ نضعه على مكان البقعة، ونتركه على القماش حتى يجف، لامتصاصه جيّداً، واختفاء بقع الكلور، وتتميّز هذه الطريقة بتوفرها، ورخص سعرها، وسهولة الحصول عليها، بالإضافة إلى ثبوتها على قطعة القماش، وصعوبة إزالتها.

الحبر السائل

يمكن إخفاء بقع الكلور البيضاء التي تصيب الملابس من خلال استخدام حبر سائل الأقلام الملونة، وذلك باختيار اللون القريب من لون قطعة الملابس، ثمّ سكبه على البقع، وتركه حتى يجف تماماً، ثمّ تصبح قطعة الملابس جاهزة للاستخدام العادي لفترة زمنيّة طويلة.

الخل

يعتبر الخلّ طريقة فعالة لإخفاء بقع الكلور ذات الحجم الصغير، حيث نضع ودانة، والقليل من الخل في وعاء صغير، ونغمس قطعة من القطن في الودانة والخل، ونذيب بها القليل من اللون الموجود في المنطقة المحيطة بالبقعة، وسحبه إلى مكان البقعة، وتغطيتها باللون المسحوب، ولكن يجب مراعاة إتمام العملية بعناية كبيرة حتى لا نؤثر على المناطق المحيطة بالبقعة.

طريقة صبغ الملابس في المنزل

  • نملأ وعاءً كبيراً بالماء الساخن.
  • نضيف الصبغة باللون المطلوب إلى الماء الساخن، ونحركها لبعض الوقت حتى تذوب تماماً.
  • نحضر قطعة الملابس المراد صبغها، ونبللها بالماء الساخن.
  • نضع قطعة الملابس المبللة في مزيج الماء والصبغة، ونقلبها لبعض الوقت في جميع الاتجاهات حتى تتشرب الصبغة بشكلٍ جيّد.
  • نزيل قطعة الملابس من محلول الصبغة، ونعصرها جيّداً.
  • نشطف قطعة الملابس المصبوغة بالماء الدافئ، وبعد ذلك بالماء البارد للتأكد من إزالة آثار الصبغة عن الملابس تماماً.
  • نجفف قطعة الملابس، وننشرها في الهواء الطلق حتى تجف بشكلٍ نهائي.
  • نضع كميّة كافية من الماء في وعاء واسع، ونمزجها بمقدار كوبين من الخلّ، ونضع في المزيج قطعة الملابس المجففة، ونتركها لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يثبت اللون على قطعة الملابس المصبوغة.
  • نشطف قطعة الملابس مرة أخرى، ونجففها بشكلٍ جيّد لتصبح جاهزة للاستخدام من جديد.