كيفية التخلص من قشرة الرأس نهائياً

كيفية التخلص من قشرة الرأس نهائياً

علاج القشرة طبيّاً

يُمكن علاج القشرة باستعمال البخاخات، أو الكريمات، أو الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroid)، وفي حال لم تُجدي هذه الطُرق نفعاً، يُمكن استشارة الطبيب حول وصف علاجٍ قويٍ للقشرة، والتي قد يُوصي الطبيب في حالاتٍ نادرةٍ، بتناول حبوب منع الحمل فموياً لمدّةٍ قصيرةٍ، ويجدر بالذكر أنّ هذه الطريقة يلجأ لها الطبيب عند الإصابة بالقشرة الشديدة، حيثُ لا يجبُ اتباعها بشكلٍ دائمٍ.[1]

طرق منزلية للتخلص من القشرة

الثوم

إن قيمة الثوم الطبية تستحق عناء تحمّل رائحته، حيثُ يُعتبر من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الفطريات، التي تُكافح القشرة، من خلال مزج 1-2 فص من الثوم مع الماء، ثم توزيع المزيج على فروة الرأس، مع إمكانية إضافة مقدار قليل من الزنجبيل والعسل للمزيج، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب استعمال الثوم الطازج في الوصفات، وليس الثوم المطبوخ.[2]

زيت الأطفال

يُمكن علاج قشرة الرأس باستعمال زيت الأطفال، وذلك بالطريقة الآتية:[3]

  • طريقة الاستعمال:
  • يوّزع زيت الأطفال على فروة الرأس، وتدلّك جيداً.
  • يُغطّى الشعر بمنشفة، ويُترك طوال الليل.
  • يُغسل الشعر باستعمال شامبو مضاد للقشرة، في صباح اليوم التالي.

نصائح للتخلص من قشرة الرأس

يُذكر تالياً أبرز النصائح الهامّة لعلاج قشرة الرأس:[4]

  • الحدُّ من التوتر: إحدى الأسباب الشائعة التي تُسبب القشرة، هي التوتر، والإجهاد، إذ يُسبب ذلك تغييراً في التوازن الكيميائي للجسم، مما يؤثّر في تحفيز إنتاج الزيوت في فروة الرأس، فتنتُج القشرة، ويمكن الحدّ من التوتر والإجهاد من خلال التأمل في الصباح، أو المشي، أو ممارسة اليوغا.
  • تمشيط الشعر: يُنصح بتمشيط الشعر بشكلٍ جيّدٍ، للتخلص من القشرة، وذلك من خلال تمشيط الشعر بالبدء من فروة الرأس، ووصولاً إلى أطراف الشعر بحركاتٍ ثابتةٍ، وذلك لضمان توزيع الزيوت الطبيعيّة على أنحاء الشعر، مما يجعل الشعر صحيّاً ولامعاً، ويجبُ الحرص على تنظيف الأمشاط، وفراشي الشعر جيّداً، باستعمال ماءٍ فاترٍ؛ لإزالة تراكمات الزيوت، والأوساخ منها، مع الحرص على تجنّب مُشاركة الأمشاط، أو فراشي الشعر مع الآخرين.

المراجع

  1. ↑ Nili N. Alai (26-10-2018), "Dandruff (Seborrhea)"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. ↑ Neelambra Lahori (30-08-2018), "7 Easy Home Remedies to Get Rid of Dandruff"، food.ndtv.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. ↑ "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  4. ↑ Top10HomeRemedies Team (11-4-2019), "10 Tips to Prevent and Treat Dandruff This Winter"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
كيفية التخلص من قشرة الرأس نهائياً
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2023-01-11 16:11:01