كيفية التخلص من القشرة نهائياً

كيفية التخلص من القشرة نهائياً

قشرة الرأس

وهي المشكلة الشائعة عند الكثير من الناس، والتي تسبّب كابوساً وخاصة عند الإناث، فجمال شعر المرأة هو أكثر ما يهمها، ويمكن تعريفها بأنها تلك القشور البيضاء التي تغطي فروة الرأس نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، ولا شك في أنّ قشرة الرأس يمكن حلّها بالعديد من الطرق والمستحضرات الطبيّة، بالإضافة إلى الطرق الطبيعيّة والتي تعالجها بكل سهولة ودون ترك أي آثار جانبية على الشعر.

أسباب ظهور قشرة الرأس

  • الجلد الجاف: حيث يكثر جفاف الجلد في فصل الشتاء نتيجة الهواء البارد الذي يجفف فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة.
  • البشرة الدهنيّة: ولعلها السبب الرئيسي لقشرة الرأس نتيجة تراكم المواد الدهنية والأوساخ، مما يؤدّي إلى انتشار قشرة الرأس في الحاجبين والإبطين وخلف الأذنين.
  • الإصابة بالصدفيّة والأكزيما.
  • عدم الاهتمام في تنظيف الشعر جيداً.
  • عدم تناول الغذاء المتوازن الغني بالزنك والمعادن والفيتامينات الأخرى المفيدة والمغذية لفروة الرأس والشعر.

وصفات للتخلص من قشرة الرأس

العرقسوس

حيث يتم مزج ملعقتين كبيرتين من بودرة العرقسوس في لتر من خل التفاح جيداً، ويُستخدم المزيج السابق بمثابة غسول للشعر بشكل يومي، مع مراعاة تنظيف الشعر وفروة الرأس جيداً بعد الاستحمام.

أوراق النيم

إذ تُعدّ تلك الأوراق مضادّة للفطريات ومطهرة لفروة الرأس، ويمكن استخدامها عن طريق مزج ثلاث ملاعق كبيرة من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن مع مراعاة تغطيته، ثم يُترك لمدة ليلة كاملة، وبعدها يُستعمل كغسول رائع للشعر، كما ويمكن طحن أوراق النيم طحناً ناعماً ثم تُخلط مع القليل من الماء حتى تتكوّن عجينة لينة، وبعدها تُدلّك على فروة الرأس بحركات دائريّة، ويمكن تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

الشبة

تُمزج ملعقة كبيرة من الشبة البودرة مع ملعقة كبيرة من الملح الخشن، ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من زيت السمسم وبضع قطرات من الماء، تُخلط المكوّنات مع بعضها جيداً، ثم تُطبق على فروة الرأس مع التدليك اللطيف بأطراف الأصابع، وتُكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيّاً، ويمكن استبدال زيت السمسم بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع.

ماء جوز الهند وعصير الليمون

يُؤخذ ماء جوز الهند من الثمرة، ثم يُضاف عصير حبة من الليمون ويُخلط جيداً، وبعدها يُضاف المزيج السابق في لتر من الماء، ويُستخدم كغسول مطهر لفروة الرأس، حيث يقضي على الفطريات المسببة لقشرة الرأس، ويُترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف بالماء الفاتر.